Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

15 دولة أوروبية تطالب إسرائيل بالتراجع عن مشروع استيطاني في الضفة

دعت إلى "عدم القيام بعمليات هدم أو طرد قسري وخصوصاً في مسافر يطا"

عنزة ترعى بالقرب من مستوطنة بسغات زئيف في القدس الشرقية (أ ب)

طالبت 15 دولة أوروبية، بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا، الجمعة 13 مايو (أيار)، إسرائيل، بالتراجع عن مشروع لبناء أكثر من أربعة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

وقال وزراء خارجية هذه الدول في بيان مشترك، "نعرب عن قلقنا البالغ حيال قرار مجلس التخطيط الإسرائيلي الموافقة على مخططات لبناء أكثر من أربعة آلاف وحدة سكنية في الضفة الغربية. نطالب السلطات الإسرائيلية بالتراجع عن هذا القرار".

كما طالب الوزراء تل أبيب بـ"عدم القيام بعمليات هدم أو طرد قسري، وخصوصاً في مسافر يطا" في الضفة الغربية.

وانتقدت منظمات إسرائيلية غير حكومية الخميس رفض المحكمة الإسرائيلية العليا عرائض وقعها فلسطينيون مهددون بالطرد من هذه المنطقة الصحراوية في الضفة الغربية والتي يعتبر الجيش الإسرائيلي أنها منطقة تدريب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأربعاء، أيّدت المحكمة الإسرائيلية موقف الجيش، معتبرةً أن منطقة مسافر يطا التي تضم 12 قرية فلسطينية عند الطرف الجنوبي للضفة الغربية، تشكل منطقة تدريب منذ عام 1980. ويمهد هذا القرار لاحتمال طرد سكانها وبناء مستوطنات جديدة.

ونبه وزراء خارجية فرنسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وبولندا وألمانيا واليونان وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد، إلى أن "الوحدات السكنية الجديدة ستشكل عائقاً إضافياً أمام حل الدولتين".

واعتبروا أن "المستوطنات الإسرائيلية تشكل بوضوح انتهاكاً للقانون الدولي وتحول دون سلام عادل ودائم وشامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتزامن هذا الموقف الأوروبي مع جنازة الصحافية المعروفة شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية بعد مقتلها برصاص في الرأس في جنين بالضفة الغربية فيما كانت تغطي عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي على خلفية مواجهات مستمرة. وتقول فلسطين إن عاقلة قتلت برصاص الإسرائيليين، فيما قالت تل أبيب إنها ربما أصيبت بنيران الفلسطينيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط