Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل كريم بنزيما اللاعب الأكثر حسما في أوروبا حاليا؟

بات الهداف الفرنسي منقذ ريال مدريد الدائم والمرشح الأوفر حظاً للفوز بالكرة الذهبية هذا العام

كريم بنزيما هداف نادي ريال مدريد الإسباني (أ ف ب)

"ستكون مفاجأة بالنسبة لي إن لم يضعوا اسم كريم بنزيما على الكرة الذهبية هذا العام"، بهذه الكلمات وصف نجم المنتخب الإنجليزي ونادي مانشستر يونايتد السابق ريو فيرديناند، المستوى الحالي للمهاجم الدولي الفرنسي كريم بنزيما هداف ريال مدريد الإسباني، بعد قيادته فريقه للتفوق على تشيلسي الإنجليزي بنتيجة 3-1 في ذهاب رُبع نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث أحرز ثاني ثلاثية على التوالي في مباريات الميرنغي بالبطولة، بعد ثلاثيته التي سجلها في عرض التألق المُبهر على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي في إياب دور الـ16.

لكن بنزيما، البالغ من العمر 34 سنة، لم يكتفِ بتسجيل ستة أهداف في مباراتين متتاليتين ضد خصمين بقوة باريس سان جيرمان وتشيلسي، فقرر لعب دور المنقذ مجدداً حين سجل الهدف الثاني لفريقه في شباك تشيلسي، أمس الثلاثاء، بمباراة الإياب، ليحبط ثورة فريق المدرب الألماني توماس توخيل، ويجرده من لقبه الذي فاز به في الموسم الماضي.

منافسته صعبة

وواصل بنزيما رفع سقف التألق والمنافسة على اللاعبين المنافسين له، حيث إن أهدافه السبعة في آخر ثلاث مباريات بدوري الأبطال تتفوق على كامل أهداف مواطنه النجم الفرنسي كيليان مبابي في نسخة هذا العام، حيث سجل ستة أهداف في ثماني مباريات مع باريس سان جيرمان، وزميله الأرجنتيني ليونيل ميسي ثاني أعلى الهدافين في تاريخ البطولة، الذي سجل خلال الموسم الحالي خمسة أهداف فقط في سبع مباريات بالبطولة، وأكثر من الأهداف السبعة للهداف التاريخي لدوري الأبطال كريستيانو رونالدو، في سبع مباريات خاضها مع مانشستر يونايتد قبل الخروج من الدور السابق.

وفتح بنزيما الطريق أمام نفسه للفوز بجائزة هداف البطولة في الموسم الحالي، حيث رفع رصيده التهديفي الإجمالي في النسخة الحالية إلى 12 هدفاً خلف النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل هدف بايرن ميونيخ الوحيد في شباك فياريال الإسباني، أمس، ليرفع رصيده الإجمالي إلى 13 هدفاً، لكن هدفه لم يكن كافياً لإبقاء العملاق البافاري في البطولة، وودع المنافسة في مفاجأة مدوية، أمام تقدم فريق الغواصات الصفراء إلى نصف النهائي.

وباستمرار بنزيما مع ريال مدريد في البطولة بعد التأهل لنصف النهائي، أصبحت أمامه فرصة سانحة للتفوق على ليفاندوفسكي في عدد الأهداف بالنسخة الحالية، وكذلك الرقم الإجمالي للأهداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعدما وصل الفرنسي لهدفه 83 في المركز الرابع تاريخياً، خلف كريستيانو رونالدو (141 هدفاً) وليونيل ميسي (125 هدفاً) وليفاندوفسكي الذي وصل هو الآخر لهدفه 86.

وريث عرش رونالدو

بنزيما ذو الأصول الجزائرية، الذي انضم إلى ريال مدريد في يوليو (تموز) 2009 قادماً من أولمبيك ليون الفرنسي مقابل 35 مليون يورو، ظل لسنوات طويلة يلعب دوراً أقل بريقاً في تشكيلة فريقه، في ظل وجود النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي انضم للميرنغي من مانشستر يونايتد الإنجليزي في صفقة تاريخية مقابل 94 مليون يورو، قبل ثلاثة أيام فقط من قدوم بنزيما إلى إستاد سانتياغو برنابيو.

وأمام الأرقام التهديفية الخرافية لرونالدو، الذي سرعان ما تحول إلى الهداف التاريخي لريال مدريد في كل البطولات، كان بنزيما ينال الجزء الأقل من التقدير والقسط الأكبر من اللوم والهجوم الجماهيري في كل سقطة للفريق الملكي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويبدو أن رحيل رونالدو المفاجئ عن ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018، بدل حظوظ بنزيما الذي كان في عمر 31، لكنه تحمل مسؤولية الفريق وبات وريث عرش رونالدو، وأظهر للعالم الحدود الحقيقة لإمكانياته، ويكفي القول إنه منذ ذلك الحين سجل بنزيما 125 هدفاً مع الريال في مقابل 119 هدفاً فقط لرونالدو مع يوفنتوس ثم مانشستر يونايتد.

وعلّق الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد على ازدهار مستوى نجمه قائلاً، "كريم يصبح أفضل كلما تقدم في العمر مثل النبيذ".

"يُظهر المزيد والمزيد من القيادة، وهو أكثر أهمية بالنسبة لهذا الفريق، إنه متكامل حقاً، ليس فقط كمهاجم بل كلاعب، بنزيما يسجل كثيراً من الأهداف، وهذا أمر مهم لكنه يساعد الفريق كثيراً في الاستحواذ على الكرة، نحن سعداء ومحظوظون بوجوده".

الأكثر حسماً في العالم

ويُقدم بنزيما حالياً أفضل موسم في مسيرته على الإطلاق متسلحاً بسجل تهديفي استثنائي ومشاركات غزيرة في صنع الأهداف لرفاقه، ليكون منافساً شرساً على لقب اللاعب الأكثر حسماً في كرة القدم الأوروبية، وبالتأكيد المرشح الأوفر حظاً للفوز بالكرة الذهبية هذا العام.

على الصعيد التهديفي يحتل بنزيما المركز الثاني في الدوريات والمسابقات الأوروبية برصيد 38 هدفاً في 38 مباراة، خلف ليفاندوفسكي نجم البايرن الذي سجل 47 هدفاً في 41 مباراة، ويحتل الفرنسي المركز 29 في قائمة الأكثر صناعة للأهداف برصيد 13 تمريرة حاسمة، لكن بمجموع الأهداف والتمريرات الحاسمة يأتي الفرنسي المخضرم في المركز الثاني خلف مواطنه كيليان مبابي الذي شارك في 53 هدفاً خلال 39 مباراة (31 هدفاً و22 صناعة)، حيث شارك بنزيما في 51 هدفاً، لكن في عدد أقل من المباريات.

لكن الأمر المُلفت للنظر في أرقام بنزيما للموسم الحالي أنه لم يكتفِ بأدوار الهجوم وتحويل جهد زملائه إلى أهداف، بل تُظهر إحصائيات دوري أبطال أوروبا أن بنزيما رابع أكثر لاعب في ريال مدريد تغطية لمساحات في الملعب خلال المباريات التسع التي خاضها، إجمالي 89.5كم، ومعدل ركض يزيد على 9.9كم في كل مباراة.

وخلافاً لفيرديناند الذي رشح بنزيما لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام، يؤمن برونو جينيسيو مدرب نادي رين الفرنسي، أن بنزيما ليس فقط أفضل لاعب في العالم حالياً بل من بين الأفضل في تاريخ اللعبة، وقال عنه، "بالنسبة لي هو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، في نفس مستوى كرويف أو لاعبين من هذا المستوى".

"أكثر ما يدل على جودته بخلاف أهدافه، هو ذكاء أسلوبه وكل ما يقدمه وتحركاته وقراراته".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة