Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

12 قتيلا في تفجير 3 حافلات ومسجد في أفغانستان

ثلاث نساء بين الضحايا

التفجير الإرهابي أسفر عن عدد من الضحايا في كابول (أ ف ب)

قتل 12 شخصاً على الأقل، الأربعاء 25 مايو (أيار)، في أربعة تفجيرات، ثلاثة منها استهدفت ثلاث حافلات صغيرة وتبناها تنظيم "داعش" في مزار الشريف في شمال أفغانستان، ورابع استهدف مسجداً في كابول، وفق ما أعلن مسؤولون.

وقال الناطق باسم شرطة ولاية بلخ آصف وزيري لوكالة الصحافة الفرنسية "زرعت القنابل على متن ثلاث حافلات صغيرة في مناطق مختلفة من المدينة"، مضيفاً أن 15 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح.

بدوره، لفت مدير هيئة الصحة في بلخ نجيب الله تاوانا إلى أن ثلاث نساء كن من بين القتلى في التفجيرات التي استهدفت الحافلات.

وانفجرت قنبلة أخرى داخل مسجد في العاصمة كابول في وقت متقدم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 10 بجروح، بحسب وزارة الداخلية.

وذكرت الوزارة أن القنبلة كانت مزروعة داخل مروحة في المسجد. ولم تعلن أي مجموعة بعد مسؤوليتها عن التفجيرات الأربعة، الأربعاء.

وأفاد مستشفى الطوارئ في كابول على "تويتر" أن خمسة أشخاص قتلوا في تفجير المسجد وأصيب 22 بجروح.

وأكد شهود أن عدة سيارات إسعاف هرعت إلى المسجد الواقع في كابول لنقل ضحايا التفجير إلى المستشفيات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع عدد الهجمات في أنحاء البلاد منذ سيطرت حركة "طالبان" على السلطة في أغسطس (آب) 2021، لكن مدناً عدة شهدت تفجيرات خلال رمضان.

وقتل عشرات المدنيين خلال رمضان في هجمات نفذت معظمها على أساس طائفي وتبنّى تنظيم "داعش" بعضها.

ففي 29 أبريل (نيسان)، قتل عشرة أشخاص في مسجد سني في كابول، في اعتداء يبدو أنه استهدف أفراداً من الأقلية الصوفية كانوا يؤدون طقوساً.

وفي 21 أبريل، أسفرت قنبلة في مسجد شيعي في مزار شريف عن مقتل 12 مصلياً على الأقل وإصابة عدد آخر بجروح.

ووقع الاعتداء الأكثر دموية خلال رمضان في مدينة قندوز شمالاً عندما استهدفت قنبلة مصلين صوفيين داخل مسجد في 22 أبريل. قتل 33 شخصاً على الأقل في الاعتداء وأصيب آخرون بجروح.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار