Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 69 ألف ولادة في إيران لأمهات أعمارهنّ بين 10 و19 عاما

مؤشر إلى ازدياد زواج الأطفال في هذا البلد الذي يحدد السن القانوني بـ 13 سنة للفتيات و15 للصبيان

تشير "يونيسف" إلى أن "البنات اللواتي يتزوجن قبل بلوغهنّ سن 18 سنة أكثر عرضة للعنف المنزلي (أ ف ب)

أظهر تقرير إحصائي صادر عن منظمة الأحوال المدنية الإيرانية تسجيل أكثر من 69 ألف ولادة لأمهات تتراوح أعمارهن بين 10 و19 عاماً، في مؤشر إلى تفشي ظاهرة تزويج الفتيات المراهقات في إيران.

ووفق التقرير الإحصائي الذي أوردت نتائجه وكالة "إسنا" الإيرانية، ولد في إيران في العام الماضي (الممتد من 21 مارس (آذار) 2021 حتى 20 مارس 2022 بحسب التقويم الإيراني) 69103 أطفال لأمهات في الفئة العمرية من 10 إلى 19 عاماً، منهم 1474 ولدوا لأمهات تتراوح أعمارهن بين 10 و14 عاماً.

أما الأمهات في الفئة العمرية من 20 إلى 24 عاماً فأنجبن 196402 طفل، وتم تسجيل أكبر عدد من المواليد في صفوف الأمهات بين 30 و34 عاماً بـ 301369 ولادة، تليهنّ الأمهات في الفئة العمرية من 25 إلى 29 عاماً، واللواتي أنجبن 283241 طفلاً.

ووفقاً للتقرير الإحصائي، فقد شهد معدل المواليد خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي تسارعاً في جميع الفئات العمرية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، وأشارت "إسنا" إلى أن هذه الزيادة تتأثر على ما يبدو بسياسات التحفيز والفوائد الاقتصادية المحددة للطبقة الفقيرة.

سياسات التحفيز على الإنجاب

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 وقع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قانوناً مثيراً للجدل يوصي بزيادة الإنجاب من خلال تقديم حوافز مالية للمتزوجين الجدد، ومساعدات مادية مقابل علاجات الخصوبة، وإجازات أمومة مدفوعة للأمهات اللاتي لديهنّ أطفال عدة، ومبالغ نقدية مقابل كل طفل حديث الولادة، فضلاً عن فرض مزيد من القيود على عمليات الإجهاض.

ويحدد القانون الإيراني سن الزواج عند 13 عاماً للفتيات و15 عاماً للصبيان، كما يتيح عقد الزواج في سن أصغر شرط الحصول على إذن من ولي أمر الطفل، أي الأب أو الجد من جهة الأب، وبحسب المصلحة التي تقتضيها المحكمة.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة للأطفال "يونيسف"، فيعرف زواج الأطفال على أنه "أي زواج رسمي أو أي ارتباط غير رسمي بين طفل تحت سن 18 عاماً وشخص بالغ أو طفل آخر".

وتشير "يونيسف" إلى أن "البنات اللواتي يتزوجن قبل بلوغهنّ سن الـ 18 سنة أكثر عرضة للعنف المنزلي، ويقل احتمال بقائهنّ في المدرسة"، كما أن حمل المراهقات "يزيد خطر التعرض إلى المضاعفات عليهنّ وعلى أطفالهنّ الرضع خلال فترة الحمل والولادة".

المزيد من الشرق الأوسط