Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الشفوت"... عهد السفرة الرمضانية اليمنية الباقي

يحضر من خبز الذرة الصفراء المشبعة باللبن الرائب المخلوط بالخضار

أكلة الشفوت الرمضانية اليمنية (اندبندنت عربية)

عندما هجرت العديد من الأطعمة مكانها في مائدة الإفطار الرمضانية في اليمن جراء الظروف المعيشية الصعبة التي تشهدها البلاد، حافظت وجبة الشفوت على حضورها البهي في قلب السفرة كطبق مرغوب لا غنى عنه في شهر الصوم.

ومنذ القدم بقي هذا الطبق الذي يُحضّر قبل الإفطار بساعة، الوجبة الرمضانية المفضلة لدى اليمنيين التي يحبها الكبار والصغار كما يعد طبقاً صحياً مناسباً للصائم فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

سهل وبسيط

لعل العامل الأبرز لبقاء الشفوت متسيداً السفرة هو عملية تحضيره السهلة وغير المكلفة.

فعندما غابت اللحوم والأسماك جراء الغلاء نتيجة لاستمرار الحرب الدائرة منذ ثماني سنوات وما أنتجته من وضع إنساني هو الأسوأ في العالم، بقي الطبق التقليدي الأبيض على عهد حضوره الدائم كنكهة رمضانية لا تغيب، ولا تلغيها الوجبات المعولمة أو السريعة التي دخلت على العادات الغذائية العربية.

يتكون الشفوت من الخبز الرقيق المخمر المسمى شعبياً بـ"اللحوح" المشبع باللبن الرائب، إضافة إلى مقادير مناسبة من الخضروات والفلفل والكزبرة الخضراء والثوم والنعناع وحبات الرمان على سطحه وبعض الخضار للزينة.

 

عادة ما يبدأ اليمنيون بالشفوت كأول وجبة في رمضان، كمقبل أو كوجبة رئيسة يكتفي بها كثير، وقبل تناول الغداء في الأيام الأخرى.

الذرة الصفراء كلمة السر

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وباختلاف ألوان المطبخ في كافة المحافظات، تتنوع طريقة صناعة اللحوح المخبوز من الذرة الصفراء التي تزرع بكثرة في اليمن، إلا أن السائد يقول إن محافظة المحويت تصنع أجود أنواعه التي تضفي قيمة ومذاقاً مميزاً للشفوت.

الوصفة

يقول الشيف، صلاح السعيدي، إن الشفوت يحضر من جملة مكونات منها خبز اللحوح والزبادي والكراث الأخضر والبقدونس والطماطم والثوم والفلفل الحار وبعض الملح، فيما يتم تزيين السطح ببعض حبيبات الرمان والخس والخيار.

ووفقاً للسعيدي، يفرش خبز اللحوح أو أي نوع من أنواع الخبز الأخرى في طبق ويضاف إليه اللبن الرائب المعصور بالطماطم والثوم والبقدونس والكراث الأخضر والفلفل الحار والقليل من الملح حتى يتشبع الخبز، ولكن دون يغمر تماماً.

طلب واسع

يؤكد السعيدي الذي يدير أحد المطاعم اليمنية في مصر، أن الجالية اليمنية والعربية تحرص على طلب الشفوت في قائمة الطعام الرمضانية وحتى في غير رمضان، مرجعاً ذلك إلى مذاقه اللذيذ، إضافة لكونه وجبة صحية وخفيفة ومفيدة جداً لراحة المعدة والجهاز الهضمي بعد ساعات طويلة من الصيام والعطش.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات