Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن: إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان

الرئيس الأميركي دونالد ترمب: من المبكر جداً "حتّى مجرّد التفكير" بإبرام اتفاق مع طهران

واشنطن تبحث مع حلفائها كيفية حماية الملاحة الدولية في خليج عمان بعد الهجوم على ناقلتي النفط (رويترز)

ما لم يقله الرئيس الأميركي دونالد ترمب قاله وزير خارجيته مايك بومبيو، موضحاً أن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده بأن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، وأضاف أن التقييم استند إلى معلومات استخبارات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات، ولم يقدم بومبيو دليلاً مادياً يدعم تقييمه.

وقال للصحافيين "حكومة الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم هو أن إيران مسؤولة عن الهجمات"، وأضاف "هذا التقييم يستند إلى معلومات استخبارات ونوع الأسلحة المستخدمة ومستوى الخبرة اللازمة لتنفيذ هذه العملية والهجمات الإيرانية المشابهة التي وقعت في الآونة الأخيرة على قطاع الشحن، وحقيقة أنه لا توجد مجموعة تعمل بالوكالة في تلك المنطقة تملك الموارد أو الكفاءة للتحرك بهذه الدرجة العالية من التطور".

غير أنّ الوزير الأميركي أكّد في الوقت نفسه أنّ بلاده ما زالت تريد أن تعود طهران إلى طاولة المفاوضات "عندما يحين الوقت لذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترامب... من المبكر جداً "حتّى مجرّد التفكير" بإبرام اتفاق مع إيران

وقبيل دقائق من اتهام بومبيو إيران بالوقوف خلف الهجومين في خليج عمان، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّه من المبكر جداً "حتّى مجرّد التفكير" بإبرام اتفاق مع إيران، وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّه يثمّن مهمّة الوساطة التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي بدأ زيارة إلى طهران الأربعاء 12 يونيو (حزيران)، مضيفاً "أشعر شخصياً أنّه من المبكر جداً حتّى مجرّد التفكير بإبرام اتّفاق، هم ليسوا مستعدّين، ولا نحن أيضاً".

أميركياً أيضاً، قال مسؤولان كبيران في إدارة الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها خيارات عدة بشأن كيفية حماية الملاحة الدولية. وأضاف المسؤولان لمجموعة صغيرة من الصحافيين شرط عدم نشر اسميهما، أن الولايات المتحدة تريد ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز والتأكد من عدم تعطيل حركة التجارة الدولية.

الرياض... سنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية موانئنا

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح دان استهداف ناقلتي النفط، مؤكداً أن السعودية ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية موانئها ومياهها الإقليمية. ونقلت "واس" عن الفالح قوله "نشجب الاعتداء في خليج عمان"، مشيراً إلى أنه "استهدف تهديد حرية الملاحة البحرية وأمن الإمدادات للمستهلكين في أنحاء العالم كافة"، ودعا الوزير السعودي المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته لحماية الملاحة البحرية الدولية".

وقال المتحدث الرسمي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية العقيد تركي المالكي، إن الهجوم "تصعيد كبير"، وأوضح للصحافيين في الرياض أنه يعتقد أن بالإمكان ربط هجوم اليوم بهجوم آخر نسب إلى الحوثيين في مضيق باب المندب.

غوتيريش... العالم لا يتحمل مواجهة في الخليج

وفي جديد ردود الفعل الدولية، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم، وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن حول التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "أدين أي هجوم على سفن مدنية"، ودعا إلى "تقصي الحقائق وتحديد الجهة المسؤولة" عن الهجوم، وأضاف "إذا كان هناك شيء لا يستطيع العالم تحمله، فهو اندلاع مواجهة كبيرة في منطقة الخليج".

بريطانيا تحث السفن التجارية على توخي أقصى درجات الحذر

وأصدرت البحرية الملكية في بريطانيا تحذيراً حضّت فيه السفن التجارية التي تمر عبر خليج عمان على توخي أقصى درجات الحذر، وقالت مجموعة عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة التي تديرها البحرية الملكية في بيان على موقعها على الإنترنت، "الملابسات غير واضحة الآن وتخضع للتحقيق. ننصح السفن التي تمر في المنطقة بتوخي أقصى درجات الحذر".

وبناء على طلب الولايات المتحدة، قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيناقش في وقت لاحق الوضع في الخليج، وأبلغ القائم بأعمال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي بأنه "من غير المقبول من أي طرف مهاجمة سفن تجارية".

ارتفاع أسعار النفط

وفي التداعيات، ارتفعت أسعار النفط بنسب وصلت إلى أربعة في المئة بعد الهجمات التي وقعت قرب مدخل مضيق هرمز، وقال باولو داميكو رئيس مجلس إدارة رابطة ناقلات النفط (إنترتانكو)، "نحتاج إلى أن نتذكر أن قرابة 30 في المئة من النفط الخام (المنقول بحراً) في العالم يمر بمضايق (المنطقة)، إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعالم الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط