Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل طياريْن في تحطم مقاتلة إيرانية في مهمة تدريب

الطائرة صناعة صينية من طراز "أف-7" سقطت في منطقة أنارك بمحافظة أصفهان

عانى أسطول القوات الجوية الإيرانية من سلسلة حوادث خلال الأعوام الماضية (أ ف ب)

قُتل طياران في تحطم طائرة مقاتلة من طراز "أف-7" خلال مهمة تدريب في وسط إيران، الثلاثاء 24 مايو (أيار)، وفق الإعلام الرسمي.

وأورد الموقع الإلكتروني للتلفزيون "إيريب نيوز"، نبأ مقتل الطيارين "خلال الحادث الذي وقع صباحاً في منطقة أنارك" بمحافظة أصفهان وسط إيران.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المقاتلة كانت تتبع أسطول القوات الجوية للجيش الإيراني، وتحطمت بعيد إقلاعها من قاعدة عسكرية في أصفهان لأداء مهام تدريب في أجواء أنارك.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن معاون محافظ أصفهان محمد رضا جان نثاري، قوله إن المقاتلة تحطمت في الساعة 08:10 صباحاً (03:40 بتوقيت غرينتش)، مشيراً إلى أن الأسباب موضع تحقيق.

حوادث سابقة

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية "ميغ 29" و"أس يو 25"، وصينية من طراز "أف-7". كذلك، يضم طائرات أميركية الصنع من طراز "أف-4" و"أف-14"، إضافةً إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل الثورة في عام 1979. إلا أن محللين يعتقدون بأن عدداً محدوداً من هذه الطائرات، خصوصاً تلك العائدة لحقبة ما قبل الثورة، يحتفظ بقدرته التشغيلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الأعوام الماضية، عملت طهران على تطوير طائرات نفاثة استندت تصاميم بعضها إلى مقاتلات أجنبية، منها على سبيل المثال "صاعقة".

وعانى أسطول القوات الجوية من سلسلة حوادث خلال الأعوام الماضية، كان أحدثها في فبراير (شباط) 2022، حين قُتل ثلاثة أشخاص بينهم طياران بتحطم مقاتلة "أف-5" أميركية الصنع في حي سكني بمدينة تبريز شمال غربي البلاد.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2019، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية بتحطم مقاتلة "ميغ 29" في الشمال الغربي أيضاً. وبعد ثلاثة أيام من الحادث، أكد الجيش العثور على جثة الطيار.

وفي يوليو (تموز) 2014، تحطمت مقاتلة "أف-4" خلال تدريبات في جنوب البلاد، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكوّن من عسكريين اثنين، وفق الإعلام الرسمي.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط