Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتلى في 3 انفجارات أمام مدرسة في كابول

تحسن الوضع الأمني في أفغانستان بشكل كبير منذ تولي "طالبان" السلطة مع انسحاب القوات الأميركية

قال مسؤولو الأمن والصحة في أفغانستان إن ثلاثة انفجارات هزت مدرسة ثانوية، غرب كابول، اليوم الثلاثاء 19 أبريل (نيسان)، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة أطفال بجروح، وقال خالد زدران المتحدث باسم قائد شرطة كابول، "ثلاثة انفجارات في مدرسة ثانوية، وهناك بعض الضحايا من أبناء شعبنا الشيعة"، وأضاف في وقت لاحق أن ستة قتلوا وأصيب 11 في الانفجارات.

وأفاد رئيس قسم التمريض بأحد المستشفيات، طالباً عدم نشر اسمه، بأن ما لا يقل عن أربعة أشخاص قُتلوا وأصيب 14 في الانفجارات، وقال مستشفى للطوارئ في تغريدة إنه استقبل سبعة أطفال أصيبوا في التفجيرات.

أقلية "الهزارة"

ويقيم في دشت برشي عدد كبير من أفراد أقلية "الهزارة" المهمشة منذ قرون والمضطهدة في البلد ذي الغالبية السنية، وقد استهدفها في الماضي تنظيم "داعش".

ووقع الانفجاران عندما كان الطلاب يغادرون الفصل في منتصف الصباح، كما روى شاهد طلب عدم ذكر اسمه، ونقل عدد من الضحايا إلى المستشفى لكن حركة "طالبان" منعت الصحافيين من الاقتراب منهم.

انسحاب القوات الأميركية

وتحسن الوضع الأمني في البلاد بشكل كبير منذ تولي الحركة السلطة في أغسطس (آب) مع انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بعد 20 عاماً من حرب استنزاف ضد وجودها العسكري في هذا البلد، لكن البلاد ما زالت تشهد هجمات يعلن تنظيم "داعش"، ولاية خراسان، مسؤوليته عنها.

وشهد حي دشت برشي هجمات عدة في السنوات الأخيرة ومنذ عودة حركة "طالبان" إلى السلطة، تبناها تنظيم "داعش" الذي يكفر "الهزارة".

سلسلة انفجارات

وفي مايو (أيار) 2021، وقعت سلسلة انفجارات أمام مدرسة للبنات في هذه المنطقة ما أسفر عن مقتل 85 شخصاً معظمهم من طالبات المدارس الثانوية، وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحينذاك، انفجرت سيارة مفخخة أمام المدرسة ثم قنبلتان أخريان عند اندفاع الطلاب إلى الخارج، ويشتبه بأن "داعش" الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 على مركز تعليمي سقط فيه 24 قتيلاً في المنطقة نفسها، نفذ هذه التفجيرات.

عمليات دهم

وفي الحي نفسه في مايو (أيار) 2020، هاجمت مجموعة من المسلحين مستشفى للتوليد تدعمه منظمة "أطباء بلا حدود" في وضح النهار، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً بينهم 16 أماً بعضهنّ على وشك الوضع، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم لكن الولايات المتحدة اتهمت تنظيم "داعش" بتنفيذه.

ووقع هجومان أصغر تبناهما "داعش" في دشت برشي في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) 2021.

وكانت حركة "طالبان" نفسها هاجمت في الماضي الشيعة الأفغان "الهزارة" الذين يمثلون بين 10 و20 في المئة من سكان أفغانستان البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، وتحاول الحركة التقليل من خطر "داعش"، وضاعفت عمليات الدهم واعتقلت مئات العناصر المتهمين بالانتماء إليه.

المزيد من دوليات