Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإمارات تودع رئيسها واحتجاجات في إيران

فنلندا تقترب من "الناتو" رغم الاحتجاج الروسي ومقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

شاركت أحداث عدة الهجوم الروسي على أوكرانيا في المشهد العالمي، فقد غيب الموت رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وفيما أُعيد فتح المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، عمت التظاهرات في إيران احتجاجاً على التضخم وارتفاع الأسعار. في الأثناء، قُتلت الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين وتعالت الدعوات إلى إجراء تحقيق مستقل في الحادثة.

وقريباً من الحدث الروسي الأوكراني، أعلنت فنلندا اقترابها من الانضمام إلى حلف "الناتو" ما أثار غضب الكرملين.

هنا جولة على أبرز محطات الأسبوع.

 

الإمارات تودع رئيسها الشيخ خليفة

 

ودعت دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي الجمعة، 13 مايو (أيار)، عن 73 سنة.

ونعت دول عربية وغربية الراحل، الذي ووري الثرى في أبوظبي. وأعلنت البلاد الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ثلاثة أيام.

 

"إعادة فتح" المفاوضات بشأن النووي الإيراني

 

أعلن المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، أنه "أعيد فتح" المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران التي تشهد حالة من الجمود.

جاء ذلك بعد إجراء منسق الاتحاد الأوروبي لمحادثات إحياء الاتفاق انريكي مورا في طهران.

 

فتح مطار صنعاء بعد حل أزمة الجوازات

 

تراجعت الحكومة اليمنية عن قرار إلغاء التعامل بجوازات السفر الصادرة من المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي "تيسيراً للمواطنين الراغبين في السفر عبر مطار صنعاء الدولي"، بعد توقف دام نحو ست سنوات جراء انقلاب الجماعة المدعومة من إيران، على أن تتكفل الشرعية باستبدال جوازاتهم عبر سفارتها في الأردن.

وجاءت موافقة الحكومة اليمنية هذه بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعثر تسيير أول رحلة تجارية عبر مطار العاصمة، على خلفية تمسك الشرعية بالإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن (المنفذين الجويين الوحيدين) بما في ذلك "اعتماد جوازات السفر الصادرة عنها باعتبارها وثائق وطنية سيادية".

 

دعوات دولية لتحقيق مستقل في مقتل شيرين أبو عاقلة

 

أثار مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاصة في رأسها خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين، الأربعاء، استنكاراً دولياً ودعوات عبر العالم إلى إجراء تحقيق مستقل في الحادثة.

وحمّل الرئيس محمود عباس، خلال مراسم التشييع الرسمية في رام الله، الخميس، "سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية قتلها بشكل كامل". وقال، "رفضنا ونرفض التحقيق المشترك مع السلطات الإسرائيلية لأنها هي التي ارتكبت الجريمة ولأننا لا نثق فيهم"، مشيراً إلى عزم السلطة الفلسطينية التوجه "فوراً إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين".

ودُفنت أبو عاقلة، الجمعة، في مدينتها القدس.

 

فنلندا نحو الانضمام إلى "الناتو" وروسيا تعد برد

 

أعلنت فنلندا، الخميس، أنها ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "من دون إبطاء". ومن المتوقع أن تحذو السويد حذوها. ما أثار غضب الكرملين الذي وصف الانضمام بأنه تهديد مباشر لروسيا وتوعد بردّ لم يحدده.

 

احتجاجات تعم إيران بسبب التضخم والغلاء

 

تواصلت التظاهرات الاحتجاجية، التي انطلقت ليل الخميس، في عدد من المدن الإيرانية. وهتف المشاركون بشعارات ضد مرشد الجمهورية علي خامنئي ورئيس البلاد إبراهيم رئيسي.

وتداول النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق التجمعات ضد موجة التضخم والغلاء المتفشي في البلاد.

 

نهاية أزمة النفط في ليبيا

 

أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، الثلاثاء، نهاية أزمة النفط التي بدأت قبل مطلع أبريل (نيسان) الماضي، حينما أقدم معارضون لحكومة الوحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة على إقفال حقول وموانئ نفطية شرق البلاد وجنوبها، للضغط عليه لتسليم السلطة والمطالبة بالعدالة في توزيع العوائد النفطية.

وأطلق باشاغا مبادرة للحوار الوطني بمشاركة مكونات الطيف السياسي والاجتماعي.

 

سابقة تاريخية في البرلمان البريطاني

 

لأسباب صحية، غابت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن جلسة افتتاح البرلمان، الثلاثاء. وفي ما عُد سابقة تاريخية، ألقى الأمير تشارلز الخطاب التقليدي.

 

هجوم "داعشي" في سيناء

 

تبنى تنظيم "داعش"، الأحد، عبر وكالة "أعماق" الدعائية التابعة له هجوماً نفذ السبت، وأوقع 11 قتيلاً في صفوف الجيش المصري في سيناء.

 

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة

 

قبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، استقالة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، والوزراء وتكليفهم بتصريف الأمور.

 

"أرامكو" تتصدر أكبر الشركات

 

تصدرت شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، قائمة أكبر الشركات المدرجة عالمياً في أسواق الأسهم الأميركية.

وقد استفادت "أرامكو" بقوة من الارتفاعات الصاروخية في أسعار النفط بعد ركود كبير سببه وباء كورونا، فضلاً عن الحرب الروسية - الأوكرانية التي أشعلت أسعار السلع. وأضافت "أرامكو" أكثر من 240 مليار دولار إلى قيمتها السوقية منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

لوحة لوجه مارلين مونرو بـ 195 مليون دولار

 

بيعت لوحة لوجه النجمة الأميركية الراحلة مارلين مونرو رسمها أيقونة موسيقى البوب آندي وارهول في ستينيات القرن الماضي في مزاد، الثلاثاء، مقابل 195 مليون دولار.

 

مهرجان أفلام السعودية يختار 69 فيلما

 

أعلن مهرجان أفلام السعودية، الخميس، اختيار 69 فيلماً للمشاركة في مسابقات وبرامج دورته الثامنة التي تقام في الفترة من 2-9 من يونيو (حزيران).

 

الصورة الأولى للثقب الأسود في "درب التبانة"

 

أثبت فريق دولي من علماء الفلك، الخميس، بالصورة وجود ثقب أسود هائل في قلب مجرتنا يحمل اسم "ساجيتاريوس أي"، بعد ثلاث سنوات من نشر الصورة الأولى لثقب أسود يقع في مجرة بعيدة.

 

"أبل" تودع "آيبود"

 

طوت شركة "أبل" صفحة "آيبود"، إذ أعلنت الثلاثاء توقفها عن إنتاج جهازها الرقمي الشهير للاستماع إلى الموسيقى، الذي أحدث ثورة في عالم الصناعة الموسيقية في مطلع القرن الحادي والعشرين.

المزيد من تقارير