Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس كوريا الجنوبية يؤدي اليمين الدستورية ويدعو الشمال إلى نزع النووي

يون مدّعٍ عام سابق حديث العهد بالسياسة فاز بفارق ضئيل للغاية على منافسه

قال يون (61 عاماً) الذي يتسلم سدة الرئاسة في البلاد، "أقسم أمام الشعب بأن أؤدّي بأمانة واجبات الرئيس" (أ ب)

أدّى المحافظ يون سوك - يول، الثلاثاء 10 مايو (أيار)، اليمين الدستورية رئيساً لكوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات، وذلك في حفل ضخم أقيم في ساحة الجمعية الوطنية بالعاصمة سيول دعا خلاله جارته الشمالية إلى "نزع سلاحها النووي بالكامل".

توترات شديدة

وقال يون (61 عاماً) الذي يتسلم سدة الرئاسة في البلاد في وقت تشهد فيه العلاقات مع الشمال توترات شديدة، "أقسم أمام الشعب بأن أؤدّي بأمانة واجبات الرئيس".

وفي خطاب القسم دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد كوريا الشمالية إلى "نزع سلاحها النووي بالكامل"، محذراً من أن الترسانة الذرية التي تمتلكها بيونغ يانغ تشكل تهديداً للأمن العالمي. ووعد يون جارته الشمالية بأنها في حال "انخرطت فعلياً في عملية نزع سلاحها النووي بالكامل"، فسيطرح عندها "خطة جريئة" للنهوض باقتصادها. وأضاف، "نواجه اليوم أزمات متعددة"، ذكر منها بالاسم جائحة "كوفيد-19"، ومشكلات سلاسل التوريد والنزاعات العالمية التي "تُلقي بظلالها علينا".

أول إحاطة

وفي الدقيقة الأولى لبدء ولايته رسمياً، منتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء، تلقّى يون بصفته القائد العام للقوات المسلحة أول إحاطة له من هيئة أركان القوات المسلحة في غرفة محصنة تحت الأرض في مركز إدارة أزمة الدولة في القصر الرئاسي بسيول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويون مُدّعٍ عام سابق حديث العهد بالسياسة انتخب في مارس (آذار)، رئيساً للجمهورية بعدما فاز بفارق ضئيل للغاية على منافسه وبتأييد شعبي بالكاد يصل إلى 41 في المئة، في أحد أدنى المعدلات في تاريخ الديمقراطية في كوريا الجنوبية.

"فتى فظّ"

وخلال حملته الانتخابية وصف يون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون بأنه "فتى فظّ"، وتعهّد أمام ناخبيه "تعليمه حُسن السلوك".

واستبقت كوريا الشمالية حفل تنصيب يون بتجربة صاروخية جديدة أجرتها، السبت، وأطلقت خلالها صاروخاً باليستياً بحر - أرض، وكانت تلك التجربة الـ15 هذا العام للدولة المسلحة نووياً، والتي أطلقت في مارس، للمرة الأولى منذ 2017، صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.

النهج "الخانع"

وحذّرت الولايات المتحدة من إمكان أن تستأنف بيونغ يانغ تجاربها النووية في الأسابيع المقبلة.

وعلى مدى خمسة أعوام، انتهج الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جاي - إن، سياسة الحوار مع بيونغ يانغ، لكن يون رأى في هذا النهج "الخانع" فشلاً ذريعاً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات