الأمم الأفريقية 2019... خطوة على طريق "الكرة الذهبية" لـ"مو صلاح"

ساديو ماني يسعى لفوز السنغال بالبطولة لحصد لقب الأفضل في القارة السمراء

محمد صلاح مهاجم فريق ليفربول يحتفل مع زملائه بلقب دوري أبطال أوروبا 2019 (رويترز)

"إذا أراد محمد صلاح المنافسة على الفوز بالكرة الذهبية هذا الموسم عليه الفوز مع منتخب بلاده بكأس الأمم الأفريقية"، على هذا النحو تحدث المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن فرص تتويج اللاعب المصري بجائزة الكرة الذهبية بعد تتويج ليفربول بدوري أبطال أوروبا مطلع يونيو (حزيران) الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهو ما يُدلل على أهمية كأس أمم أفريقيا المقبلة لحسم الجوائز عن الموسم الرياضي المنصرم 2018-2019، ولكنها لن تكون مُهمة فقط بالنسبة للاعب المصري، فهناك زميله ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي الذي سيوجد ضمن صفوف منتخب السنغال بالبطولة ذاتها.

وتستضيف مصر النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا خلال الفترة من 19 يونيو (حزيران) وحتى 21 يوليو (تموز) بمشاركة 24 فريقاً للمرة الأولى.

المصري محمد صلاح والسنغالي ماني سبقا ووقفا معا إلى جوار الغابوني أوباميانغ المحترف في صفوف أرسنال الإنجليزي خلال حفل أفضل لاعب في أفريقيا الذي ينظمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

وتوّج محمد صلاح بلقب أفضل لاعب في أفريقيا النسختين الماضيتين 2017 و2018، وتوج بنظيرتها من هيئة الإذاعة البريطانية عن النسختين ذاتهما.

وسجل صلاح خلال الموسمين 44 هدفاً خلال 52 مباراة، كما صنع 16 هدفاً لزملائه، وقاد منتخب بلاده للصعود لكأس العالم بروسيا 2018 للمرة الأولى منذ غياب 28 عاما، وشارك مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

 

أما السنغالي ماني فسجل في الموسم ذاته 20 هدفاً وصنع 9 لزملائه خلال 44 مباراة، كما شارك ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا، بينما سجل الغابوني أوباميانغ مع بروسيا دورتموند الألماني 31 هدفاً، وصنع 7 لزملائه خلال 38 مباراة.

وفي الموسم السابق لها 2016-2017 سجل صلاح 19 هدفاً مع روما الإيطالي، وصنع 15 لزملائه خلال 41 مباراة، بينما سجل ساديو ماني مع ليفربول 13 هدفاً وصنع 8 خلال 29 مباراة، فيما سجل أوباميانغ 40 هدفاً، وصنع 5 لزملائه خلال 46 مباراة.

وفي الموسم الحال تنحصر المنافسة بين محمد صلاح وساديو ماني لعدم تأهل منتخب الغابون، الذي ينشط فيه لاعب أرسنال أوباميانغ، إلى كأس الأمم الأفريقية.

الثلاثي صلاح وماني وأوباميانغ تقاسموا جائزة هداف الدوري الإنجليزي في النسخة المنصرمة 2018-2019، وهي الجائزة التي توّج بها اللاعب المصري منفرداً بالموسم الماضي 2017-2018.

صلاح وماني قادا ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا والتتويج بالبطولة الغائبة منذ موسم 2004-2005؛ حيث تسبب ماني في ركلة الجزاء التي سجلها صلاح في مرمى توتنهام، بينما فشل أوباميانغ في قيادة أرسنال للتتويج بالدوري الأوروبي أمام تشيلسي الذي فاز برباعية مقابل هدف.

وهو الأمر الذي يجعل الجميع ينتظر ما الذي سيقدمه محمد صلاح وساديو ماني مع منتخبيهما في كأس الأمم الأفريقية التي ستُشكل الفارق بينهما خلال الموسم لينال ماني جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، أو يحصدها صلاح إلى جوار دوري أبطال أوروبا وينافس على جائزة الكرة الذهبية عن عام 2019؟.

المزيد من رياضة