Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ذعر التضخم يكبح اندفاعة المستثمرين لأسواق الأسهم

هدوء يخيم على تداولات الأسواق الأوروبية وسط التقلبات

ارتفع المؤشر "نيكي" للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين (أ ب)

على الرغم من سيطرة الهدوء على الأسواق العالمية، فإن ذعر التضخم وتداعيات الحرب يكبحان اندفاع المستثمرين نحو الأسهم، واستقرت التداولات الأوروبية، الخميس 21 أبريل (نيسان)، في تعاملات متقلبة بعد سلسلة من نتائج الشركات الإيجابية، في حين انخفضت أسهم شركات التعدين أكثر من اثنين في المئة مع تراجع "أنغلو أميركان" عقب تخفيضها لتوقعات الإنتاج.

ولم يشهد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي تغييراً يُذكر.

وتراجعت أسهم قطاع التعدين 2.4 في المئة لتقود الخسائر على المؤشر لليوم الثاني على التوالي، بعد أن قالت شركة "أنغلو أميركان" إن إنتاجها في الربع الأول انخفض بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي، وخفضت توقعاتها للعام بأكمله.

شركات التعدين

وتراجعت أسهم شركة التعدين 6.1 في المئة.

وزاد سهم "نستله" 1.6 في المئة بعد أن أكدت مجموعة المواد الغذائية أهدافها لهذا العام، إذ ساعد ارتفاع الأسعار في زيادة مبيعات المنتجات العضوية ربع السنوية أكثر من المتوقع.

وصعد سهم شركة الهندسة والتكنولوجيا "أي بي بي" 3.8 في المئة، بعد أن سجلت ارتفاعاً كبيراً في الطلبيات خلال الربع الأول.

اليورو يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع

وارتفع سعر اليورو إلى أعلى مستوياته في أسبوع مع تبلور توقعات السوق بأن البنك المركزي الأوروبي سينفذ أول رفع لسعر الفائدة في وقت قريب قد يكون في يوليو (تموز).

وانضم يواكيم ناجل رئيس البنك المركزي الأوروبي إلى غيره من واضعي السياسات هذا الأسبوع، في قول إن البنك قد يرفع أسعار الفائدة في بداية الربع الثالث من العام.

وارتفع اليورو 0.4 في المئة أمام الدولار إلى 1.0895 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 14 أبريل.

التضخم في أوروبا

إلى ذلك، قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" إن التضخم في منطقة اليورو في مارس (آذار) كان أقل قليلاً مما جرى حسابه في وقت سابق، لكنه لا يزال عند مستويات قياسية بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة.

وذكر المكتب أن أسعار المستهلكين في 19 دولة تتعامل باليورو ارتفعت 2.4 في المئة على أساس شهري في مارس، بزيادة 7.4 في المئة على أساس سنوي.

وكان تقدير سابق للمكتب قد أشار إلى أن التضخم في مارس بلغ 2.5 في المئة بزيادة 7.5 في المئة عن العام السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المركزي الأوروبي

ويسعى البنك المركزي الأوروبي للإبقاء على التضخم عند مستوى 2 في المئة في الأمد المتوسط، وأشار إلى أنه سيشدد سياساته من خلال إنهاء خطة شراء السندات هذا العام والتحرك نحو رفع سعر الفائدة بعد ذلك.

وقال مكتب الإحصاءات إن أسعار الطاقة ارتفعت 44.4 في المئة في مارس مقارنة بالعام السابق، بينما زادت تكلفة المواد الغذائية غير المصنعة 7.8 في المئة.

تراجع الصادرات الألمانية لروسيا

وعلى صعيد متصل، قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني إن صادرات ألمانيا لروسيا تراجعت 57.5 في المئة إلى 1.1 مليار يورو (1.2 مليار دولار) في مارس بسبب العقوبات التي فرضت على موسكو بعد حربها على أوكرانيا.

ودفع هذا روسيا للتراجع من خامس أكبر سوق لألمانيا خارج الاتحاد الأوروبي في فبراير (شباط) إلى المرتبة 12 في مارس.

الذهب يتراجع متأثراً بصعود الدولار

وفي المعادن، تراجعت أسعار الذهب مع زيادة العائد على سندات الخزانة الأميركية وصعود الدولار، الأمر الذي يواصل تأثيره على الطلب على المعدن النفيس.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1953.21 دولار للأوقية "الأونصة". واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1956.20 دولار للأوقية.

وزاد العائد على سندات الخزانة الأميركية بعد تراجعها عن أعلى مستوى في ثلاثة أعوام الأربعاء.

بورصة اليابان عند أعلى مستوى في أسبوعين

وارتفع المؤشر "نيكي" للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين، بدعم من شركات التكنولوجيا بعد تراجع عائدات السندات الأميركية طويلة الأجل الليلة قبل الماضية.

وأغلق المؤشر "نيكي" مرتفعاً 1.23 في المئة إلى 27553.06 نقطة، في أعلى مستوى منذ الخامس من أبريل، حين أغلق المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً على زيادة 0.67 في المئة إلى 1928.00 نقطة.

وقال متعامل من شركة سمسرة يابانية إن ترقب المستثمرين لنتائج أعمال الشركات حد من مكاسب المؤشر "نيكي"، وإن التحركات في أسواق العملة نالت من الإقبال على المخاطر.

وارتفع الدولار 0.34 في المئة إلى 128.305 ين بعدما سجل أعلى مستوى في 20 عاماً عند 129.430 الأربعاء، مع تدخل بنك اليابان المركزي في سوق السندات للمرة الثالثة في ثلاثة أشهر، دفاعاً عن المستوى الصفري المستهدف للعائدات.

المزيد من أسهم وبورصة