Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قتلى في قصف إسرائيلي استهدف مواقع إيرانية قرب دمشق

المرصد السوري: الصواريخ طالت منطقة جمرايا ومحيط مطار العاصمة وسط تراجع مستوى الدفاعات الجوية التابعة للنظام

المرصد السوري أفاد أن الصواريخ وصلت في غالبيتها للمواقع المستهدفة (أ ف ب)

أفادت وسائل إعلام سورية الجمعة بأن الدفاعات الجوية اعترضت صواريخ إسرائيلية قرب دمشق. وذكرت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري أن "دفاعاتنا الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء دمشق"، مضيفة أنها "أسقطت عدداً من الصواريخ المعادية في أجواء ريف دمشق الجنوبي".

ونقلت وزارة الدفاع السورية عن مصدر عسكري قوله إن إسرائيل نفذت هجوماً بصواريخ أطلقت من هضبة الجولان واستهدفت جنوب دمشق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص ووقوع بعض الخسائر المادية. 

مقتل 3 ضباط

من جهته كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الصواريخ الإسرائيلية، التي قال إنها استهدفت مستودعات تابعة لميليشيات إيرانية بمحيط دمشق، أسفرت عن مقتل ثلاثة ضباط من الدفاع الجوي السوري وإصابة أربعة آخرين.

وقال "وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة ضباط وإصابة أربعة آخرين من طواقم الدفاعات الجوية التابعة للنظام، جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع عسكرية ومستودعات لميليشيات إيران بمحيط العاصمة دمشق". 

وأضاف "سمع دوي انفجارات عنيفة في الساحل السوري ومنطقة مصياف بريف حماة والمنطقة الوسطى من سوريا، ناجمة من تصدي دفاعات النظام الجوية للصواريخ الإسرائيلية التي انطلقت من فوق البحر المتوسط، بالتزامن مع استهداف مواقع عسكرية لميليشيات إيران بمحيط جبل المانع قرب مدينة الكسوة بريف دمشق الجنوبي الغربي وفي منطقة جمرايا شمال العاصمة دمشق ومحيط مطار دمشق الدولي، بالإضافة إلى سقوط بقايا صاروخ إسرائيلي على مزرعة في منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة والخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن النيران اشتعلت ضمن المواقع التابعة للميليشيات بمحيط مطار دمشق الدولي، حيث شوهدت سيارات الإسعاف وهي تهرع إلى الأماكن المستهدفة. 

وأضاف أن الصواريخ الإسرائيلية وصلت في غالبيتها إلى المواقع المستهدفة وسط تراجع لمستوى الدفاعات الجوية التابعة للجيش السوري بالتصدي لها.

وأشار إلى أن هذا الاستهداف رقم 13 الذي شنته إسرائيل على الأراضي السورية منذ مطلع العام الحالي.

يأتي ذلك في أعقاب هجوم في 14 مايو (أيار) أسفر عن مقتل أربعة جنود سوريين، وآخر في 27 أبريل (نيسان) ذكر المرصد أنه أدى إلى مقتل عشرة بينهم ستة جنود سوريين، في أعنف غارة من نوعها منذ بداية عام 2022.

وخلال الأعوام الماضية، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري، وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية، وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار