Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقارنة عمر دونالد ترمب مع رؤساء الولايات المتحدة الآخرين

كان الرئيس السابق يفوقهم كلهم في السن حينما جرى تنصيبه عام 2017 لكن بايدن كسر ذلك الرقم القياسي

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً إلى حشد في مدينة "سيلما" بولاية "كارولينا الشمالية" بتاريخ 09 إبريل 2022 (رويترز)

حينما نُصّبَ دونالد ترمب في يناير (كانون الثاني) 2017، بات أكبر رئيس أميركي على الإطلاق يؤدي اليمين الدستورية، إذ فاق عمره آنذاك الـ70 سنة و 220 يوماً. وقد تجاوز خلفه جو بايدن ذلك الرقم في يناير 2021، إذ أضحى الرئيس الـ46  للولايات المتحدة فيما بلغ عمره آنذاك 78 سنة و61 يوماً.

وقد تسلم السيد ترمب لقب الرئيس الأميركي الأكبر سناً على الإطلاق من رونالد ريغان إذ تسنم منصب الرئاسة للمرة الأولى في 1981، حينما بلغ الـ69 سنة و 349 يوماً.

كان ريغان أكبر رئيس سناً حينما ترك منصبه عن عمر ناهز الـ77 سنة في 1989، على بُعدِ 22 يوماً من بلوغه سن الثامنة والسبعين.

وإذا قرر بايدن الترشح للرئاسة مرة أخرى فسيبلغ من العمر 81 سنة يوم الانتخابات، ويكون على بُعد 15 يوماً من عيد ميلاده الثاني والثمانين، بينما سيبلغ ترمب 77 سنة.

في ذلك الصدد، يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجل الأميركي بعد بلوغ سن الستين هو 75.6 سنة. وإذا خاض بايدن وترمب الانتخابات الرئاسية عام 2024، فستكون أول انتخابات يكون المرشحان فيها أكبر من متوسط العمر المتوقع على المستوى الوطني، وفقاً لموقع "ذس إنترستس مي" [حرفياً، هذا يهمّني This Interests Me].

وخلال الحملة الانتخابية في 2020، واجه كلاهما أسئلة حول صحتهما، إذ قدّم مساعدو ترمب إجابات مراوغة عن صحته عقب إدخاله المستشفى خلال جائحة كورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي غضون ذلك، أشار المراقبون إلى أن السيد ترمب أحد محبي الوجبات السريعة، ويعاني من السمنة، وقد رفض إنقاص وزنه، ويتناول أدوية تنظيم الكوليسترول، وعُولج بسلسلة من الأدوية التجريبية خلال إصابته بفيروس "كوفيد".

كذلك حاول ترمب ووسائل الإعلام اليمينية إظهار بايدن على أنه رجل مسن مضطرب وغير مؤهل لتولي المنصب.

ومن الجانب الآخر، كان الرئيس الديمقراطي جون أف كينيدي أصغر رئيس أميركي منتخب على الإطلاق، إذ بلغ عمره 43 سنة حينما نُصِّبَ رئيساً في عام 1961، وقد أعلن كينيدي ترشحه للرئاسة عن عمر تجاوز الـ42 سنة قبل أن يفوز على ريتشارد نيكسون في انتخابات 1960.

في السياق نفسه، ثيودور روزفلت هو أصغر رئيس تولى منصب الرئاسة [إشارة إلى أن إمساكه بسده الرئاسة آنذاك لم يأت عبر انتخابات]، إذ شغل الموقع الرئاسي المنصب في سبتمبر (أيلول) 1901 عن عمر يناهز 42 سنة، عقب اغتيال الرئيس ويليام ماكينلي.

يشار إلى أن متوسط عمر رئيس الولايات المتحدة أثناء تأدية اليمين الرئاسي يبلغ الـ55 سنة.

© The Independent

المزيد من منوعات