Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"جنون البامية" يشعل المهاترات بين الباعة والمشترين في مصر

الأعلى سعراً بين الخضراوات بـ"8 دولارات" ونقيب الفلاحين: المستهلك السبب والأهالي: احمونا من جشع التجار

اعتاد المصريون خلال الفترة الحالية وصول الخضراوات إلى مستويات تاريخية، فبعد أن سجل سعر كيلو ورق العنب بالأسواق نحو 100 جنيه (5.44 دولار) خلال أبريل (نيسان) الحالي، اقترب سعر كيلو البامية من حدود 150 جنيهاً (8 دولارات) في بعض الأسواق، بينما سجل السعر 100 جنيه في بعض المناطق الشعبية.

وتجولت "اندبندنت عربية" في الأسواق المحلية، للوصول إلى السعر المتداول الحقيقي للبامية، ففي بعض أسواق الجملة (البيع بكميات تجارية) سجل سعر الكيلو نحو 70 جنيهاً تقريباً، بينما في بعض أسواق التجزئة الشعبية (البيع للمستهلك) تراوحت الأسعار بين 80 و100 جنيه للكيلو غرام، بينما زاد السعر إلى 120 و150 جنيهاً في بعض الأسواق الفاخرة بأحياء المهندسين (شمال محافظة الجيزة) أو حي المعادي جنوب محافظة القاهرة أو ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة).

البامية الأعلى سعراً

وتحدثت "اندبندنت عربية" إلى عدد من البائعين وتجار الخضراوات والمتخصصين والمسؤولين، إذ قال علي الزيني، تاجر خضراوات بمنطقة المهندسين، إن الأسعار شهدت ارتفاعاً كبيراً مع بداية رمضان، ثم انخفضت قليلاً قبل منتصف الشهر. مضيفاً أنه لا يعرض البامية بسبب ارتفاع سعرها بشكل مبالغ فيه وتفادياً للمناقشات والمهاترات التي تحدث مع المستهلكين بسبب السعر الجنوني.

بينما قال أحمد الرفاعي، بائع بحي إمبابة، (شمال محافظة الجيزة)، إنه يعرض كميات قليلة من البامية حتى يلبي طلبات زبائنه، على الرغم من الأسعار المرتفعة، مشيراً إلى أنه يبيع الكيلو بـ 85 جنيهاً (4.6 دولار)، مكتفياً بهامش ربح قليل، إذ إنه يحصل عليها من تجار الجملة بسعر 75 جنيهاً (4 دولارات)، لافتاً إلى أنه يُضيف تكلفة النقل فحسب، قائلاً: "أبيع بسعر التكلفة للحفاظ على زبائن المحل".

وفي مارس (آذار) الماضي تخطت معدلات التضخم في مصر الحدود الآمنة المستهدفة من البنك المركزي، بعدما سجلت 12.1 في المئة خلال الشهر، بزيادة قدرها 2 في المئة عن المعدل في فبراير (شباط) الماضي، عندما سجل 10 في المئة، وفقاً لتقرير صادر عن الجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء في العاشر من أبريل الحالي.

المستهلك متهم

من جانبه، قال نقيب الفلاحين المصريين، حسين أبو صدام، إن سبب ارتفاع الأسعار بشكل جنوني "يرتبط بالمستهلك". موضحاً أن الوقت الحالي "ليس موسم حصاد البامية، بالتالي ما يُطرح في الأسواق بشائر أولية من المحصول ويتكالب عليها المستهلك، ويعتبر بعض الباعة والتجار نقص الكمية المعروضة فرصة لرفع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة".

وأشار أبو صدام إلى أن المستهلك إذ استعاض بأي أنواع أخرى من الخضار عوضاً عن البامية "ستتراجع الأسعار بشكل كبير حتى يُطرح المحصول الجديد في الأسواق".

 

وردت هدى عبد الوهاب، ربة منزل، على نقيب الفلاحين قائلة: بدلاً من اتهام المستهلك بأنه أحد أسباب ارتفاع الأسعار، "على نقيب الفلاحين والحكومة وجهاز حماية المستهلك حمايتنا من جشع التجار".

وأضافت، "في رمضان يتطلب تنويع أطباق الطعام على مائدة الإفطار، خصوصاً مع دعوة الأقارب والأصدقاء والجيران". مطالبة الدولة بالتدخل لحماية المستهلكين، خصوصاً مع ارتفاع تكلفة المرافق العامة من مياه وكهرباء وغاز ووقود وموجة الغلاء التي لم نشهدها من قبل.

في المقابل، قال رئيس جهاز حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، إن الجهاز يمارس واجباته كافة نحو حماية المستهلك من الجشع وارتفاع الأسعار غير المبرر.

وأوضح أن لجاناً من الجهاز، بالتنسيق مع مباحث وزارة التموين والتجارة الداخلية تجوب الأسواق على مدار الساعة، مستدركاً: "لكن بالطبع لن نستطيع مراقبة كل الأسواق في 27 محافظة مصرية"، مناشداً المواطنين والمستهلكين الإبلاغ عن أي تجاوزات في الأسعار في أي وقت على مدار الـ24 ساعة عبر وسائل الاتصال المختلفة التي أعلن عنها جهاز حماية المستهلك.

نقص المعروض

رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، قال إن موجة الغلاء في أسواق الخضراوات والفاكهة بدأت في الانكسار بعد انتهاء الثلث الأول من أبريل الحالي بعد تكثيف أجهزة الدولة الرقابية من حملاتها على الأسواق والقبض على بعض البائعين والتجار الذين يغالون في تسعير المنتجات والسلع.

وأشار النجيب إلى أن الأسعار تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الحالية نتيجة طرح كميات قليلة من المحصول أو ما يطلق عليه البشائر، ونظراً لإقبال المستهلك على الشراء ترتفع الأسعار مع نقص المعروض. مؤكداً أن الأسعار ستنخفض تدريجياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحول أسعار الخضراوات في الأسواق اليوم، قال رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، إن الأسعار انخفضت بشكل كبير بخلاف الأيام الأولى من رمضان، لافتاً إلى أن سعر الطماطم يتراوح بين 10 و15 جنيهاً (0.81 دولار)، وسجلت أسعار البطاطس نحو 8 جنيهات (0.43 دولار)، بينما تراجع سعر كيلو ورق العنب إلى 40 جنيهاً (2.17 دولار) ووصل سعر الكوسة 8 جنيهات، في حين سجل الفلفل الحار 12 جنيهاً (0.65 دولار)، وسجل الخيار 10 جنيهات.

وتابع أن سعر كيلو الملوخية سجل 20 جنيهاً (1.08 دولار)، ويتراوح سعر كيلو الليمون بين 8 و10 جنيهات، وانخفضت أسعار الفلفل الألوان (الفليفلة) إلى 12 جنيهاً وسجل الفلفل الحار 20 جنيهاً بانخفاض وصل إلى 10 جنيهات وتراوح سعر البصل من 3.5 جنيه (0.19 دولار) إلى 6 جنيهات (0.32 دولار)، وأكد أن سعر كيلو الباذنجان الرومي (باذنجان كبير) سجل نحو 8 جنيهات، وسجل سعر القلقاس 8 جنيهات، وبلغ سعر الجزر من 3.5 إلى 6 جنيهات. وسجلت البسلة (البازلاء) 10 جنيهات.

1350 قضية تموينية

في سياق ذي صلة، أعلنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة التابعة لوزارة الداخلية المصرية، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، عن تنفيذ حملات مكبرة بالأسواق بكافة المحافظات المصرية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام والمديريات التابعة لها.

وأسفرت الحملات عن ضبط جرائم تموينية بلغ عددها 1350 قضية تموينية في غضون 24 ساعة، من بينها 12 قضية حجب سلع غذائية وغير غذائية ومواد بناء، بإجمالي مضبوطات بلغت 42,850 طناً تتنوع بين سلع: دقيق وزيت طعام، وسكر ومسلى ومعكرونة وأرز وأعلاف.

وأضافت الإدارة أنها تمكنت من ضبط 387 قضية لبيع بأعلى من التسعيرة الرسمية وبلغت كمية المضبوطات 106,233 طناً تنوعت بين سلع دقيق وزيت طعام وسكر ومعكرونة وأرز وأعلاف ومنظفات.

اقرأ المزيد