Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قناة "مكملين" تعلن إغلاق مقرها ووقف بثها من داخل تركيا

تقارير أشارت إلى أن أنقرة طالبت إدارة المحطة وقف برامجها المنتقدة لمصر

شعار قناة "مكملين" (مواقع التواصل الاجتماعي)

أعلنت قناة "مكملين" الفضائية في بيان رسمي، الجمعة، وقف بثها نهائياً من تركيا وإغلاق استديوهاتها بعد ثمانية أعوام. وأضافت القناة في بيانها أنها قررت نقل كافة أعمالها إلى خارج تركيا لـ "تنطلق انطلاقة جديدة" من دون أن تُحدد مقر عملها الجديد.

وجاء في البيان "نظراً للأوضاع التي لا تخفى على أحد وحرصاً على استمرارية رسالة القناة الإعلامية فقد قررت إدارة قناة مكملين الفضائية نقل بثها واستوديوهاتها وكافة أعمالها إلى خارج تركيا".

وأشارت وسائل إعلام إلى أن السلطات التركية طالبت إدارة القناة التي "تنتمي" لجماعة "الإخوان المسلمين" وقف برامجها التي تنتقد مصر أو التوقف نهائياً عن البث من الأراضي التركية، بحسب قولها.

مخالفة التعليمات

وكانت تركيا قد طالبت في مارس (آذار) الماضي من الناشط في جماعة الإخوان، ياسر العمدة، مغادرة أراضيها بعد بثه لتسجيلات مصورة ينتقد فيها مصر. وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حينها مقطع فيديو يعلن فيه العمدة مغادرة الأراضي التركية بناء على طلب السلطات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت العلاقات بين مصر وتركيا توترات سياسية وقطيعة دبلوماسية طويلة إثر تدخل أنقرة في الشأن السياسي المصري وإيواء العناصر الهاربة من تنظيم الإخوان الذي تصنفه مصر "إرهابياً".

لكن الحكومة التركية أجرت تحركات واسعة للتصالح مع مصر منذ العام الماضي، ففي مارس (آذار) 2021 أعلنت أنقرة استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، واتخذت خطوات عدة بينها الضغط على قنوات الإخوان التي تبث من أراضيها، ووجهتها بتخفيف النبرة التحريضية التي تتخذها تجاه القاهرة، وبعد سلسلة من التصريحات التركية الودية بشأن عودة العلاقات مع مصر تحدث وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو هاتفياً مع نظيره المصري سامح شكري بهدف تبادل التهاني بحلول رمضان في أبريل (نيسان) من العام نفسه، وكان الاتصال المباشر الأول على مستوى رفيع بين مسؤولي البلدين منذ خفض العلاقات لمستوى القائم بالأعمال عام 2013.

وفي الـ 14 من أبريل العام الماضي أعلن زير الخارجية التركي "بدء مرحلة جديدة ستشهدها علاقات البلدين"، مشيراً إلى أنه ستكون هناك "زيارات ومحادثات متبادلة في هذا الإطار"، وهو ما أثمر عن أول لقاء من المحادثات الاستكشافية بين الطرفين بالقاهرة في مايو (أيار) من العام ذاته.

وفي سبتمبر (أيلول) 2021 زار نائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا أنقرة لإجراء الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية.

وتزامن الإعلان عن زيارة لوزا لأنقرة مع قرارات تركية بمنع المتورطين في قتل النائب العام المصري هشام بركات من مغادرة البلاد، وفرض قيود جديدة على اثنين من المطلوبين الدوليين وهما يحيى موسى المسؤول عن تخطيط عملية اغتيال النائب العام وغيرها من العمليات الإرهابية، وعلاء السماحي القيادي في حركة "حسم".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير