Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019

إنتاج المنظمة سجل خلال الشهر الماضي أدنى مستوى عند 30 مليون برميل يومياً

الطلب على خام منظمة أوبك يتراجع وإنتاجها عند أدنى مستوى منذ 5 سنوات (أ.ف.ب)

خفَّضت منظمة "أوبك" توقعات ارتفاع الطلب على النفط إلى 1.14 مليون برميل يومياً في 2019، وأوضحت في تقريرها الشهري أنها قللت توقعات ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 70 ألف برميل يومياً في 2019.

وأبقت المنظمة على توقعات نمو الاقتصاد العالمي عند 3.2% خلال العام الحالي، كما خفضت توقعات الطلب على خام "أوبك" من 31.6 إلى 30.5 مليون برميل يومياً خلال العام الحالي.

وذكرت، في التقرير، أنها أبقت على توقعات نمو إمدادات النفط من خارج أوبك عند 2.14 مليون برميل يومياً في 2019.

وتشير البيانات إلى أن إنتاج المنظمة انخفض خلال الشهر الماضي مسجلاً أدنى مستوى عند 30 مليون برميل يومياً، وذلك للمرة الأولى في 5 سنوات، وسط التراجع الحاد في إنتاج إيران.

أدنى مستوى عند 29.8 مليون برميل يومياً
وكشفت، أن إنتاج المنظمة سجَّل مستوى 29.87 مليون برميل يومياً في مايو (أيار) بانخفاض مقداره 236 ألف برميل يومياً، مقابل 30.11 مليون برميل يومياً أبريل (نيسان).

وتعد تلك هي المرة الأولى، التي يتراجع فيها إنتاج أوبك إلى مستويات أدنى 30 مليون برميل يومياً منذ يونيو (حزيران) 2014.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت البيانات أن إيران لعبت دوراً رئيسياً في خفض الإنتاج، إذ تراجع بمقدار 227 ألف برميل يومياً عند 2.370 مليون برميل يومياً.

ومنذ الشهر الماضي، ألغت الولايات المتحدة الاستثناء، الذي كان يسمح لبعض الدول باستيراد النفط من إيران دون التعرض إلى عقوبات. أمَّا إنتاج نيجيريا فهبط بمقدار 92 ألف برميل يومياً إلى 1.733 مليون برميل يومياً.

وجاءت السعودية في المركز الثالث من حيث الخفض، إذ وصل إنتاجها إلى 9.69 مليون برميل يومياً بهبوط مقداره 76 ألف برميل يومياً.

صعود مفاجئ بعد هجوم على ناقلات في عمان
وفي تعاملات سوق النفط، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أغسطس (آب) بنحو 3.4% إلى 61.99 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم يوليو (تموز) بنسبة 2.9%، مُسجلاً 52.64 دولار للبرميل، بعد تعرض سفينتي نفط لهجوم جديد في خليج عمان.

وذكرت وكالات الأنباء أن إمدادات النفط للعالم الغربي ربما تتعرض للتهديد إذا أصبحت المناطق البحرية حول مضيق هرمز غير آمنة.

وكانت أسعار النفط تعرضت، أمس، إلى هبوط بنحو 2% بسبب توقعات طلب أضعف وزيادة مخزونات الخام الأميركية، رغم تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج الحالية، التي تقودها "أوبك".

وتراجعت العقود الآجلة لخام مزيج برنت 1.16 دولار للبرميل أو 1.86% إلى 61.13 دولار للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.04 دولار أو 1.95% لتسجل 52.23 دولار للبرميل.

وخفَّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 وإنتاج الخام الأميركي في تقرير شهري صدر يوم الثلاثاء الماضي.

وقللت الإدارة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام إلى 1.22 مليون برميل يومياً بتراجع نحو 160 ألف برميل، وقلَّصت توقعات الإنتاج الأميركي لعام 2019 إلى 12.32 مليون برميل يومياً أي بما يقل 140 ألف برميل يومياً عن توقعات مايو (أيار)، كما أبقت زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأميركية أسعار النفط تحت ضغط.

وحسب معهد البترول الأميركي زادت مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام بمقدار 4.9 مليون برميل على مدى أسبوع حتى السابع من يونيو (حزيران) إلى 482.8 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاضها بمقدار 481 ألف برميل.

تمديد اتفاق خفض الإنتاج
وفي تصريحات له قال سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، "إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قريبون من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج".

وشدد المزروعي، في المنتدى الاقتصادي الدولي للأميركتين قبل يومين، على ضرورة أن "تظل قيود الإنتاج قائمة أو تمديدها على الأقل لنهاية العام، نظراً إلى مخزونات النفط الحالية"، مشيراً  إلى أن "القرار الصحيح هو التمديد".

وكانت أوبك وحلفاؤها اتفقوا خلال العام الماضي على خفض الإنتاج بداية من يناير (كانون الثاني) تجنباً لحدوث وفرة في المعروض، وكان الاتفاق على خفض الإنتاج لستة أشهر بواقع 1.2 مليون برميل يومياً على أن يكون إنتاج شهر أكتوبر (تشرين الأول) هو خط الأساس.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد