Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تدخل صفقة شراء ماسك لـ"تويتر" محطتها الأخيرة؟

الملياردير الأميركي أعلن جمع 46.5 مليار دولار لتغطية التمويل

صفقة إيلون ماسك لشراء "تويتر" تقترب من نهايتها (أ ف ب )

قررت شركة منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" إعادة بحث عرض الاستحواذ المقدم من الملياردير الأميركي إيلون ماسك بعد أن جمع التمويل اللازم للصفقة، بحسب ما ذكرته تقارير إخبارية. ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اليوم الإثنين، فإن مديري "تويتر" سيعيدون درس الصفقة في ضوء إعلان ماسك مالك ومؤسس شركة السيارات الكهربائية "تيسلا" جمع تمويلات بقيمة 46.5 مليار دولار للصفقة. وكانت التوقعات تشير إلى رفض عرض الاستحواذ، ومرر مجلس إدارة "تويتر" في وقت سابق قراراً يسمى "الحبة المسمومة" للتصدي لأي عرض استحواذ محتمل غير مرغوب فيه. ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة القول إن "تويتر ستعيد إلقاء نظرة على العرض مع زيادة احتمالات الدخول في مفاوضات مع ماسك".وكان ماسك أعلن الأسبوع الماضي جمع 46.5 مليار دولار في إطار مساعيه إلى شراء حصة مسيطرة في شركة "تويتر"، وفقاً لوثائق قدمها للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. ويعد "مورغان ستانلي" و"بنك أوف أمريكا" من بين البنوك المشاركة. ويعتزم ماسك التقدم بعرض رسمي لجميع المساهمين الحاليين في "تويتر" لبيع أسهمهم له بهذا المبلغ النقدي الذي يتضمن قرضاً بقيمة 25 مليار دولار وأكثر من 21 ملياراً جمعها من مصادر أخرى، وسيسمح العرض بتجاوزه مجلس "تويتر".

ضغوط متزايدة

وكشفت مصادر مطلعة أمس الأحد أن شركة "تويتر" تتعرض لضغوط متزايدة من مساهميها للتفاوض مع إيلون ماسك، على الرغم من أن أغنى شخص في العالم وصف عرضه البالغ 43 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي بأنه الأفضل والنهائي.وأضافت المصادر لوكالة "رويترز" أنه بينما تتباين آراء مساهمي "تويتر" إزاء السعر العادل للصفقة، فقد تواصل كثيرون منهم مع الشركة بعد أن أوضح ماسك خطته لتمويل الاستحواذ يوم الخميس، داعين إلى عدم ترك فرصة التوصل إلى اتفاق معه تفلت من أيديهم.ومن المتوقع أن يجد مجلس إدارة "تويتر" أن عرض ماسك البالغ 54.20 دولاراً للسهم منخفض جداً عندما تعلن أرباحها الفصلية يوم الخميس.ومع ذلك، قالت المصادر لـ "رويترز" إن بعض المساهمين الذين يتفقون مع هذا الموقف ما زالوا يريدون من "تويتر" السعي إلى الحصول على عرض أفضل من ماسك.

أحد الخيارات المتاحة لمجلس إدارة "تويتر" هو محاولة إقناع ماسك بتقديم عرض أفضل، وربما يكون طلب عروض شراء من مستثمرين محتملين خياراً آخر.وقالت المصادر إنه بينما لم يتضح بعد المسار الذي ستتخذه "تويتر" فإن من المرجح بشكل متزايد أن يحاول مجلس إدارتها طلب عرض أفضل من ماسك حتى إذا رفض عرضه الحالي.وقال أحد مديري الصناديق المستثمرة في "تويتر"، طالباً عدم الكشف عن هويته، "لن أفاجأ إذا استيقظت الأسبوع المقبل لأرى ماسك يرفع ما وصفه بعرضه الأفضل والنهائي إلى 64.20 دولار للسهم الواحد". وأغلق سهم "تويتر" عند 48.93 دولار يوم الجمعة، أي أقل كثيراً من العرض الذي قدمه ماسك، وهو ما يعكس حال عدم اليقين إزاء مصير هذا العرض.

ويلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية ماسك بمساهمي "تويتر" منذ أن كشف عن عرضه في الـ 14 أبريل (نيسان)، سعياً إلى الحصول على دعم لعرضه.

ويقول ماسك إن المنصة بحاجة إلى أن تصبح خاصة كي تنمو وتتحول إلى منصة حقيقية لحرية التعبير. وكان الرجل المصنف من أغنى أغنياء العالم، وثاني أكبر مساهم في شركة "تويتر" ومقرها سان فرانسيسكو، كتب في وقت سابق في رسالة إلى مجلس إدارتها، "تويتر يملك إمكانات غير عادية وسأطلق لها العنان". 

وقالت المصادر إن المستثمرين لفترات قصيرة مثل صناديق التحوط يريدون من "تويتر" قبول عرض "ماسك" أو طلب زيادة صغيرة فقط، مضيفة أن بعض هؤلاء قلقون من أن أحدث انخفاض في قيمة أسهم التكنولوجيا وسط مخاوف من التضخم والتباطؤ الاقتصادي، يجعل من غير المحتمل أن تكون "تويتر" قادرة على زيادة قيمة سهمها في أي وقت قريب.وقال سهم أدرانجي، وهو مدير محفظة لدى صندوق "كيريسدال كابيتال مانجمنت للتحوط"، "أود أن أقول اقبلوا بقيمة 54.20 دولاراً للسهم وأتموا الصفقة".

ويستثمر الصندوق في منصة التدوين المصغرة منذ أوائل العام 2020 ويملك 1.13 مليون سهم أو 0.15 في المئة من أسهمها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان عرض إيلون ماسك شراء 100 في المئة من شركة "تويتر" أثار جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب تصريحات من الشركة وتصريحات مضادة من جانب "ماسك"، الذي يعتبر المساهم الأكبر في منصة التدوين المصغر.  وفي الـ 14 من أبريل الحالي عرض الملياردير إيلون ماسك شراء موقع "تويتر" نقداً مقابل 54.20 دولار للسهم، أي بنحو 43.3 مليار دولار بزيادة قيمتها 6.6 مليار دولار عن إغلاق السهم قبل الصفقة. وتأتي خطوة "ماسك" بعد أيام قليلة من رفضه مقعداً في مجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي. وكان ماسك أعلن في الرابع من أبريل الحالي استحواذه على حصة نسبتها 9.2 في المئة من رأسمال "تويتر".  ويمثل سعر عرض ماسك الأخير البالغ 54.20 دولار للسهم، والذي تم الكشف عنه في ملف تنظيمي في يوم الخميس الموافق الـ 14 أبريل علاوة بنسبة 38 في المئة على إغلاق "تويتر" في الأول من أبريل، وهو اليوم الأخير للتداول قبل الإعلان عن شراء الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" حصة تزيد على تسعة في المئة في المنصة. وبحسب ملف إيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، قال ماسك إن "تويتر" لديها إمكانات فائقة وأنه سيقوم بتحريرها، مشيراً إلى أنه عين "مورغان ستانلي" مستشاراً مالياً في شأن العرض. 

حرية التعبير

ويأتي هذا الاستثمار الكبير بعد انتقاد ماسك منصة التواصل الاجتماعي باعتبار أنها "تفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير"، كما غرد في الـ 27 من مارس (آذار)، بل إن الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" أشار إلى أنه يفكر بجدية في إنشاء منصة تواصل اجتماعي. وأثار ماسك الجدل الواسع بعد تغريدة قال فيها إنه يفكر بجدية في إنشاء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي. وجواب ماسك كان رداً على سؤال أحد مستخدمي "تويتر" حول ما إذا كان يفكر في إنشاء منصة تواصل اجتماعي تتكون من خوارزمية مفتوحة المصدر وتعطي الأولوية لحرية التعبير.  

رزمة تعديلات 

ويطمح ماسك إلى إدخال رزمة تعديلات على "تويتر"، أعلن بعضها منذ شرائه الحصة، أبرزها تعديل التغريدات بعد نشرها وإمكان الدفع للمنصة بالعملات المشفرة. ماسك كان غرد، "بالنظر إلى أن (تويتر) بحكم الأمر الواقع يمثل ساحة عامة، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساس".  كما قال عبر تغريدة سابقة في الـ 25 من مارس، إن "حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة"، متسائلاً في استفتاء نشره على المنصة الاجتماعية عما إذا كان "تويتر يلتزم بشدة هذا المبدأ".

اقرأ المزيد