Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا يرغب ليفاندوفسكي في الرحيل عن البايرن بقانون ويبستر؟

يرى الهداف التاريخي للبافاري أنه حقق كل شيء في أليانز أرينا ويرغب في الانضمام لتجربة برشلونة تشابي

روبرت ليفاندوفسكي هداف نادي بايرن ميونيخ الألماني (رويترز)

أثارت تقارير صحافية إسبانية صدرت خلال الأيام الأخيرة تساؤلات عن مستقبل المهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، هداف نادي بايرن ميونيخ الألماني، مشيرة إلى رغبة نادي برشلونة في التعاقد معه خلال الصيف المقبل.

وكان الحديث عن خروج ليفاندوفسكي من العملاق البافاري بمثابة مفاجأة كبرى، إذ يُمثل اللاعب البالغ من العمر 33 سنة، أهم نقاط قوة البايرن خلال السنوات الأخيرة، ولم تظهر أي مقدمات تُشير إلى رغبته في ختام مسيرته بمكان آخر غير إستاد أليانز أرينا.

وتوالت التسريبات عن مفاوضات بين نادي برشلونة الإسباني ووكيل النجم البولندي للتوقيع معه عقب نهاية الموسم الحالي، ليُكمل القوة الضاربة لفريق المدير الفني الإسباني تشابي هيرنانديز.

أسباب للرحيل

ويبدو أن الأمور بدأت في اتخاذ مسار أسرع، إذ أكدت تقارير الصحف ووسائل الإعلام البولندية أن ليفاندوفسكي قد اتخذ قراره بالرحيل لعدة أسباب أهمها أنه يعتبر نفسه فاز بالفعل بكل شيء ممكن مع بايرن ميونيخ، وبالتالي لن يجد أي دوافع جديدة، بخاصة بعدما كسر الرقم القياسي للهداف التاريخي للنادي جيرد مولر.

وانضم ليفاندوفسكي إلى بايرن ميونيخ في الأول من يوليو (تموز) 2014 قادماً من الغريم بوروسيا دورتموند في صفقة انتقال حُر، ومنذ ذلك الوقت لعب 369 مباراة بقميص البافاري سجل خلالها 340 هدفاً وصنع 69، وفاز بـ 18 لقباً محلياً وقارياً ودولياً، بينهم عشرة ألقاب للدوري الألماني على التوالي.

ووفقاً للصحافة البولندية، بات ليفاندوفسكي يشعر بالوحدة في غرفة ملابس البايرن نظراً لعدم قدرته على التواصل مع اللاعبين الصغار الجدد في الفريق بعد رحيل معظم اللاعبين الكبار، كما أنه يرفض التكتيكات الهجومية التي يعمل على تنفيذها المدرب جوليان ناغلسمان.

جاذبية برشلونة

ويبدو نادي برشلونة خياراً مغرياً للنجم البولندي المخضرم، الذي نجح في الترقي ليكون ثالث الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أوروبا برصيد 85 هدفاً، خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو (141 هدف) والأرجنتيني ليونيل ميسي (125 هدف)، في ظل إشراف تشابي على مشروع إعادة بناء فريق برشلونة، ويبدو أنه أصبح جاذبية مع سلسلة الانتصارات المتتالية التي كان أبرزها دك حصون الغريم التاريخي ريال مدريد في الكلاسيكو برباعية دون رد بإستاد سانتياغو برنابيو.

وعلى الرغم من القوة الظاهرة لفريق برشلونة المنسوج بعناية بمزيج يجمع بين اللاعبين الشباب والعناصر الأكثر خبرة، لكنه لا يزال يبحث عن دعم هجومه بهداف فذ بقدر ليفاندوفسكي الذي احتل صدارة هدافي العالم في السنوات الثلاثة الأخيرة، وفاز بجائزة أفضل مهاجم في العالم لعام 2021، وأفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في آخر موسمين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما يحتدم صراع الأندية الأوروبية الكبرى على الثنائي الهجومي الأغلى في العالم حالياً، كيليان مبابي هداف باريس سان جيرمان الفرنسي، وإرلينغ براوت هالاند هداف بوروسيا دورتموند الألماني، بإعتبار أنهما الأكثر مناسبة للمستقبل بفضل صغر سنهما، يُمكن لبرشلونة أن يفوز بخدمات ليفاندوفسكي، صاحب الأهداف الأكثر والخبرة الأكبر، من دون دفع مبلغ مالي ضخم.

ثغرة ويبستر

وخلال الساعات القليلة الماضية ظهرت أخبار مفادها أنهم في بولندا أخذوا بالفعل الاتفاق بين ليفاندوفسكي وبرشلونة كأمر مسلم به، وبحسب مصادر مقربة من اللاعب أبلغ ليفاندوفسكي إدارة بايرن ميونيخ بقراره، لكنها مترددة في قبوله، وكذلك هناك تردد فيما يتعلق بفتح خط محادثات لتجديد عقده.

وتداولت صحف كتالونية مقربة من برشلونة أن النجم البولندي قد يلجأ لقانون يدعى "ويبستر" لفسخ تعاقده من طرف واحد، إن لم توافق إدارة البايرن على رحيله إلى إستاد "كامب نو".

وذكرت صحيفة سبورت أن قانون ويبستر، وارد في قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ولوائح "فيفا" ويسمح للاعب كرة القدم بإنهاء عقده من جانب واحد بعد النهاية ما يسمى بـفترة الحماية، وهي ثلاث سنوات بعد توقيع آخر عقد له.

ووقّع ليفاندوفسكي آخر عقده له مع بايرن في أغسطس (آب) 2019، ويمتد العقد الحالي إلى صيف 2023.

ولتطبيق القانون يجب استيفاء ثلاثة متطلبات، أولها أن يُبلغ اللاعب ناديه بقراره في غضون 15 يوماً من نهاية الموسم (تاريخ آخر مباراة رسمية في الموسم)، ويجب أن ينتقل لنادي جديد يكون مقره في مكان يخضع لسلطة اتحاد وطني آخر، وهو ما يتوافر في برشلونة الذي ينافس في إسبانيا بعيداً عن سلطة الاتحاد الألماني لكرة القدم.

وأخيراً يجب على النادي الجديد أن يدفع للنادي القديم تعويضاً يعادل مبلغ دخل اللاعب، والذي كان سينتج عن العقد إذا كان سيستمر حتى نهاية صلاحيته، ووفقاً لهذا البند الأخير، سيكون على برشلونة دفع قرابة 23 مليون يورو لبايرن، هي قيمة راتب اللاعب لمدة 12 شهراً باقية في عقده.

وبالنسبة إلى الموسم الحالي، ومع مراعاة إمكانية وصول بايرن إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، قد تكون آخر مباراة رسمية للنادي في الموسم يوم 28 مايو (أيار).

من هو ويبستر؟

وسُميت المادة رقم "17" المشار إليها باسم اللاعب الاسكتلندي أندرو ويبستر، الذي فجّرت قضيته أزمة كبرى حين انتقل من نادي هيرد أوف الاسكتلندي إلى نادي ويغان الإنجليزي، بعد أن اشترى من ناديه باقي مدة عقده مقابل دفع 200 ألف يورو، بموجب قرار المحكمة الرياضية الدولية في لوزان.

وأغضب الحُكم "فيفا" لكنه اضطر لتنفيذ انتقال اللاعب وفقاً لنص المادة 17 مع لوائحه الخاصة بتنظيم انتقالات اللاعبين والتي اعتمدها في 2001 بعد ضغوط من المفوضية الأوروبية للتجارة الحرة التي هددت بإلغاء نظام الانتقالات كاملاً من دول الاتحاد الأوروبي في حال عدم تعديل اللوائح لتتوافق مع التشريعات الأوروبية التي تضمن حق العمال في الانتقال بين دول الاتحاد.

وينص القانون على أن اللاعب الأكبر من 29 سنة، كما في حالة ليفاندوفسكي، سيكون عليه فقط دفع الجزء المتبقي من الراتب في عقده إلى النادي.

وبالنسبة إلى لاعبين الذين تقل أعمارهم عن 28 عاماً، فإن فترة الحماية للنادي ستغطي السنوات الثلاث الأولى، وإذا حاول اللاعب المغادرة في تلك الفترة، فسيتم استبعاده لمدة 4 أشهر ويُعاقب النادي الجديد بالإيقاف عن فترتي انتقالات تاليتين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة