Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحركات الفيدرالي الأميركي تتحول إلى صدمة قاسية للعملات الرقمية

130.5 مليار دولار حصيلة الخسائر... و"بيتكوين" عند 36 ألف دولار

تسبب قرار مجلس الاحتياطي الاتحاد الفيدرالي برفع معدل الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في حالة ذعر أصابت المستثمرين (أ ف ب)

تسببت تحركات البنك الأميركي في صدمة قاسية للعملات الرقمية دفعت السوق إلى تسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز 130 ألف دولار. وتسبب قرار مجلس الاحتياطي الاتحاد الفيدرالي (المركزي الأميركي) برفع معدل الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، في حالة ذعر أصابت المستثمرين على المستوى قصير الأجل.

وعلى الرغم من نزيف الخسائر الذي منيت به عملة "بيتكوين"، فإن بعض المستثمرين من أنصار الاستثمار طويل الأجل يتمسكون بعملة بيتكوين الشهيرة، وسط آمال بارتفاع قياسي مرتقب خلال الفترة المقبلة.

وبخلاف التحركات الأخيرة بشأن الفائدة الأميركية، كانت 46 شركة ومؤسسات أوروبية تعمل في مجال الـ"كريبتو"، قد طلبت من وزراء المالية في 27 دولة أوروبية تخفيف بعض المتطلبات التنظيمية لصناعة العملات الرقمية المشفرة. وأرسلت 46 شركة ومؤسسات أوروبية لـ"الكريبتو" خطاباً إلى 27 وزير مالية في الاتحاد الأوروبي بشأن متطلبات الكشف عن معاملات الـ"كريبتو"، حسبما أفادت وكالة "رويترز" هذا الأسبوع. كما طلبت الشركات والمنظمات من صانعي السياسة في الاتحاد الأوروبي التأكد من أن لوائحهم لا تتجاوز القواعد الحالية التي تتماشى مع المعايير التي حددتها مجموعة العمل المالي.

"بيتكوين" عند 36 ألف دولار

على صعيد التداولات وخلال تداولات الأسبوع الأخير، انخفضت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.3 في المئة خاسرة نحو 130.5 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1787.4 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي، إلى نحو 1656.9 مليار دولار في تعاملات السبت.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، نزلت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، بنسبة 1.2 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 6.7 في المئة ليجري تداولها السبت عند مستوى 36061 دولاراً. وكان أعلى مستوى وصل إليه سعر بيتكوين في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عندما سجلت 68992 دولاراً.

كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 686.3 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.42 في المئة من إجمالي الحصة السوقية المجمعة للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.7 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 4.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 2698 دولاراً. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 325.6 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 19.56 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 83.23 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 5.02 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.5 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 3.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 379.93 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 62.033 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.74 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 48.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.94 في المئة.

خسائر عنيفة تطارد "سولانا"

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.4 في المئة، مقابل ارتفاع بنسبة 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 0.602 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 29.14 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.75 في المئة.

أما عملة "سولانا" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 12.8 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 81.99 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 27.44 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.65 في المئة.

وجاءت عملة "تيرا" في المركز الثامن، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.8 في المئة مع تراجع بنسبة 5.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات السبت، عند مستوى 77.67 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 26.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.6 في المئة.

وفيما جاءت عملة "كادرانو" في المركز التاسع، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 2.8 في المئة مع تراجع بنسبة 1 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 0.783 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 26.5 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.59 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "تيرا يو أس تي" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى 1 دولار، فقد استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 18.74 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.13 في المئة.

المزيد من عملات رقمية