Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد خسائر 535 ألف دولار شهريا... مصر ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق

التسعيرة تبدأ من 30 سنتاً إلى 59 حسب عدد المحطات... ولا مساس بهؤلاء

حرَّكت الحكومة المصرية أسعار تذاكر مترو الأنفاق وقسّمتها إلى 3 مناطق (حسام علي. إندبندنت عربية)

أعلنت الحكومة المصرية تحريكاً جديداً في أسعار مترو الأنفاق بعد افتتاح الخط الثالث (خط مصر الجديدة)، وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة فعلياً صباح السبت.

 

3 فئات سعرية
وكشفت وزارة النقل المصرية، المنوط بها إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عن التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث، إذ قسَّمتها إلى 3 مناطق، الأولى 9 محطات وقُدرت قيمة التذكرة المقابلة لها بخمسة جنيهات (30 سنتاً أميركياً)، بينما حددت 7 جنيهات (41 سنتاً أميركياً) قيمة تذكرة المنطقة الثانية، التي تشمل 16 محطة، وأخيراً قدرت ما يزيد على عدد 16 محطة بنحو عشرة جنيهات (59 سنتاً أميركياً) سعراً للتذكرة.

لا مساس بهؤلاء
وتأكيداً على مراعاتها البعد الاجتماعي أكدت وزارة النقل "عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة 33 جنيهاً (1.96 دولار أميركي)، و35 محطة 41 جنيهاً (2.43 دولار أميركي) بنسبة تخفيض تصل إلى 97%.

أما أسعار اشتراكات ذوي الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة 22 جنيهاً (1.3 دولار أميركي)، و35 محطة 27 جنيهاً (1.6 دولار أميركي) بنسبة تخفيض تصل إلى 98%، وأسعار اشتراكات كبار السن 35 محطة بمبلغ 135 جنيهاً (8 دولارات أميركية) بنسبة تخفيض تصل إلى 90%، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال ثلاثة أشهر أيهما أقرب.

مزايا الخط الجديد
وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى المزايا التي يتمتع بها الخط الثالث، لافتة إلى أنه  "مصمم بالكامل على الطراز الأوروبي، وتتمتع محطاته وقطاراته وعرباته بأنها مكيفة  الهواء، وخالية من التلوث، ويتوافر بها سلالم متحركة ومصاعد كهربائية لكبار السن، وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات".

 

وتابعت، "خدمة المترو تتميز بالسرعة (المسافة من محطة العتبة إلى الأهرام تستغرق 17 دقيقة، وحتى محطة نادي الشمس تستغرق الرحلة 25 دقيقة)، إذ سيتضاعف هذا الوقت في حالة ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية في الأوقات العادية، كما أنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى للمسافة نفسها بين محطتي العتبة ونادي الشمس تظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص، علاوة على أن المحطات الجديدة تتميز بأنه يوجد بكل محطة منها مصعدان".

535 ألف دولار أميركي خسائر شهرية
وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، على هامش جولة تفقدية للخط الجديد، إن "الخط الثالث للمترو يتكبد شهرياً خسائر بقيمة 9 ملايين جنيه (535 ألف دولار أميركي)"، لافتا إلى أن "هناك أكثر من آلية تعمل عليها الوزارة لخفض الخسائر".

إقبال على مكاتب الاشتراكات
وأكد مصدر مسؤول بشركة مترو الأنفاق، "أنه مع اليوم الأول لتطبيق زيادة الأسعار على التذاكر شهدت مكاتب الاشتراكات بمحطات الخط الثالث للمترو بمصر الجديدة، إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لاستخراج الاشتراكات الشهرية بعد تحريك أسعار قطارات الخط الثالث".

 

وقال المصدر، "إن اشتراكات الجمهور للخط الثالث لمدة ثلاثة أشهر أو 180 رحلة أيهما أقرب أُقرت لتكون 16 محطة على أن يكون سعر الاشتراك مخفضاً بنسبة 50%، ويصبح سعر الاشتراك 630 جنيهاً (37 دولاراً أميركياً) بدلاً من 1260 جنيهاً (75 دولاراً أميركياً)، وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 350 قرشاً بدلا من 7 جنيهات (41 سنتا أميركيا)، بينما يكون سعر الاشتراك مخفضاً بنسبة 58%، على أن يصبح سعر الاشتراك 760 جنيها (45 دولاراً أميركياً) بدلا من 1800 جنيه (107 دولارات أميركية)، وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 422 قرشاً (24 سنتاً أميركياً) بدلا من 10 جنيهات (59 سنتاً أميركياً)".

60 دولاراً أميركياً سعر الاشتراك
وأشار المصدر إلى "أن أكثر من 25 محطة يكون سعر الاشتراك مخفضاً بنسبة 45%، على أن يصبح سعر الاشتراك 1000 جنيه (60 دولاراً أميركياً) بدلا من 1800 جنيه (107 دولارات أميركية)، وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 556 قرشاً بدلا من 10 جنيهات (59 سنتاً أميركياً) مع وجود اشتراكات سنوية".

الرحلة الأولى
بلغت تكلفة الخط الجديد نحو 6.2 مليار جنيه (368 مليون دولار أميركي)، إذ يشمل المشروع إضافة 3 محطات جديدة إلى الخط الثالث، تبدأ من "هارون" و"ألف مسكن" إلى "نادي الشمس"، بمصر الجديدة بطول 4 كم.

وجاء انطلاق الرحلة الأولى بعدما أعلنت الهيئة القومية للأنفاق الانتهاء من التشغيل التجريبي للمشروع دون ركاب حتى تطمئن إلى سلامة وإجراءات الأمان للمشروع قبل انطلاق أول قطار بالركاب في الخامسة والنصف صباح السبت 15 يونيو (حزيران) من أمام نادي الشمس بمصر الجديدة في اتجاه العتبة، كما كان من المقرر أن يكمل القطار الذي انطلق من العتبة رحلته من محطة الأهرام بمصر الجديدة في اتجاه نادي الشمس.

9 شركات عالمية
وحسب معلومات الهيئة، شاركت 9 شركات عالمية ومحلية في تنفيذ الخط الثالث للمترو "مترو مصر الجديدة"، بتكلفة إجمالية 1.842 مليار جنيه مصرياً (107 ملايين دولار أميركي)، و257 مليون يورو دون قيمة القطارات، التي ستعمل خلال هذا المشروع، ومُوّلت التكلفة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، وبدأت أعمال تنفيذ هذا الجزء في 2 يوليو (تموز) 2015.

تمييز التذاكر
وقال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، إن "الشركة حددت ألواناً مختلفة لتذاكر الخط الثالث للمترو بمصر الجديدة، مع بدء تطبيق الزيادات الجديدة على أسعار التذاكر بدءاً من السبت".

 

وأوضح عبد الهادي لـ"إندبندنت عربية" أن "اللون الأخضر حُدد لتذكرة المنطقة الأولى، التي تسمح باستقلال 9 محطات بـ5 جنيهات (30 سنتاً أميركياً)، بينما اللون الوردي لتذكرة المنطقة الثانية، التي تسمح باستقلال 16 محطة بـ7 جنيهات (42 سنتاً أميركياً)، وأخيراً اللون الأزرق لتذكرة المنطقة الثالثة، التي تسمح باستقلال أكثر من 16 محطة بـ10 جنيهات (60 سنتاً أميركياً)".

غرامة المخالفين
وأكد عبد الهادي، أن "الشركة حددت غرامة قدرها 50 جنيهاً (3 دولارات أميركية) على المخالفين والمتجاوزين عدد المحطات المحددة لكل تذكرة، مطالبة جموع الركاب بالاحتفاظ بالتذكرة حتى لا يتعرضون للغرامة".

تذاكر مترو الأنفاق في 32 عاماً
مرّت أسعار تذاكر مترو الأنفاق في مصر بمراحل متعددة على مدار 32 عاماً منذ انطلاق الرحلة الأولى للخط الأول (حلوان – المرج) عام 1987، ومع بداية تشغيل مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى حددت الحكومة المصرية سعر التذكرة 10 قروش (ما يقل عن سنت واحد) بشكل موحد لجميع المراحل والمحطات.

وبعد مرور عامين وعند اكتمال الخط الأول للمترو عام 1989 بالتزامن مع افتتاح المرحلة الثانية قسّمت محطاته إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، إذ شملت المرحلة الثانية من الخط الأول 12 محطة، تمتد من رمسيس إلى المرج، وحُدد سعر المرحلة الأولى، وكانت من محطة إلى 9 محطات بمبلغ 10 قروش (ما يقل عن سنت واحد) للتذكرة، والمرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرشاً (ما يقل عن سنت واحد) للتذكرة. أما المرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرشاً (ما يزيد على سنت) للتذكرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وظلت هذه الأسعار لمدة 14 عاماً دون تغيير، وعند اكتمال الخط الثاني للمترو (شبرا – الجيزة) عام 2002 رفعت قيمة التذكرة، إذ أصبحت المرحلة الأولى بـ25 قرشاً (ما يزيد على سنت)، والثانية 50 قرشاً (ما يقرب من 3 سنتات)، والثالثة 75 قرشاً (ما يقرب من 5 سنتات).

وفي عام 2006 أُلغي نظام المراحل في سعر التذكرة، وحُدد سعر موحد قيمته جنيه واحد (ما يقرب من 6 سنتات) لجميع المحطات وكل المراحل.

وظل الجنيه المصري ثمناً لتذكرة مترو الأنفاق لمدة تقترب من 12 عاماً منذ عام 2006 وحتى عام 2017، حينما أعلنت الحكومة المصرية في مارس (آذار) 2017 تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو تصل إلى جنيهين (ما يقرب من 12 سنتاً) بدلاً من جنيه (ما يقرب من 6 سنتات) للتذاكر الكوامل (سعر للتذكرة الكامل)، و1.5 جنيه (9 سنتات) للأنصاف (دعماً لعدد من الوظائف والجهات بالدولة تمنح الحكومة ميزة لتلك الجهات بالحصول على تذكرة بنصف قيمتها الرسمية) بدلا من 75 قرشاً (6 سنتات).

في مايو (آذار) 2018 عدَّلت الحكومة من جديد أسعار التذاكر، وقسّمتها إلى شرائح لتكون أسعارها، 3 جنيهات (18 سنتاً أميركياً) لعدد 9 محطات، و5 جنيهات (30 سنتاً أميركياً) لعدد 16 محطة، و7 جنيهات (42 سنتاً أميركياً) لأكثر من ذلك قبل أن تعلن الخميس الماضي 13 يونيو (حزيران) آخر تعديلاتها على أسعار تذاكر الانتقال عبر محطات مترو الأنفاق.

المزيد من اقتصاد