Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية أرسلت طائرات للصين لجلب إمدادات طبية مع تفشي كورونا

"النظام الصحي المتهالك في البلاد سيواجه صعوبة في إجراء الفحوص والتشخيص على نطاق واسع"

أرسلت كوريا الشمالية ثلاثاً من أكبر طائرات الشحن لديها إلى الصين، للحصول على إمدادات طبية تساعد على احتواء تفشي فيروس كورونا، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية محلية.

وأعلنت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي لأول مرة عن حالات إصابة بفيروس كورونا، وأبلغت مذاك عن نحو مليوني إصابة بـ"حمى" و63 وفاة مع انتشار الفيروس بين سكانها غير الملقحين.

ولا تحدد تقارير وسائل الإعلام الحكومية عدد المصابين والمتوفين الذين ثبتت إصابتهم بكورونا، لكن خبراء يقولون إن النظام الصحي المتهالك في البلاد سيواجه صعوبة في إجراء الفحوص والتشخيص على نطاق واسع.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية اليوم الجمعة إن البلاد سجلت 263370 حالة إصابة جديدة ظهرت عليها أعراض الحمى، إضافة إلى حالتي وفاة، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد أول تفشٍّ مؤكد لفيروس كورونا.

ولم توضح الوكالة الرسمية كم عدد الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس.

فشل الإغلاق الصارم

كان تفشي المرض بمثابة اعتراف بفشل الإغلاق الصارم الذي تفرضه بيونغ يانغ منذ عامين على خلفية ظهور الفيروس، والذي كانت تكلفته الاقتصادية باهظة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعرضت كوريا الجنوبية مجدداً المساعدة الأسبوع الماضي، لكن بيونغ يانغ لم ترد بعد على عرض سيول، حسب ما قال مسؤولون. كما قدمت بكين عرضاً جديداً لمساعدة بيونغ يانغ.

وعلى الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي من أي من الجانبين، يبدو أن كوريا الشمالية قبلت العرض الصيني وأرسلت ثلاث طائرات شحن إلى شنيانغ لجلب إمدادات طبية، حسب ما ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية هذا الأسبوع.

وقال التقرير إن طائرات الشحن من طراز "آي أل 76" سوفياتية الصنع وقادرة على حمل 50 طناً من البضائع، وهي من أكبر الطائرات التي تمتلكها الدولة النووية.

تسريع نقل الشحنات

وأضافت "يونهاب" نقلاً عن مصادر لم تسمها أن كوريا الشمالية فضّلت الطريق الجوي على الأرضي "لتسريع نقل الشحنات الكبيرة". من جانبه، قال موقع "إن كاي" الخميس إن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت ثلاث طائرات "تتطابق مع قياسات آي أل 76 في مطار شنيانغ صباح الاثنين".

وأظهرت صور أخرى أن الطائرات "نُقلت إلى منطقة معزولة من مطار بيونغ يانغ"، وتشير إلى علامات محتملة على "تفريغ بضائع من الطائرات وتخزينها".

فضلاً عن ذلك، كثفت كوريا الشمالية إنتاج إمدادات طبية مثل الأدوية الخافضة للحرارة ومعدات قياس الحرارة منذ إعلان "حال الطوارئ القصوى" بسبب تفشي المرض، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الخميس.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الرسمية أن آلاف الأطنان من الملح أرسلت إلى العاصمة "بموجب أمر طارئ" لإنتاج مطهرات.

المزيد من صحة