Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تضاعف مستويات الديون المتعثرة في سوق سندات الشركات الأميركية

يؤدي ارتفاع معدل "الفيدرالي" وتباطؤ النمو إلى زيادة العوائد فوق 10 في المئة

تعكس هذه الزيادة المزيد من تفاؤل بنك الاحتياطي الفيدرالي (أ ف ب)

بدأ المستثمرون في التراجع عن سندات الشركات الأكثر خطورة في الولايات المتحدة، حيث تضاعف حجم الديون التي يتم تداولها عند مستويات متعثرة منذ بداية العام. وارتفعت قيمة السندات غير المرغوب فيها التي يتم تداولها مقابل 70 سنتاً على الدولار أو أقل، والتي تعتبر علامة على الضيق والتحذير من أن الشركة قد تواجه صعوبة في سداد الديون، إلى 27 مليار دولار من حوالي 14 مليار دولار في نهاية عام 2021، وفقاً لـ"فايننشال تايمز"، استناداً لحسابات فهرس المراقب على نطاق واسع يديره مؤشر "آيس ديتا سيرفيسيز". 

وتعكس هذه الزيادة المزيد من تفاؤل بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي رفع أسعار الفائدة لأول مرة في مارس (آذار) الماضي،  ومن المتوقع أن يفعل ذلك مرة أخرى يوم الأربعاء 11 مايو (أيار)، في بداية سلسلة متوقعة من زيادات أسعار الفائدة لمكافحة التضخم في الولايات المتحدة. 

ويأتي محور البنك المركزي أيضاً جنباً إلى جنب مع الحرب في أوكرانيا وتباطؤ النمو العالمي، مما يؤدي إلى  المزيد من الغشاوة من الشركات المثقلة بالديون، التي قد تكافح لإعادة تمويل قروضها بأسعار فائدة أعلى. 

وقال مارتي فريدسون، كبير مسؤولي الاستثمار في "ليمان ليفيان فريدسون أدفيزورز"، إنه بينما ظل حجم تداول الديون عند المستويات المتعثرة منخفضاً، "فقد بدأ في الارتفاع، وأتوقع أن يستمر في الارتفاع".

وأضاف فريدسون أن المزيد من التشديد النقدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي سيدفع المزيد من الديون إلى المنطقة المتعثرة. 

ويأتي تراكم الديون المتأخرة المستحقة بعد أسوأ شهر لسوق السندات الأميركية ذات العائد المرتفع منذ انتشار الوباء في مارس 2020، مع انخفاض مؤشر "آيس داتا سيرفيسز" المتبع على نطاق واسع بنسبة 3.6 في المئة في أبريل (نيسان). 

مقياس آخر للضيق  يتمثل في حصة تداول الديون بعائد 10 نقاط مئوية أو أكثر أعلى من السندات الحكومية الأميركية المعادلة، والذي ارتفع أيضاً، بقيادة المستهلكين وشركات الاتصالات، وفقاً لبيانات من "يو بي إس".   

في حين تراجعت سندات شركة تكنولوجيا البيع بالتجزئة "دايبولد نيكسدورف" المستحقة في العام 2024 بشكل حاد في أبريل، مما رفع عائدها من حوالي 10 في المئة في بداية ذلك الشهر إلى 27 في المئة يوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما ارتفع العائد على سندات سلسلة الصيدليات "رايت إييد" بقيمة 850 مليون دولار المستحقة في 2026 على مدار العام، حيث وصل إلى ما يقرب من 13 في المئة يوم الثلاثاء، مرتفعاً من حوالي 7.3 في المئة في نهاية العام 2021. 

ولا يزال بعض المستثمرين متفائلين بشأن المخاطر المقبلة، مشيرين إلى أن العديد من الشركات ذات التصنيف المنخفض انتهزت الفرصة لجمع الأموال، وتمديد أجل استحقاق ديونها وجعلها أقل اعتماداً على الأموال الجديدة. 

ومع ذلك، أشار مات ميش المحلل في "يو بي إس"  إلى أن عدد الشركات التي تواجه تكاليف اقتراض مرتفعة يزداد بشكل حاد لتداول السندات فوق عائد إجمالي يبلغ 10 في المئة. أي أكثر من 8 في المئة من سوق السندات الأميركية ذات العائد المرتفع، وهي اليوم أعلى من هذا المستوى. 

وقال فريدسون: "الضعف آخذ في الاتساع، وهو يخبرك أنه على الهامش، هذه ليست مجرد مسألة أسعار، إنها أيضاً مشكلة ائتمان. فلا توجد العديد من الشركات التي يمكنها التمويل بنسبة تزيد عن 10 في المئة لفترة زمنية طويلة".

المزيد من اقتصاد