Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تعيد تهديدات موسكو رسم خريطة الطاقة العالمية؟

تسارع الدول الأوروبية لاستبدال الواردات من روسيا في اختبار للتصميم

تدافع أوروبي للرد على أزمة الطاقة الناجمة عن الهجوم الروسي على أوكرانيا بالبحث عن بدائل للإمدادات (غيتي)

لطالما كانت الجزائر لاعباً متوسط المخاطر في اللعبة العالمية لصادرات النفط والغاز، لكن أزمة الطاقة في أوروبا أوجدت فرصة للدولة الواقعة في شمال أفريقيا للارتقاء في السباق، فقد سافر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى الجزائر العاصمة قبل أسابيع قليلة فقط لتوقيع اتفاق لزيادة واردات الغاز الطبيعي من الجزائر بنسبة 40 في المئة عبر خط أنابيب غير مستغل يمر تحت البحر الأبيض المتوسط، كما أن مصدري النفط والغاز الآخرين الذين لم يكونوا من قبل في مقدمة محادثات الطاقة العالمية، مثل أنغولا ونيجيريا وجمهورية الكونغو، يبرزون كلاعبين محتملين لمستقبل أوروبا، في وقت تتجه الدول الأوروبية للإسراع في فك قيودها عن الغاز الروسي إلى مزودي الغاز الطبيعي المسال الأكثر موثوقية، ولكن المكلفة، مثل قطر والولايات المتحدة.

هذه التحركات هي جزء من التدافع في أوروبا للرد على أزمة الطاقة الناجمة عن الهجوم الروسي على أوكرانيا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد انتقد في الأيام الأخيرة خصومه في الغرب، وقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن بلغاريا وبولندا لرفضهما الدفع بالروبل، في وقت سعى مستهلكون كبار آخرون للغاز الروسي، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا، إلى طمأنة مواطنيهم بأنهم يبحثون عن حلول بديلة إذا قام بوتين بتوسيع الحظر كما هدد.

إعادة ترتيب أسواق الطاقة

لكن في ظل كل سيناريو تقريباً، ستكون الأشهر الـ18 المقبلة وقتاً مروعاً لأوروبا، حيث تنتشر آثار ارتفاع الأسعار في مختلف أنحاء العالم وتكافح الحكومات من أجل تشغيل مصانعها وتدفئة منازلها والحفاظ على تشغيل محطات الكهرباء، فلا توجد بدائل كافية على المدى القريب لتجنب معاناة اقتصادية كبيرة في الشتاء القادم إذا أوقفت روسيا الإمدادات، فهذا الشهر، على سبيل المثال، حذر البنك المركزي الألماني من إمكانية اقتصاد البلاد بنسبة اثنين في المئة إذا استمرت الحرب. وقال إدوارد تشاو، الباحث في أمن الطاقة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي عمل سابقاً في هذه الصناعة لعقود لصحيفة "واشنطن بوست"، "إنها لعبة خطيرة للغاية". أضاف، "لا أعرف كيف من المفترض أن ينتهي هذا. يبدو الأمر وكأنه سينتهي في مكان سيئ للغاية لكل من أوروبا الغربية وروسيا ". أضاف تشاو، "يوجد الكثير من الغاز الطبيعي فقط". وتابع، "لن يتمكن أي شخص من إنتاج المزيد من الغاز الطبيعي المسال بسرعة بغض النظر عن الأوهام التي تريد الحكومات أن تدور حولها".

وقال دانييل يرغين، مؤرخ الطاقة ونائب رئيس مجلس الإدارة في "أس أند بي غلوبال"، إن ما حدث هو إعادة ترتيب عالمية مفاجئة لأسواق الطاقة آثارها تحول مفاجئ من جانب روسيا، التي أمضت عقوداً في محاولة استخدام احتياطاتها السخية من النفط والغاز للاندماج في الاقتصاد العالمي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الوقت الحالي، أصبحت سوق الغاز في أوروبا خليطاً، إذ يمكن لإيطاليا أن تتجه إلى الجزائر، وبلغاريا يمكن أن تتحول إلى اليونان، ويمكن لبولندا أن تركز على التوسع المخطط له منذ فترة طويلة لمحطة الغاز الطبيعي المسال، أو واردات الغاز الطبيعي المسال، وخط أنابيب يأتي عبر الإنترنت من النرويج. وقال يرغين، "إنها إعادة ترتيب دراماتيكية وغير متوقعة لطاقة العالم. قبل شهرين لم يكن من الممكن أن يتخيل الأوروبيون إغلاق الباب أمام الطاقة الروسية، والآن أصبح السؤال فقط في هذه المرحلة عن المدة التي سيستغرقها ذلك، هذا يحدث بشكل أسرع مما كان يتصور قبل شهرين فقط. لقد دمر بوتين في ثمانية أسابيع من الحرب ما أمضى 22 عاماً في بنائه أي دمج روسيا في الاقتصاد العالمي".

ألمانيا تنزلق للركود من دون الغاز الروسي

في حين أن ألمانيا، المحرك الاقتصادي لأوروبا، غير مستعدة بشكل خاص لهذه اللحظة، وأكثر من نصف إمداداتها من الغاز الطبيعي كانت تأتي من روسيا قبل الهجوم على أوكرانيا، وقلصت ألمانيا إمداداتها من الغاز الروسي إلى 35 في المئة، لكنها ليست في وضع جيد يتيح لها التخلص من الغاز الروسي في أي وقت قريب، فهي تفتقر إلى البنية التحتية لاستيراد الغاز المسال، وقد ترك الموقف العدواني للدولة المناهض للأسلحة النووية ثلاثة مفاعلات فقط، بينما تم إغلاق الـ14 الأخرى بعد أن ضرب تسونامي مجمع فوكوشيما النووي في اليابان في عام 2011. وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك إنه يتوقع أن تنزلق بلاده إلى الركود من دون الغاز الروسي، مضيفاً، "إنني آخذ هذا التهديد على محمل الجد".

وكانت البلاد قد تمكنت من خفض حصة روسيا من واردات ألمانيا من النفط الخام من 35 في المئة إلى 12 في المئة، ولقد نفذت مرحلة الإنذار المبكر لخطة طارئة للطاقة، ولكن إذا انخفضت إمدادات الغاز الطبيعي بشكل حاد، فقد تكون الخطوة التالية تقنيناً، وسوف يتدفق الغاز أولاً إلى المستشفيات والأسر، ما يترك الشركات عرضة لخطر فقدان الطاقة، وحذر المسؤولون والمحللون من أن التداعيات قد تكون ركوداً أعمق مما توقعه البنك المركزي الألماني في وقت سابق من هذا العام، حيث تغلق المصانع، ويفقد مئات الآلاف وظائفهم ويتصاعد التضخم.

أوروبا والتحول إلى البدائل

وبدلاً من شراء النفط والغاز الطبيعي من روسيا، حيث تكون تكاليف الإنتاج منخفضة للغاية والنقل بخطوط الأنابيب رخيصة، يجب على أوروبا أن تتحول في المدى القريب إلى بدائل أكثر تكلفة مثل الولايات المتحدة، التي لم يكن لديها حتى ما قبل سبع سنوات مرافق لتصدير الغاز على الإطلاق، ويتعين على الشركات الأوروبية إضافة 1.50 دولار لكل 1000 قدم مكعب، أي ما بين 30 و50 في المئة من تكلفة الغاز نفسه، للحصول على ناقلة الغاز الطبيعي المسال للقيام بالرحلة من خليج المكسيك إلى أوروبا، ثم يجب على السفينة الفارغة أن تقوم برحلة العودة، أي ما مجموعه 24 يوماً في العبور، وتتحرك الدول الأوروبية بخفة قدر الإمكان لتنويع إمداداتها، لكن منتجي الطاقة لا يمكنهم مواكبة ذلك، فعادة ما يستغرق مشروع التحول السريع الذي يوفر إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي ما لا يقل عن سنتين إلى أربع سنوات، في الوقت نفسه، قد يكون المستثمرون حذرين من مشاريع الغاز الطبيعي الكبيرة وطويلة الأجل، حيث تتطلع الحكومات والشركات قريباً إلى المزيد من أنواع الطاقة الصديقة للبيئة.

ارتفاع أسعار الطاقة المتجددة

كما تلقت الطاقة المتجددة، وبخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هزة من الأزمة الحالية. وقال كليف كوبتشان، المحلل السياسي ورئيس مجلس إدارة شركة "أوراسيا غروب" للاستشارات السياسية والمخاطر، "هذا سيضع الانتقال الأوروبي إلى مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الغاز الأخرى على المحك".

ولكن على الرغم من كل الحديث عن تكثيف أوروبا جهودها لجلب المزيد من الطاقة المتجددة، فإنه اقتراح طويل الأجل، ومعقد بسبب قضايا سلسلة التوريد والنزاعات البيئية، وارتفعت أسعار الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم، بعد ما يقرب من عقدين من الانخفاض، خلال العام الماضي، وهناك مجال ضئيل في أوروبا لإضافة جحافل من العملاء المتجددين الجدد بسرعة. وقال فليمنغ سورنسون، نائب رئيس أوروبا لشركة "ليفيل تن إنيرجي"، التي تتفاوض على اتفاقيات شراء الطاقة لكبار مستهلكي الطاقة الذين يسعون للحصول على مصادر الطاقة المتجددة، "المشكلة هي أنه لم يتبقَّ أي إمداد". أضاف، "هناك عدد قليل من عقود الطاقة المتجددة الجديدة التي يمكن توقيعها وتكون جاهزة للبدء قبل عام 2024".

ويشير سورنسون إلى إسبانيا كمثال للعقبات التنظيمية التي تقف في طريق التحول السريع إلى أشكال أخرى من الطاقة، فهناك أكثر من 70 غيغاواط من الطاقة الشمسية تنتظر نشرها هناك، لكنه قال إن عملية تشغيل كل شيء تسير بخطى جليدية، وإنه تمت الموافقة على تصاريح 20 في المئة فقط من تلك المنشآت الشمسية.

إيطاليا والتوجه نحو الطاقة من أفريقيا

وقال روبرتو سينجولاني، الوزير المسؤول عن انتقال الطاقة في إيطاليا، إن إيطاليا كانت تتسابق للتوصل إلى صفقات مع عدد من الدول الأفريقية، وتأمل الآن أن تكون مستقلة في مجال الطاقة عن روسيا بحلول ربيع عام 2024. أضاف سينجولاني، الذي سافر إلى أنغولا وجمهورية الكونغو الأسبوع الماضي، "إنه تغيير حقيقي، نقل الكتلة المركزية للنظام نحو الجنوب، أعتقد أن أوروبا بأكملها أدركت أن الاعتماد إلى حد كبير على دولة واحدة، ومورد واحد، ليس وجهة نظر ذكية للغاية"، وأشار إلى أن إيطاليا في وضع أفضل من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى للتعامل مع المرحلة الانتقالية، لأنها تمتلك بالفعل خطي أنابيب إلى أفريقيا وآخر يتجه شرقاً نحو أذربيجان، لكنه قال إن خطة الطوارئ ستستغرق بعض الوقت لتكثيفها والبلاد ستكون معرضة للخطر على المدى القصير إذا قطعت روسيا إمداداتها فجأة.

في ظل هذا السيناريو، قد يطلب من المستهلكين الإيطاليين تقليل استخدام أجهزة تكييف الهواء، وقد تواجه الشركات انقطاعات مبرمجة في إمدادات الطاقة. وقال سينجولاني، "نأمل ألا نضطر إلى فعل الكثير". أضاف، "الأمل هو ألا نضطر إلى فعل أي شيء على الإطلاق".

أوروبا تريد الغاز الأميركي

أوروبا تريد أيضاً الغاز الطبيعي الأميركي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة، والشيء الوحيد الذي يمكن أن يخفف بعض الضغط على الدول المستهلكة للطاقة هو تباطؤ الاقتصاد العالمي. وتشير تقديرات شركة "أس أند بي غلوبال" الاستشارية إلى أن عمليات الإغلاق الأخيرة في الصين للقضاء على فيروس كورونا قد أدت على الأرجح إلى خفض الطلب العالمي على النفط بمقدار مليون برميل يومياً، ما يجعل من الصعب على بكين تقديم المساعدة لموسكو، في وقت تقوم فيه الولايات المتحدة ودول أخرى بسحب مخزوناتها الاستراتيجية بمعدل 1.3 مليون برميل في اليوم، في وقت قدر فيه صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سيتباطأ إلى 3.6 في المئة هذا العام.

مخزونات الغاز

هذا أيضاً هو الوقت من العام الذي يفترض فيه أن تقوم أوروبا ببناء مخزون الغاز، ففي العام الماضي، أدت التخفيضات الروسية في الإمدادات إلى صعوبة اجتياز الشتاء، وفي حال خفضت روسيا كل تدفقاتها من الغاز، فستكون ألمانيا هي البلدان الأكثر تضرراً، إذ تبلغ نسبة التخزين حالياً 33.5 في المئة فقط، وإيطاليا بنسبة 35 في المئة، والمجر بنسبة 19.4 في المئة، وفقاً لمذكرة موجهة إلى مستثمرين من "آر بي سي كابيتال ماركتس"، وهو مستشار استثماري.

الضرر سيلحق بروسيا

ويعتمد وضع كل هذا على تحركات الكرملين التالية، وتعتمد روسيا بشكل كبير على عائدات الغاز والنفط، وسوف تلحق ضرراً اقتصادياً بنفسها من خلال قطع الاقتصادات الكبرى في أوروبا عن الغاز الطبيعي، ففي الوقت نفسه، تعهد عملاؤها الأوروبيون بالفعل الوفاء بالواردات الروسية تماماً بحلول عام 2027، وسوف تتضاءل قدرة روسيا على استخدام سلطتها على تدفق الطاقة كسلاح اقتصادي ضد أوروبا، ويقترح بعض المحللين أن ذلك قد يدفع روسيا لاستخدام سلاح الطاقة الآن إلى جانب نفوذها كدولة نووية.

فرصة أمام الجزائر ودول أفريقية

كل هذا يخلق فرصة جديدة في الجزائر ودول أفريقية أخرى، حيث كانت الجزائر بالفعل تصدر الغاز إلى أوروبا قبل اندلاع الحرب، كانت ترسله عبر خط أنابيب إلى إيطاليا وإسبانيا، وتتمتع الجزائر بقدرة إضافية في المنشآت التي تحول الغاز الطبيعي إلى سائل صالح للشحن، وكان هناك عدد من المشكلات التي تمنع المزيد من الصادرات، بعضها يتعلق بمخاوف بشأن وجود وقود كافٍ للاستهلاك المحلي مع نمو اقتصاد الدولة، فضلاً عن الاعتبارات الجيوسياسية حول الارتباط الوثيق جداً بأوروبا.

لكن فيجايا راماشاندران، خبير الطاقة الأفريقي في معهد "بريكثرو"، قال إن الشيء الأول الذي يعوق الجزائر والدول الأفريقية الأخرى التي تمتلك احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي هو تفضيل أوروبا للغاز من روسيا، والذي كان أرخص ومتاحاً بسهولة أكبر، كما رأت أوروبا في الغاز الروسي مساراً أسهل للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، لأنه لا يتطلب استثمارات كبيرة جديدة في خطوط الأنابيب والبنية التحتية الأخرى في الداخل والخارج.

وقال راماشاندران، "لقد أرادت أفريقيا تطوير احتياطاتها من الغاز الطبيعي لفترة طويلة"، لكن المستثمرين كانوا منقسمين، قائلين إن "الأمر صعب وبعيد للغاية وباهظ التكلفة، لقد تغير هذا الحساب، هذه لحظة لأفريقيا، وبالنسبة للبلدان في المنطقة التي لديها احتياطات كبيرة والتي ينظر إليها المستثمرون الأوروبيون باهتمام كبير".

المزيد من البترول والغاز