Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة أميركية تمنع بايدن مؤقتا من طرد المهاجرين على الحدود

رحبت 21 ولاية بكسب القضية وأملت في أن يحد ذلك من تدفق غير مسبوق

إلغاء مسعى بايدن بشأن المهاجرين يعده عدد من الولايات انتصاراً لأمن الحدود (أ ف ب)

منع قاضٍ فيدرالي، الاثنين، مؤقتاً الرئيس الأميركي جو بايدن من وقف العمل بإجراء يسمح للحكومة بطرد مهاجرين على الحدود الجنوبية للبلاد خلال فترة الجائحة.

وسعت إدارة بايدن إلى إلغاء الإجراء الذي أطلق عليه "تايتل 42" (Title 42) في 23 مايو (أيار)، لكن القرار أثار ضجة في صفوف الجمهوريين وعدد من الديمقراطيين، وكذلك بين المطالبين بتشديد إجراءات الحدود.

وقالت محكمة لويزيانا إنها وبعد مشاورات بالفيديو مع محامين "أعلنت نيتها الموافقة على طلب" ولايات ميزوري ولويزيانا وأريزونا القاضي بمنع وقف الإجراء مؤقتاً. وأضافت في نص القرار أن "الأطراف ستجري مشاورات بشأن البنود المعينة التي ينبغي أن يتضمنها "الأمر التقييدي المؤقت، وتسعى إلى التوصل لاتفاق".

يمنع القرار الإدارة من القيام بأي خطوات قبل جلسة في 13 مايو لتحديد إمكانية رفع الإجراء.

ورحبت الولايات الجمهورية الثلاث التي رفعت الدعوى، وانضمت إليها 18 ولاية أخرى، بكسب القضية، وأملت في أن يحول ذلك دون تدفق غير مسبوق للمهاجرين، توقّعه مسؤولو الأمن الداخلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مدعي عام ميزوري إريك شميت، "هذا انتصار كبير لأمن الحدود لكن المعركة مستمرة".

وكانت تلك الولايات قد رفعت الدعوى عقب إعلان البيت الأبيض مطلع أبريل (نيسان) أنه سيوقف العمل بالإجراء بعد أشهر من الضغط من نشطاء مدافعين عن المهاجرين اعتبروا أنه يحرم الناس من حق تقديم طلب لجوء.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن الإجراء "ما عاد ضرورياً" نظراً إلى "توافر أدوات محاربة كورونا بشكل أكبر".

ويطلب الإجراء الذي جرى تفعيله في بداية تفشي الجائحة في مارس (آذار) خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، من عناصر الحدود طرد كل من يعبر بطريقة غير شرعية حدود الولايات المتحدة. بالتالي طُبّق الإجراء أكثر من 1.7 مليون مرة لطرد مهاجرين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار