Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهري في تاريخها

حصيلة 4 أشهر تسجل 2.3 مليار دولار وزيادة رسوم العبور على ناقلات المشتقات البترولية تبدأ اليوم

إيرادات قناة السويس تحقق طفرة خلال شهر أبريل (أ ف ب)

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، وصول إيرادات قناة السويس إلى أعلى مستوى شهري لها في تاريخها، بعدما حققت نحو 629 مليون دولار خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي.

وأضاف، في بيان رسمي اليوم الأحد، أن إيرادات القناة في أبريل زادت 13.6 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق، وبلغت الإيرادات آنذاك 553.6 مليون دولار.

عبور ألف و929 سفينة

وشهدت حركة الملاحة في القناة في أبريل عبور ألف و929 سفينة بزيادة 6.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ إجمالي الحمولات الصافية 114.5 مليون طن، وهي أكبر حمولة صافية شهرية في تاريخ القناة تعبر الممر المائي البالغ طوله 193 كيلومترا،ً الرابط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر.

رئيس هيئة قناة السويس قال إن عدد ناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال والحاويات التي مرت عبر القناة في أبريل ارتفع 25.8 في المئة و12 في المئة وتسعة في المئة على التوالي مقارنة مع أبريل 2021.

وتابع أن إحصاءات الملاحة سجلت زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة منذ مطلع العام الحالي، إذ شهدت حركة الملاحة في الفترة من يناير(كانون الثاني) إلى أبريل  الماضي عبور 7 آلاف و232 سفينة مقابل 6 آلاف و395 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي بفارق بلغ 837 سفينة بنسبة زيادة قدرها 13.1 في المئة، فيما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال الفترة من يناير إلى أبريل من العام الحالي، بنسبة 6.5 في المئة بواقع 427.9 مليون طن، مقابل 401.9 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بفارق قدره 26 مليون طن.

ولفت إلى أن عائدات القناة سجلت ارتفاعاً ملحوظاً على الرغم من التحديات المختلفة، حيث حققت إحصاءات الملاحة خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2.3 مليار دولار مقابل 2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 18.4 في المئة بفارق 360.4 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تطبيق الرسوم اليوم

وتبدأ قناة السويس اليوم رفع رسوم العبور لناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية بمقدار 15 في المئة، بعد أن أقرت الزيادة الجديدة في نهاية شهر مارس (آذار) الماضي بعد ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

وتضمنت قائمة تعديلات الرسوم التي أعلنتها الهيئة في منشور رسمي على موقعها الإلكتروني، فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5 في المئة، مبررة الزيادة بأنها تأتي "تماشياً مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس".

كما عدلت الرسوم الإضافية على ناقلات غاز البترول المسال، والمواد الكيماوية والسائلة الأخرى إلى 20 في المئة من رسوم العبور العادية، مقارنة  مع 10 في المئة قبل القرار، منوهة بأن الزيادة طالت، أيضاً، سفن الصب الجاف لتصبح 10 في المئة بدلاً من 5 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي