Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نحل العسل يجد ملاذاً آمناً في جامعات كولومبيا

باحثون يسعون إلى حمايته من خطر المبيدات الحشرية ويقولون إنه يصاب بـ "الألزهايمر"

المبيدات الحشرية تؤثر في بعض المناطق العصبية لدى النحل وتسبب أضرارا مشابهة للألزهايمر (أ ف ب)

بعيداً من حقول الأزهار التي تمثل موطنه الطبيعي، يجد نحل العسل المعرض للخطر جراء المبيدات الحشرية المستخدمة في المناطق الريفية الكولومبية ملاذاً آمناً في عدد من جامعات العاصمة بوغوتا.

وسمح استثنائياً لجامعات أن تحتضن خلايا نحل لأغراض بحثية علمية، مع أن إقامة هذه الخلايا في المدينة محظورة خشية خطر اللسعات على البشر.

وداخل جامعة روزاريو يعطي عالم الأحياء أندريه ريفيروس الماء المحلى بالسكر لنحلة، ويراقب كيف تمد لسانها الشبيه بالقشة نحو الماء لتشربه.

وتقيم الجامعة على سطحها منحلاً ضمن أسوار من الخيزران يبلغ ارتفاعها ستة أمتار محاطة بأشجار وزهور.

مكمل غذائي

ويجري ريفيروس وفريقه في هذا المكان دراسة حول مستعمرة من النحل بهدف تطوير مكمل غذائي يوفر حماية للنحل من المبيدات الحشرية.

ريفيروس قال إن "المبيدات الحشرية تؤثر في بعض المناطق العصبية لدى النحل، إذ تطال عملية التعلم والذاكرة مما يؤدي في النهاية إلى أضرار مشابهة لتلك التي يتسبب بها مرض الألزهايمر". وأضاف، "نحاول إيجاد حل لمشكلة انقراض النحل"، مضيفاً أن "سعينا لحماية النحل يمثل جوهر عملنا".

يركز عمل الفريق على نحل العسل الغربي، وهو واحد من الأنواع الـ 20 ألفاً المعروفة في العالم، ودمرت المئات من خلايا النحل في كولومبيا خلال السنوات الفائتة، فيما أشارت التحقيقات إلى أن الفبرونيل تسبب في نفوق النحل، وهو مبيد حشري محظور في أوروبا ومحدود الاستعمالات في الولايات المتحدة والصين.

واستخدم الفبرونيل على نطاق واسع بهدف تحقيق أرباح من إنتاج الأفوكادو والحمضيات المربح في كولومبيا، على الرغم من أن الدولة الأميركية اللاتينية علقت استخدامه في بعض المزروعات لستة أشهر خلال العام الفائت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حشرات مهمة جداً

وتحتضن جامعة EAN في بوغوتا خلايا نحل فوق سطح مبنى مؤلف من ست طبقات ويطل على المدينة التي يبلغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة، ويستخرج النحال جينو كالا العسل من الخلايا كجزء من عمله لتوجيه الجامعات ومساعدتها على إدارة المناحل المدنية.

وقال كالا إن النحل الكولومبي "يفر من الحقول" بصورة جزئية بسبب "الاستخدام العشوائي للمواد الكيماوية الزراعية"، مضيفاً أن "هذه الحشرات مهمة جداً لأنها تساعد في حماية جزء من الأمن الغذائي في كولومبيا والعالم كله"، ويساعد النحل الذي يعتني به كالا على تلقيح النباتات المحيطة بأراضي جامعة "EAN" .

دراسة صدرت عام 2016 تشير إلى أن 1.4 مليار وظيفة، إضافة إلى ثلاثة أرباع مجموع المحاصيل في العالم تعتمد على الملقحات وتحديداً على النحل، إذ توفر عمليات إخصاب مجانية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

انهيار المستعمرات

وخلال السنوات الفائتة بدأ النحل الموجود في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وروسيا وأماكن أخرى ينفق بسبب "انهيار فوضوي للمستعمرات"، وهي كارثة غامضة يعزى سبب حدوثها جزئياً إلى المبيدات الحشرية وكذلك إلى العث والفيروسات والفطريات.

وحذرت الأمم المتحدة من أن نحو نصف الملقحات وخصوصاً النحل والفراشات معرضة لخطر الانقراض العالمي.

وعلى الرغم من الحظر المفروض في المدينة يبيع مربو نحل في بوغوتا منتجات مثل العسل أو حبوب اللقاح أو شمع العسل، وتشير خدمات الإسعاف إلى أنها تستجيب يومياً في المتوسط إلى ثماني حالات مرتبطة بلسعات النحل.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات