Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طاقم أول بعثة خاصة إلى الفضاء في رحلة العودة إلى الأرض

تضم ثلاثة رجال أعمال هم الأميركي لاري كونور والكندي مارك باثي والإسرائيلي إيتان ستيبي

كان يفترض ألا تستغرق رحلتهم أكثر من ثمانية أيام لكن عودتهم أرجئت مرات عدة بسبب سوء الأحوال الجوية (أ ف ب)

غادرت أول مهمة خاصة بالكامل في محطة الفضاء الدولية هذا المختبر بعد أكثر من أسبوعين، متوجّهة إلى الأرض، وانفصلت كبسولة "سبايس إكس" عن المحطة الفضائية، الأحد 24 أبريل (نيسان)، لبدء رحلة العودة، ويفترض أن تهبط قبالة ساحل فلوريدا، الاثنين، قرابة الساعة 13.00 (17.00 توقيت غرينتش).

ملايين الدولارات

وانطلقت الرحلة التي تضم ثلاثة رجال أعمال، هم الأميركي لاري كونور، والكندي مارك باثي، والإسرائيلي إيتان ستيبي، دفع كل منهم عشرات ملايين الدولارات، إضافة إلى مايكل لوبيز-أليغريا، وهو رائد سابق في "ناسا" سبق أن شارك في بعثات إلى محطة الفضاء الدولية، في الثامن من أبريل من فلوريدا ووصلت في اليوم التالي إلى محطة الفضاء الدولية.

سوء الأحوال الجوية

وكان يفترض ألا تستغرق رحلتهم أكثر من ثمانية أيام لكن عودتهم أرجئت مرات عدة بسبب سوء الأحوال الجوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأجرى هؤلاء مجموعة من التجارب في المحطة، بالشراكة مع مراكز بحوث على الأرض، تمحورت على مواضيع عدة من بينها الخلايا الجذعية وصحة القلب، وركز بحث آخر على التحكم الذاتي للمركبة في حال انعدام الجاذبية، بحسب ما جاء على مدونة لوكالة "ناسا" نقلاً عن منشور للمحطة.

قبة المراقبة الشهيرة

كما أمضى الكندي مارك باثي الكثير من الوقت في قبة المراقبة الشهيرة لمحطة الفضاء الدولية، من أجل تصوير الأرض.

وأطلق على هذه المهمة "Ax-1"، وكانت شركة "أكسيوم سبايس" وراء هذه المبادرة، فقد اشترت وسيلة النقل من "سبايس إكس" ودفعت لـ "ناسا" مقابل استخدام محطتها، ووافقت "ناسا" التي تمول الإقامة في المحطة رسمياً على مهمة "Ax-2" الثانية، وبعد رحيل أعضاء البعثة، يبقى سبعة أشخاص في المحطة، ثلاثة أميركيين وألماني وثلاثة روس.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم