Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حظر الحجاب لم يعد على رأس أولويات لوبان لاحتواء التشدد الإسلامي

عادت المسألة إلى الواجهة خلال الحملة الانتخابية والمتنافسان في السباق الرئاسي على طرفي نقيض من هذه القضية

أقرت لوبان التي ستتواجه مع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون بأن الحجاب "مشكلة معقدة" (رويترز)

لم يعد حظر الحجاب في الأماكن العامة الذي تطالب به مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان على رأس أولوياتها في النضال ضد التشدد الإسلامي، وفق ما كشف معاونون لها قبل أسبوع من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

والسبت، أقرّت لوبان التي ستتواجه مع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية، الأحد المقبل، بأن الحجاب "مشكلة معقدة"، مؤكدة أنها ليست "محدودة التفكير"، وأن مشروع الحظر المثير للجدل هذا سيُطرح للنقاش في الجمعية الوطنية.

ورداً على سؤال حول هذا التبدّل في الموقف، أوضح الناطق باسمها سيباستيان شونو لقناة "بي أف أم تي في"، الأحد، أنه في سياق الجهود الرامية إلى التصدي للتعصب الإسلامي، يأتي حظر الحجاب في الأماكن العامة بعد احتواء النزعة السلفية والتمويلات الموجهة لها.

وقال إنه في حال انتخاب لوبان لتولي الرئاسة، الأحد المقبل، ستكلف البرلمان بتحديد تفاصيل هذه المسألة، مشيراً إلى أن "البرلمان سيتولى هذه القضية، ويقدم الحلول العملانية كي لا تتأثر مثلاً سيدة في السبعين من العمر تضع الحجاب منذ سنوات بهذا التدبير. فهي ليست الجهة المستهدفة. ونحن نستهدف المتشددين الإسلاميين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح جوردان بارديلا، نائب رئيسة "التجمع الوطني" الذي تتزعمه لوبان بدوره عبر أثير "فرانس إنتر" أن "الحجاب سيحظر في المباني والإدارات العامة كافة، وسنتيح أيضاً بطبيعة الحال لمديري الشركات حظر المظاهر السياسية - الدينية".

وشدد على أن حظر الحجاب هو "الهدف على المدى الطويل"، مع التمييز بين "حجاب الفرنسيات المتأتيات من موجات الهجرة في الستينيات والسبعينيات... والحجاب الذي بات اليوم ورقة ضغط بين أيدي المتشددين الإسلاميين وانتقاصاً للمساواة بين الرجل والمرأة".

وأوضح رئيس بلدية بربينيان (جنوب فرنسا) لوي أليو الذي ينتمي بدوره إلى "التجمع الوطني" في حلقة إذاعية أخرى أن جوهر القانون يقضي بحماية "هؤلاء اللواتي يخضعن لضغوط" عائلية أو اجتماعية أو طائفية.

وعادت مسألة حظر الحجاب إلى الواجهة خلال الحملة الانتخابية، والمتنافسان في السباق الرئاسي على طرفي نقيض من هذه القضية. ففي حين تدعو لوبان لحظر الحجاب في الأماكن العامة، يتمسك ماكرون بضرورة الدفاع عن الحريات الدينية.

ويعيش في فرنسا ما بين خمسة وستة ملايين مسلم، وفق إحصاءات متعددة، ما يجعل من الإسلام ثاني الديانات الكبرى في البلد، ومن مسلمي فرنسا الأكبر عدداً في أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات