Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا

أحد أشد ردود أنقرة على الحرب الأوكرانية.. ولا رد من موسكو على الإعلان

علاقات أنقرة مع موسكو كانت قد بدأت في التحسن حتى الحرب الراهنة (أ ف ب)

 

أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المدنية والعسكرية المتجهة إلى سوريا، وفق ما نقلت وسائل إعلام تركية، السبت، عن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو.

وحتى الآن يعتبر الإعلان أحد أشد ردود تركيا التي حافظت على علاقة وثيقة بموسكو على الرغم من عضويتها في حلف شمال الأطلسي، على الحرب الأوكرانية المستمرة منذ شهرين.

وقال تشاوش أوغلو "لقد أغلقنا المجال الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية وكذلك الطائرات المدنية المتجهة إلى سوريا، وأعلنا ذلك في مارس (آذار) وانتهت المهلة في أبريل (نيسان)".

ولفت إلى أنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف بالقرار الذي نقله بدوره إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أوغلو، بحسب ما نقل عنه مراسلون أتراك كانوا يرافقونه في الطائرة المتجهة إلى أوروغواي، أن حظر الطيران سيستمر ثلاثة أشهر، ولم ترد روسيا على الإعلان التركي.

وانهارت علاقات أنقرة مع موسكو لفترة وجيزة بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود التركية - السورية العام 2015، غير أنها بدأت تتحسن حتى الحرب الروسية على أوكرانيا التي تعتبرها تركيا شريكة تجارية مهمة وحليفة دبلوماسية.

وتحاول تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا، حيث استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في إسطنبول، واجتماعاً آخر بين لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا.
وتسعى أنقرة حالياً إلى تنظيم قمة في إسطنبول بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الرغم من اعتراف تشاوش أوغلو بأن احتمال إجراء محادثات مماثلة لا يزال ضعيفاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار