Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن "لصديقه الحميم": الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان

من المتوقع أن يناقش البلدان خطط طوكيو لتوسيع قدراتها العسكرية في مقابل قوة بكين المتنامية

بايدن وكيشيدا يتصافحان في قصر أكاساكا في طوكيو (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن "لصديقه الحميم" رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين 23 مايو (أيار)، أن الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بالدفاع عن اليابان وسط توتر مع الصين وتداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

حجر الزاوية

وقال بايدن في بداية المحادثات مع كيشيدا في قصر أكاساكا، وسط طوكيو، "كان التحالف الأميركي الياباني منذ وقت طويل حجر الزاوية للسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بالدفاع عن اليابان".

واستعرض بايدن حرس الشرف العسكري الذي عزف السلامين الوطنيين للبلدين.

إمبراطور اليابان ناروهيتو

وفي وقت سابق، التقى بايدن إمبراطور اليابان ناروهيتو، وتحدثا لفترة وجيزة عند مدخل القصر قبل الدخول، وقال البيت الأبيض إن بايدن قدم التحية نيابة عن الشعب الأميركي، ما يسلّط الضوء على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة واليابان التي ترتكز على العلاقات العميقة بين الشعبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن يناقش البلدان خطط اليابان لتوسيع قدراتها العسكرية في مقابل قوة الصين المتنامية، ومن المتوقع أيضاً أن يعيد الحليفان التأكيد على علاقاتهما الوثيقة في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا، والاتفاق على أن التغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن بالقوة غير مقبولة.

إطار عمل اقتصادي

وسيكون حجر الزاوية في زيارة بايدن، التي تستغرق يومين، إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهي خطة واسعة توفر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدة مع آسيا.

وتشمل الزيارة اجتماعات مع قادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة اليابان والهند وأستراليا.

ووصل بايدن إلى اليابان في وقت متأخر، الأحد، قادماً من كوريا الجنوبية وسيغادر، الثلاثاء، عائداً إلى الولايات المتحدة.

المزيد من دوليات