Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جاسوس أميركي يترك ملفات عسكرية بريطانية على الإنترنت

وقع في خرق أمني مروع أثناء عمله من المنزل ومن المرجح أن يواجه التحقيق

المعلومات تتعلق بصفقات أسلحة وتتضمن معلومات عن موظفي مكافحة الإرهاب   (أ ف ب)

ترك جاسوس أميركي أسراراً عسكرية بريطانية على الإنترنت بعدما قام بتحميلها حتى يتمكن من العمل من المنزل. وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، أدرج آدم سيتزيس تفاصيل عن طائرات "تايفون" التي تبلغ تكلفتها 125 مليون جنيه استرليني (158.9 مليون دولار)، وكشف عن صفقات أسلحة وتعيين كبار المسؤولين وموظفي مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة وحلف "ناتو" وأوكرانيا.

ويُخشى أن يكون سيتزيس، وهو عامل في القوات الجوية الأميركية في الأربعينيات من عمره، نسي الملف غير المشفر بعد أن قام بتحميله على موقع مشاركة الملفات "تريلو" عام 2020 ومنحه حق الوصول العام حتى يتمكن من مشاهدته على أي جهاز أثناء العمل من الصفحة الرئيسة.

وقال مصدر لصحيفة "ذا صن"، "من المرجح أن يواجه تحقيقاً فورياً". وتم الإبلاغ عن الخرق وحذف جميع الملفات منذ ذلك الحين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر خبير الإرهاب السابق في وكالة الاستخبارات المركزية آكي بيريتز أن "إتاحة المعلومات الحساسة في مكان واحد حول موضوع معين، مع وجود قوس أحمر لامع يربطها معاً، يجعل من السهل على الخصم استغلالها. إنه غبي جداً".

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت الصحيفة أن موقع وظائف الخدمة المدنية في المملكة المتحدة لا يزال يعلن عن 64 وظيفة شاغرة تنطوي على العمل الجزئي أو الكلّي من المنزل، تشمل وظائف حساسة مع مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية (GCHQ)، وهي منظمة الاستخبارات والأمن الحكومية، ومع مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية.

وحذر خبير أمني من المخاطر "الهائلة للغاية" التي يمكن أن يشكلها موظفو الخدمة المدنية في هذه المناطق الذين يعملون من المنزل، بخاصة في وقت "الخطر الدولي الجسيم" في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات