Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تعيد فتح "معبر إيرز" المغلق منذ 3 مايو بسبب التوترات

يمر خلاله نحو 12 ألف فلسطيني يومياً يحملون تصاريح عمل

"إيريز" هو المعبر الوحيد بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية (أ ف ب)

أعادت إسرائيل الأحد فتح معبرها الوحيد مع قطاع غزة أمام العمال الفلسطينيين بعد نحو أسبوعين من إغلاقه بسبب التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال الأسابيع الماضية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية.

12 ألف فلسطيني

وقالت "وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية" (كوغات) إنه "بعد تقويم الوضع الأمني تقرر فتح معبر إيرز لمرور العمال وحاملي التصاريح من قطاع غزة إلى إسرائيل، ابتداء من الأحد الـ 15 من مايو (أيار)".

وإيرز أو بيت حانون هو المعبر الوحيد للأفراد بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية، ويخضع القطاع الذي تحده مصر والبحر الأبيض المتوسط وإسرائيل لحصار إسرائيلي منذ أكثر من 15 عاماً. ولا تفتح مصر معبر رفح الذي يصلها بالقطاع إلا في مناسبات محددة.

ويمر نحو 12 ألف فلسطيني يحملون تصاريح عمل في إسرائيل من خلال هذا المعبر يومياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت إسرائيل أغلقت المعبر في الثالث من مايو قبل الاحتفال بذكرى تأسيسها في أجواء من التوتر تخللها إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، مع رد إسرائيلي عليها.

تقويم الأوضاع

وقالت "كوغات" حينذاك إنه "في أعقاب إطلاق صواريخ من قطاع غزة فلن يفتح معبر إيرز لخروج العمال والتجار منه".

وأضافت الهيئة المكلفة شؤون الأراضي الفلسطينية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن "قرار إعادة فتح المعبر سيدرس وفقاً لتقويم الأوضاع".

ويعاني الجيب الفلسطيني معدل فقر يبلغ 60 في المئة، وبطالة مزمنة تبلغ 50 في المئة. ويعمل آلاف الفلسطينيين في إسرائيل، لا سيما في قطاعي البناء والزراعة، ويتقاضون أجوراً أعلى مما يمكن أن يحصلوا عليه في القطاع الذي تسيطر عليه حركة "حماس".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار