Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإيرانيون يجددون اتهام أميركا وإسرائيل باغتيال خدائي

آلاف يشاركون في مراسم توديع عقيد "الحرس الثوري" ورفعوا صوره بالزي العسكري

نعى "الحرس الثوري" صياد خدائي، واصفاً إياه بـ"الشهيد" (أ ف ب)

شارك آلاف الإيرانيين من الرجال والنساء، الثلاثاء 24 مايو (أيار) في مراسم تشييع صياد خدائي، العقيد في الحرس الثوري، الذي اغتيل قرب منزله، الأحد، مرددين شعارات منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

نعى "الحرس الثوري" صياد خدائي، واصفاً إياه بـ"الشهيد"، بعد إطلاق مسلحين يستقلان دراجة نارية خمس طلقات باتجاهه، وهو في سيارته قرب منزله بشرق طهران، محملاً المسؤولية لعناصر مرتبطين بـ"الاستكبار العالمي"، في إشارة للولايات المتحدة وحلفائها، تتقدمهم إسرائيل، العدو الإقليمي اللدود لإيران.

وأكد "الحرس الثوري"، أن صياد خدائي كان من "المدافعين عن المراقد المقدسة (مدافع حرم)"، وهي العبارة المستخدمة للإشارة إلى أفراده الذين أدوا مهام في نزاعي سوريا والعراق.

وتؤكد طهران وجود عناصر من قواتها المسلحة بصفة استشارية في كل من العراق لمواجهة العناصر "التكفيرية"، خصوصاً تنظيم "داعش"، وفي سوريا لمساندة قوات الرئيس بشار الأسد، في مواجهة المجموعات المسلحة في النزاع الدائر منذ 2011.

وكشف التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، عن أن صياد خدائي كان من كوادر "فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري، وهو من مواليد عام 1972 في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غربي إيران.

وتجمع آلاف الإيرانيين اعتباراً من الساعة 08.30، الثلاثاء (04.00 ت غ) في ساحة الإمام الحسين، وسط طهران، للمشاركة في مراسم التشييع، التي بدأت بالنشيد الوطني وتلاوات قرآنية، وتخللتها أناشيد أدّاها مدّاحون، أشادوا فيها بالمدافعين عن المراقد الذين قُتلوا في مراحل سابقة.

وشارك في التشييع قادة عسكريون، منهم قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي، وقائد "فيلق القدس" العميد إسماعيل قاآني.

وأمَّ الصلاة على الجثمان أمام جمعة طهران كاظم صديقي، قبل أن يتم نقله على متن عربة عسكرية تحمل صورته، من ساحة الإمام الحسين إلى ساحة الشهداء القريبة من مكان اغتياله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورافق المشيعون النعش، الذي لُفّ بالعلم الإيراني، وتدافع كثيرون للمسه وسط تأثر بالغ. وردد المشيعون عبارات منها: "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل"، بينما رفع البعض رايات كتب عليها "يا حسين".

ورفع مشيعون صور صياد خدائي بالزي العسكري، بينما حمل آخرون صور ضحايا "حرب الدفاع المقدس"، أي الحرب الإيرانية - العراقية (1980-1988).

ورُفعت على طريق مسيرة النعش لوحات كتب فيها "انتقام سخت" (الثأر الشديد)، وتضمنت أيضاً صورة اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لـ"فيلق القدس"، الذي اغتيل بضربة جوية أميركية في بغداد مطلع عام 2020.

وكان الرئيس، إبراهيم رئيسي، قد أكد أمس الاثنين حتمية الثأر للاغتيال، وهو أبرز استهداف معلن لشخصية على أراضي إيران منذ 2020، حين قُتل العالم النووي البارز محسن فخري زاده. واتهمت طهران إسرائيل بالعملية.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن صياد خدائي المتحدر من مدينة ميانة بمحافظة أذربيجان الشرقية، سيُوارى الثرى في ركن الشهداء بمقبرة "بهشت زهرا" (جنة الزهراء) في جنوب طهران.

المزيد من الشرق الأوسط