Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار العقارات البريطانية إلى مستوى قياسي بعد ارتفاع 10 في المئة

موقع "رايت موف" يفيد بأن أزمة تكاليف المعيشة لم تردع مشتري المنازل

محافظ عديد من البريطانيين تضيق لكن هذا لم يمنع متوسط الأسعار المطلوبة للعقارات من الارتفاع (رويترز)

بينت أرقام جديدة أن متوسط الأسعار المطلوبة للعقارات في المملكة المتحدة قفز بواقع 55 ألف جنيه استرليني (69 ألف دولار تقريباً) منذ بدء الجائحة، ولا تباطؤ في الأفق في السوق "المحمومة" على الرغم من أزمة تكاليف المعيشة.

وأفاد موقع "رايت موف" [وهو موقع العقارات الأول في بريطانيا] بأن الأسعار المطلوبة ارتفعت بمقدار سبعة آلاف و400 جنيه (2.1 في المئة) بين أبريل (نيسان) ومايو (أيار)، ليزيد بذلك المتوسط إلى مستوى قياسي جديد قدره 367 ألفاً و501 جنيه.

وهذا يعني أن الأسعار ارتفعت بنسبة 10.1 في المئة في السنة الماضية، على الرغم من المخاوف حول صحة الاقتصاد البريطاني.

وبين الموقع الإلكتروني المتخصص في العقارات أن رفع بنك إنجلترا معدل الفائدة للمرة الرابعة على التوالي لم يؤثر سلباً في الطلب بشكل يذكر.

وكان المصرف قد زاد معدل الفائدة القياسي الرئيس إلى واحد في المئة هذا الشهر. وأشار إلى زيادات أخرى مقررة في وقت يسعى فيه إلى السيطرة على التضخم الجامح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا تزال مستويات النشاط مرتفعة في شكل كبير عما كانت عليه قبل انتشار الجائحة، إذ زاد عدد المشترين بواقع الثلث تقريباً مقارنة بمستويات عام 2019، وفق "رايت موف". وزادت المبيعات المتفق عليها حتى الآن بنسبة 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وانخفضت بنسبة 17 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2021.

وفي الوقت نفسه، انخفض عدد الممتلكات المتاحة للبيع بنسبة 16 في المئة مقارنة بالعام الماضي و55 في المئة مقارنة بعام 2019. وتتعلق أكثر النواقص حدة بالمنازل شبه المنفصلة المؤلفة من غرفتين أو ثلاث غرف للنوم، وفق الأرقام.

وتوقع مدير بيانات العقارات لدى موقع "رايت موف" تيم بانيستر أن تبدأ تكاليف المعيشة المتصاعدة ومعدلات الفائدة المتزايدة في التأثير في الأسعار في وقت لاحق من هذا العام.

وقال السيد بانيستر "قد يتساءل الناس لماذا تسير سوق الإسكان في الاتجاه المعاكس على ما يبدو للاقتصاد الأوسع في الوقت الحالي".

"إن ما تظهره لنا البيانات الآن هو أن الذين لديهم القدرة يولون الأولوية إلى منزلهم وينتقلون، ويعزز الاختلال بين العرض والطلب ارتفاع الأسعار".

"وعلى الرغم من تراجع الطلب عن المستويات المتينة التي شهدناها في الفترة المقابلة من العام الماضي، لا يزال عدد المشترين الذين يستقصون عن عقارات أعلى كثيراً مما كان عليه في آخر سوق عادية عام 2019، في حين يظل عدد المساكن التي يمكنهم الاختيار منها أكثر تقييداً".

وكشف موقع "رايت موف" أن متوسط مدفوعات الرهون العقارية الشهرية زاد ليتجاوز متوسط مدفوعات الإيجارات الشهرية.

وزاد متوسط مدفوعات الرهون العقارية الشهرية للمنزل النموذجي الخاص بالشاري للمرة الأولى بنسبة 13 في المئة (100 جنيه) منذ ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي بعد أربع زيادات في معدلات الفائدة، وإن كان هذا الرقم أعلى بنسبة 11 في المئة فقط (87 جنيهاً) عنه قبل عشر سنوات.

© The Independent

اقرأ المزيد