Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشروب وإنترنت على رحلات "سبايس بيرسبيكتيف" السياحية الفضائية

للكبسولة نوافذ كبيرة ومقاعد مبطنة بألوان أرجوانية والسفر فيها لا يتطلب الخضوع لتدريب مسبق

كبسولة "نبتون" التي ستوفّر فيها شركة "سبايس بيرسبيكتيف" رحلات سياحية إلى الفضاء (سبايس بيرسبيكتيف/أ ف ب)

كشفت شركة "سبايس بيرسبيكتيف" (Space Perspective) الثلاثاء الـ 13 أبريل (نيسان) عن الشكل الداخلي لكبسولتها التي ترتفع إلى ما فوق الغلاف الجوي بواسطة منطاد عملاق، وتتوافر فيها مثلاً خدمة الإنترنت اللاسلكي و"بار" للمشروب.

وتهدف الشركة إلى دخول عالم السياحة الفضائية سنة 2024، وبلغ عدد التذاكر التي باعتها حتى الآن لرحلاتها أكثر من 600.

وبنوافذها الكبيرة بارتفاع متر ونصف متر ومقاعدها المبطنة وألوانها الأرجوانية وإضاءتها الخافتة، يتعارض جو الكبسولة بحسب ما تظهره الرسوم التوضيحية مع مناخات الكبسولات الفضائية التي توفرها الشركات المنافسة، وهي غالباً ما تكون بيضاء وخالية من أي ديكورات داخلية.

وتتميز الكبسولة الجديدة التي أطلق عليها اسم "نبتون" بتوافر خدمة "واي فاي" للبث المباشر بالفيديو، وبوجود "بار" للمشروب. أما المنظر منها فخلاب حتى من المراحيض.

 

المقارنة مع الشركات الأخرى

ويبلغ ثمن التذكرة للمشاركة في الرحلة 125 ألف دولار للشخص الواحد، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمركبة ثمانية ركاب إضافة إلى الطيار. وتصل المركبة إلى ارتفاع 30 كيلومتراً، وبالتالي لا انعدام للجاذبية فيها، وهذا الارتفاع أقل بكثير من ذلك الذي تصل إليه مركبات شركات الفضاء الأخرى، إذ تبلغ رحلات "فيرجن غالاكتيك" علو 80 كيلومتراً، فيما يذهب مدى رحلات "بلو أوريجين" إلى 100 كيلومتر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلا أن هذا الارتفاع يبقى أعلى بكثير من ذلك الذي تحلق عليه الطائرات التجارية (نحو 10 كيلومترات)، و "فوق 99 في المئة من الغلاف الجوي"، وفق ما شرحت المؤسسة المشاركة جاين بوينتر، والأهم أن المشاركة في رحلة "نبتون" لا تتطلب الخضوع للتدريب المسبق ولا تستلزم الاستعداد لتحمل درجة عالية من قوة التسارع، إذ لن تتجاوز سرعة المركبة 20 كيلومتراً في الساعة.

وقالت بوينتر لوكالة الصحافة الفرنسية، "أردنا إيجاد طريقة لتغيير نظرة الناس في شأن السفر إلى الفضاء". وأضافت، "ما تتيحه لنا المناطيد هو أخذ الناس إلى الفضاء بطريقة مريحة وسلسة".

الطلب كبير

ولا حاجة في "نبتون" إلى ربط أحزمة المقاعد إلا خلال أول وآخر 15 دقيقة.

وينطلق المنطاد المنفوخ بالهيدروجين ويعادل حجمه ملعباً لكرة القدم من فلوريدا، ويرتفع لمدة ساعتين ويبقى طويلاً في ذروته، ثم يبدأ بالنزول لمدة ساعتين أيضاً. وتتولى سفينة التقاط الكبسولة لدى هبوطها في البحر.

وأبرزت الشركة أن الرحلة لن تولد أي انبعاثات لغازات الدفيئة التي تشكل أحد أبرز النقاط المثيرة للانتقادات الموجهة إلى قطاع السياحة الفضائية.

وتعتزم "سبايس بيرسبيكتيف" تنظيم 25 رحلة في السنة الأولى، باتت كل تذاكرها محجوزة، على أن تسرع الوتيرة وتتوسع إلى مناطق أخرى من العالم.

ولاحظت بوينتر أن "حجم الطلب كبير إلى درجة أن السوق لن تكون محدودة إلا بقدرة القطاع على تلبية هذا الطلب خلال السنوات المقبلة".

ويعمل في الشركة أكثر من 50 موظفاً، وهي تتوقع أن يتجاوز عددهم الـ 100 بنهاية السنة الحالية.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم