Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بين الحقيقة والخيال: مسلسل "الإخفاق" عن أصغر مليارديرة في العالم

تم اقتباس العمل الدرامي المستند إلى حقائق واقعية الذي تعرضه "ديزني بلس"، من مدونة صوتية تحمل العنوان نفسه عن حياة إليزابيث هولمز

اقتُبست المدونة الصوتية عن صعود وسقوط اسم إليزابيث هولمز إلى مسلسل قصير من بطولة أماندا سيفريد (غيتي/ديزني بلس )

بعدما كانت تحظى برواج كبير بين جمهور السينما والروايات، تمكنت قصص الجريمة الحقيقية، بوتيرة بطيئة ولكن ثابتة، من الاستحواذ على الثقافة الشعبية سواء في المدونات الصوتية (بودكاست) أو المسلسلات التلفزيونية. لكن عندما نتحدث عن "الإخفاق" The Dropout، فنحن نتناول عنواناً نجح في كلا المنصتين.

إذ تم تحويل المدونة الصوتية الوثائقية الناجحة، التي تركز على صعود وسقوط اسم إليزابيث هولمز وشركتها للتكنولوجيا الصحية "ثيروناس" التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات، إلى مسلسل قصير من ثماني حلقات من بطولة أماندا سيفريد.

أصبحت هولمز أصغر مليارديرة عصامية في العالم، عندما ادعت أن شركتها ابتكرت وسيلة لإجراء اختبارات دم كاملة باستخدام قطرة دم واحدة.

أدى هذا الوعد المزعوم إلى تقدير قيمة ثيرانوس بتسعة مليارات دولار. على كل حال، اتُهمت هولمز بالاحتيال على المستثمرين، وفي عام 2018، وجهت إليها إحدى عشرة تهمة جنائية بالاحتيال.

قامت الصحافية ريبيكا جارفيس التي تعمل في قناة "إي بي سي نيوز" الإخبارية (التابعة لشركة والت ديزني) بتوثيق القضية في مدونة صوتية بعنوان "الإخفاق"، وقد بُث الموسم الأول منها في بدايات عام 2019.

تم اقتباس المسلسل الجديد من المدونة، وتعمل فيه جارفيس كمنتجة تنفيذية إلى جانب منتجَي المدونة تايلور دَن وفيكتوريا تومسون.

يمكن مشاهدة الحلقات الثلاث الأولى من مسلسل "الإخفاق" عبر منصة "هولو" في الولايات المتحدة و "ديزني بلس" في المملكة المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نقدم لكم في ما يلي شرحاً لأحداث القصة الحقيقية التي ألهمت العمل الدرامي، وما هي الأمور التي قدمها المسلسل بشكل صائب حتى الآن:

طفولة هولمز

في حين أن المسلسل لا يمنحنا سوى نظرة سريعة على طفولة هولمز، فإن النقاط الرئيسة مبنية على حقائق.

لقد حاولت هولمز بالفعل تصميم آلة للسفر عبر الزمن لما كانت في السابعة من عمرها كما تدعي السلسلة. يقال إنها أخبرت أقاربها حين كانت طفلة صغيرة برغبتها في أن تصبح مليارديرة عندما تكبر.

وكما عُرض في المسلسل، فإن والد هولمز شغل منصباً رفيعاً في شركة إنرون. وصحيح أيضاً أن والدها فقد وظيفته عندما أفلست الشركة في خضم فضيحة تتعلق بالاحتيال في الحسابات المالية.

وأصبحت فضيحة إنرون واحدة من أبرز قضايا الاحتيال في الشركات في تاريخ الولايات المتحدة.

هولمز عندما كانت في الجامعة

كما نرى في الحلقة الأولى من المسلسل، ارتادت هولمز بالفعل جامعة ستانفورد، حيث درست الهندسة الكيماوية.

ومن التفاصيل الأخرى الصحيحة التي شملها مسلسل "الإخفاق" هو أنها حصلت على "منحة دراسية رئاسية" - الامتياز الذي منحها ثلاثة آلاف دولار لمساعدتها في مشروع بحثي.

وحقيقي أيضاً أن هولمز ادعت تعرضها لاعتداء جنسي أثناء وجودها في ستانفورد، وأبلغت الشرطة حينها بالحادثة المزعومة.

وأدلت هولمز بشهادتها في الاغتصاب المزعوم عند حضورها كشاهدة في محاكمة الاحتيال الموجهة ضدها، وأخبرت المحكمة أن الحادث أثر عليها بشدة.

قالت: "كنت أتساءل ماذا - وكيف سأكون قادرة على تقبل هذه التجربة وما الذي كنت أريد القيام به في حياتي... وقررت أنني سأبني حياتي من خلال بناء هذه الشركة".

الأمور التي كانت هولمز شغوفة بها

تم أخذ العديد من جوانب شخصية هولمز التي نراها في المسلسل مباشرة من الحياة الواقعية، بما في ذلك حبها لشرب "العصير الأخضر" - المصنوع من السبانخ والبقدونس وأوراق سنابل القمح الخضراء والكرفس.

من المثبت أيضاً أنها كانت من المعجبين بمؤسس شركة آبل، الراحل ستيف جوبز - وهو تفصيل آخر استمدته السلسلة من حياتها الواقعية.

صوت هولمز

ربما يكون صوت هولمز العميق المميز أحد التفاصيل القليلة في المسلسل التي لا يمكن التحقق من أن لها أصلاً في الحقيقة.

في الحلقة الثالثة من المسلسل، نشاهد هولمز وهي تتبنى طبقة الصوت تلك بتصنع كامل، وتكيف نفسها على التحدث بصوت منخفض.

لم يكن هناك أبداً أي تأكيد قاطع على أن صوت هولمز المشهور العميق ليس صوتها الحقيقي. ومع ذلك، فقد أثارت الطبقة الكثير من التكهنات، حيث قام المعلقون بمشاركة مقاطع فيديو ومقاطع صوتية يبدو فيها أن السيدة تنسى الطبقة المصطنعة وتتحدث بـ "صوتها الحقيقي" للحظات.

ادعى العديد من الأشخاص الذين عرفوها في وقت مبكر من حياتها أنها كانت تتحدث بطبقة أعلى بكثير. لهذا، وفي حين أن هناك القليل من حرية التصرف الفني هنا، فإن مسلسل "الإخفاق" يسلط الضوء على أمر يعتقد على نطاق واسع أنه حدث بالفعل.

الاقتباس الذي قالته شخصية يودا

في واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى في الحلقات الثلاث الأولى، يتم الكشف عن اقتباس مأخوذ من شخصية يودا الشهيرة في سلسلة أفلام "حرب النجوم" Star Wars، مطبوع بخط ضخم على جدار قاعة الاستقبال في شركة ثيرانوس.

كان هذا بالفعل أمراً من ترتيب هولمز: فكما ظهر في السلسلة، كان مبنى ثيرانوس الواقعي يحتوي على لوحة جدارية عملاقة تحمل اقتباساً من الكلمات الشهيرة لشخصية الـ جيدي ماستر، تقول: "إما أن تفعل أو لا تفعل. ليس هناك ما يسمى بالمحاولة".

ما الذي سيحدث لاحقاً؟

في حين تضمنت الحلقات الثلاث الأولى بعض التلميحات المستقبلية لمحاكمة هولمز الجنائية، فإن العديد من أهم تطورات الأحداث في القصة لم يحصل بعد.

تبث الحلقات الجديدة من مسلسل "الإخفاق" عبر منصة هولو في الولايات المتحدة وخدمة "ديزني بلس" في المملكة المتحدة كل يوم أربعاء.

© The Independent

المزيد من منوعات