Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"خسرت مدخرات عمري": بعد أن فقدت "تيرا لونا" قيمتها بين ليلة وضحاها

مستخدمون في منتدى شعبي للعملات الرقمية يخشون التشرد بعد تبدد ثرواتهم

قيمة "تيرالونا" هبطت من 119 دولاراً إلى 0.38 دولار فقط بين أبريل ومايو، مع وقوع معظم الخسائر في يوم واحد (غيتي)

انخفض سعر العملة المشفرة "تيرا" (لونا) بأكثر من 99 في المئة، فانمحت [تبددت] ثروات مستثمري العملات المشفرة. العملة المشفرة "تيرا"، والمصنفة من بين أعلى 10 عملات مشفرة قيمة، هوت إلى أقل من دولار واحد الأربعاء 11 مايو (الأربعاء)، بعدما بلغت ذروة قيمتها عتبة 120 دولاراً الشهر الماضي. وتعاني العملات [المشفرة] الأخرى أيضاً من المشكلات لكن ليس على قدر مماثل من الحدة.

وسجل معظم الخسائر بين عشية وضحاها، إذ انخفض السعر بنسبة 98 في المئة في غضون 24 ساعة فقط.

وعنى الانهيار الدراماتيكي هبوط قيمتها السوقية من أكثر من 40 مليار دولار إلى 500 مليون دولار فقط، ما أدّى إلى خسائر غير مسبوقة للمستثمرين في العملة المشفرة الرائدة.

وكتب عضو في "آر/ تيرا لونا r/TerraLuna"، وهو منتدى متخصص على موقع "ريديت"، يقول، "خسرتُ مدخرات عمري كلها. لقد اشتريت لونا بسعر 85 دولاراً، ولا أعرف ماذا ينبغي علي أن أفعله".

وكتب آخر يقول إنه خسر 15 ألف دولار بعد فشله في بيع حيازاته في مقابل ربح كبير عندما كانت العملة تُتداوَل فوق 100 دولار الشهر الماضي.

ومستخدم على موقع "ريديت" يسمّي نفسه "نو-فوريفر" ["لا - إلى الأبد"]، كتب، "كان حري بي أن أبيع حين كان السعر يبلغ 100 دولار، وكنت لأكسب ما يصل إلى 25 ألف دولار. لكنني كنت جشعاً وأملت في الحصول على مزيد من المال حتى أتمكن على الأقل من تحمل تسديد دفعة أولى من ثمن بيت لعائلتي. أعتقد بأن البيت والمدخرات في خبر كان".

وأبرز المشرفون على المنتدى، الذي يضم أكثر من 44 ألف عضو، منشوراً يحتوي على الأرقام الخاصة بخط للمساعدة في أعلى الصفحة بعدما عبّر المستخدمون عن قلقهم من تداعيات الانهيار. وكتب أحد مستخدمي المنتدى، "خسرت أكثر من 450 ألف دولار، ولا أستطيع أن أسدد إلى المصرف [قيمة القرض]. سأفقد منزلي قريباً. سأصبح مشرداً".

وأوقفت منصة تداول العملات المشفرة الكبرى "بينانس Binance" السحوب على شبكة "تيرا" (لونا) مؤقتاً في إحدى المراحل، ما عنى أن حتى أولئك الذين أرادوا البيع لم يتمكنوا من ذلك.

وأشارت المنصة التي تعمل من جزر كايمان إلى "ارتفاع حجم معاملات السحب المعلقة... بسبب بطء الشبكة وازدحامها".

ويأتي انهيار "تيرا" وسط تراجع واسع النطاق لسوق العملات المشفرة، وشهد هبوط "بيتكوين" بنسبة تزيد على 50 في المئة من أعلى مستوياتها على الإطلاق القريب من 69 ألف دولار والمسجل في نوفمبر (تشرين الثاني)، لكن زوال "لونا" تفاقم بسبب إصدارات للعملة المشفرة المستقرة "يو إس تي UST" الخاصة بـ"تيرا" والمربوطة بالدولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انفصلت "يو إس تي" عن الدولار وانخفضت إلى أقل مستوى لها وهو 0.29 دولار. ويسعى حالياً "حرس مؤسسة لونا"، الذي يعمل كمشرف على "يو إس تي"، إلى جمع مليار دولار لإنقاذ العملة المشفرة المستقرة بنظام خوارزمي، على الرغم من أن مستثمرين كثراً يعتقدون بأن المشروع انتهى.

وغرّد دو كوون، الذي أسس "مختبرات تيرافورم" التي أنشأت "تيرا"، يوم الثلاثاء، "على وشك الإعلان عن خطة تعافٍ لـ'يو إس تي'. انتظروا".

وأتبع ذلك بسلسلة منشورات على "تويتر" الأربعاء، طالباً من المجتمع الصغير الخاص بالعملة المشفرة الصبر.

وكتب، "أفهم أن الساعات الـ72 الأخيرة كانت قاسية للغاية بالنسبة إليكم جميعاً، إعلموا أنني عازم على العمل مع كل فرد منكم لمواجهة هذه الأزمة، وسنشق طريقنا للخروج من هذا الوضع. منظومة تيرا من أكثر المنظومات حيوية في قطاع العملات المشفرة، مع وجود مئات من الفرق المتحمسة تعمل على بناء معايير تعرّف التطبيقات من الداخل، تعافي تيرا سيكون مشهداً يستحق التأمل".

© The Independent

المزيد من عملات رقمية