Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كنيسة كاثوليكية أميركية تدفع 87.5 مليون دولار لإسقاط دعاوى جنسية

اتفاق عقد مع 300 ضحية في شأن اعتداءات ارتكبها عدد من الكهنة خلال سبعينيات القرن الفائت وثمانينياته

صورة من الأرشيف من أمام إحدى كنائس فيلادلفيا الأميركية (أ ف ب)

وافقت كنيسة في نيوجيرسي على دفع مبلغ 87.5 مليون دولار لتسوية مئات الدعاوى في شأن اعتداءات جنسية، وهي إحدى أكبر التسويات المرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة.

وتم الإعلان عن هذا الاتفاق الذي عقد بين كنيسة كاثوليكية في كامدن قرب فيلادلفيا و300 ضحية في شأن اعتداءات ارتكبها عدد من الكهنة خلال سبعينيات القرن الفائت وثمانينياته.

"اعتذار بالغ"

وأشارت وسائل إعلام أميركية إلى أن المبلغ الذي وافقت على دفعه الكنيسة أعلى من الـ 85 مليون دولار المدفوعة عام 2003، إثر فضيحة انتهاكات جنسية طالت كهنة في بوسطن، لكنه أقل من المبالغ المدفوعة خلال تسويات أخرى عقدت في كاليفورنيا وأوريغون.

وذكر موقع"bishop-accountability.org"  أن أربع تسويات فقط تجاوزت المبالغ المدفوعة فيها 100 مليون دولار منذ السنوات الأولى للقرن الـ 21.

وقدم كاهن الكنيسة في كامدن دينيس سوليفان "اعتذاره البالغ" من الضحايا جميعهم، وتعهد بأن يلتزم ضمان عدم تكرار اعتداءات مماثلة مجدداً.

سيل من الاتهامات

وأعلنت الأبرشية الإفلاس عام 2020، وسمت 56 كاهناً وشماساً يعتقد أنهم اعتدوا جنسياً على أطفال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن يوافق قاضي الإفلاس على الاتفاق في يونيو (حزيران)، وستدفع الأموال إلى صندوق موثوق لتعويض الضحايا.

وتعرضت الكنيسة الكاثوليكية الأميركية لسنوات إلى سيل من الاتهامات والفضائح المرتبطة باعتداءات جنسية ارتكبها كهنة.

ويشير موقع"bishop-accountability.org"  إلى أن الكنيسة الكاثوليكية الأميركية تلقت 18500 دعوى رفعت ضد 6700 رجل دين بين عامي 1950 و2016.

وأجبر عدد من كبار أعضاء الكنيسة في الولايات المتحدة على الاستقالة بسبب حمايتهم الكهنة المسؤولين عن الاعتداءات الجنسية، من بينهم الكاردينال الراحل برنارد لو.

وفي العام الماضي دفع الكاردينال الأميركي السابق تيودور ماكاريك، وهو أكبر مسؤول كاثوليكي في أميركا يواجه اتهامات جنائية في فضيحة اعتداء جنسي مرتبطة برجال دين، ببراءته من اتهامات باعتدائه جنسياً على فتى.

المزيد من الأخبار