Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نيويورك تايمز": إسرائيل أبلغت واشنطن باغتيال عقيد "الحرس الثوري"

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن الثأر لصياد خدائي "أمر حتمي"

تشييع العقيد في الحرس الثوري الإيراني صياد خدائي (رويترز)

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة مسؤوليتها عن اغتيال ضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الأربعاء الـ 25 من مايو (أيار).

وقضى العقيد في الحرس الثوري الإيراني صياد خدائي بالرصاص قرب منزله شرق العاصمة من قبل مسلحيْن يستقلان دراجة نارية، في أبرز استهداف لشخصية إيرانية على أراضي البلاد منذ العام 2020.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الإثنين، إن الثأر لخدائي "أمر حتمي"، فيما حمّل الحرس الثوري قوى "الاستكبار العالمي" مسؤولية هذه الجريمة "الإرهابية"، وهي العبارة التي تستخدمها طهران للإشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها، وفي مقدمهم إسرائيل.

ونقلت صحيفة "نيويوك تايمز"، الأربعاء، عن مسؤول مطلع في الاستخبارات، أن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها تقف خلف اغتيال خدائي".

وقال المصدر الذي تحدث للصحيفة شرط عدم الكشف عن اسمه، إن إسرائيل أبلغت السلطات الأميركية أن الاغتيال يهدف إلى توجيه تحذير لإيران لوقف عمليات مجموعة سرية ضمن "فيلق القدس" الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري.

تشييع خدائي

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن خدائي المولود عام 1972 في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، كان من كوادر فيلق القدس ومن "المعروفين" في سوريا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتؤكد طهران وجود عناصر من قواتها المسلحة بصفة استشارية في سوريا لمساندة قوات رئيس النظام بشار الأسد في مواجهة المجموعات المسلحة ضمن النزاع الدائر في بلاده منذ العام 2011.

وشارك الآلاف في مراسم تشييع خدائي الثلاثاء، ورافقوا النعش الملفوف بالعلم الإيراني، وتدافع كثيرون للمسه وسط تأثر بالغ.

ويأتي مقتل خدائي في وقت تبذل فيه جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في محادثات إحياء اتفاق برنامج إيران النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحادياً العام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب.

وعُلقت المحادثات رسمياً في مارس (آذار)، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات