Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"هجمات إرهابية" تدفع إيران إلى نقل أجهزة طرد مركزي

نقلت ورشة جديدة في نطنز لتصنيع قطع غيار إلى موقع تحت الأرض

صورة جوية لمنشأة نطنز النووية في يناير 2020 (ماكسار تكنولوجيز/أ ف ب)

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قوله الجمعة 29 أبريل (نيسان)، إن السلطات نقلت أجهزة طرد مركزي إلى موقع أكثر أمناً بسبب تعرض موقع كرج النووي إلى "هجمات إرهابية".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، قد قال الخميس إن طهران نقلت الورشة الإيرانية الجديدة في نطنز لتصنيع قطع غيار أجهزة الطرد المركزي اللازمة لتخصيب اليورانيوم، إلى موقع تحت الأرض.

وتستخدم الورشة أجهزةً من منشأة مغلقة حالياً في كرج غربي طهران، وتعرضت في يونيو (حزيران) الماضي لما وصفته إيران بأنه هجوم تخريبي من إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وسائل الإعلام عن كمالوندي قوله، "بسبب عملية إرهابية تعرض لها مجمع تسا كرج اضطررنا إلى تشديد الإجراءات الأمنية ونقل جزء كبير من أجهزة الطرد المركزي لموقع أكثر أمناً".

وألقى باللائمة على عدم اهتمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن هذا هو سبب قيام إسرائيل بعمليات خبيثة ضد منشآت نووية إيرانية.

وكانت الوكالة الدولية أبلغت الدول الأعضاء قبل أسبوعين بأن إيران نقلت معدات إلى نطنز من دون تحديد المكان داخل الموقع المترامي الأطراف.

وقال غروسي في مؤتمر صحافي، إن الورشة أقيمت في "إحدى قاعات" منشأة تخصيب الوقود. ويقول دبلوماسيون إن المنشأة تقع على عمق ثلاثة طوابق تقريباً تحت الأرض بغرض حمايتها من الضربات الجوية على ما يبدو.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط