Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة 3 رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء

محطة "تيانغونغ" ستكون مماثلة في الحجم لمحطة "مير" السوفياتية السابقة

عاد رواد الفضاء الصينيون الثلاثة ضمن بعثة "شنتشو-13" إلى الأرض، السبت 16 أبريل (نيسان)، بعد ستة أشهر أمضوها في محطة الفضاء الصينية، وهي أطول مهمة مأهولة لبكين حتى الآن، وهذه خطوة ناجحة إضافية لبكين في برنامجها الفضائي الطموح للحاق بالولايات المتحدة وأوروبا وروسيا في هذا المجال.

"هبطت بنجاح"

وبعد إطلاق مظلتها الحمراء والبيضاء، هبطت مركبة العودة محملة بالطاقم المؤلف من امرأة ورجلين، في صحراء منغوليا الداخلية (شمال الصين)، ونقلت محطة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" أن "مركبة العودة لمهمة شنتشو-13 هبطت بنجاح".

وأظهرت مشاهد مباشرة عبر التلفزيون الحكومي المركبة وهي تهبط وسط سحابة من الغبار، وهرعت الأطقم الأرضية التي بقيت بعيدة من موقع الهبوط، بمروحيات للوصول إليها، وصفق الطاقم الأرضي لرواد الفضاء الذين أعلنوا واحداً تلو الآخر أنهم "يشعرون بالارتياح".

183 يوماً

ويضم الطاقم الجديد رجلين هما تشاي تشيغانغ (55 سنة)، أول صيني قام بعملية خروج إلى الفضاء في 2008، ويه غوانغفو (41 سنة)، الذي يشارك للمرة الأولى في رحلة فضائية، ووانغ يابينغ (41 سنة) التي أصبحت أول صينية تقوم بعملية خروج إلى الفضاء في نوفمبر (تشرين الثاني)، وكان تشيغانغ أول من خرج من المركبة، بعد حوالى 45 دقيقة من هبوطها، وقال هذا الطيار المقاتل السابق الذي لوح للكاميرات مبتسماً في وقت كان طاقم الأرض يرفعه "أنا فخور ببلدنا البطل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع تمضيته 183 يوماً في الفضاء، حطم الطاقم الرقم القياسي الوطني السابق لأطول إقامة في الفضاء الذي كان 92 يوماً، وسجل عام 2021 خلال المهمة المأهولة السابقة "شنتشو-12".

إقامة دائمة

وقال جوناثان مكدويل، عالم الفلك في مركز "هارفارد-سميثسونيان" للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة، "هدف شنتشو-13 لم يكن في حد ذاته تسجيل رقم قياسي، بل تطوير القدرات اللازمة من أجل إقامة دائمة في المحطة"، وهو الهدف النهائي للصين.

وهذه المهمة هي الخامسة من أصل 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة مقررة لبناء محطة الفضاء الصينية التي من المفترض أن تكتمل بحلول نهاية 2022، ومحطة "تيانغونغ" (القصر السماوي) ستكون مماثلة في الحجم لمحطة "مير" السوفياتية السابقة (1986-2001)، وحدد عمرها بـ 10 سنوات على الأقل.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم