Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة سفراء السعودية والكويت واليمن إلى بيروت

الرياض أكدت أن الخطوت جاءت استجابة لنداءات القوى السياسية المعتدلة في لبنان وبعد تصريحات ميقاتي 

رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قال إن لبنان يفخر بانتمائه العربي ويتمسك بأفضل العلاقات مع دول الخليج (غيتي)

أعلنت السعودية والكويت واليمن، الخميس، عودة سفرائها إلى لبنان في مؤشر على تحسن العلاقات التي وصلت إلى أدنى مستوى لها العام الماضي عندما سحبت الرياض ودول خليجية أخرى السفراء.

وكانت السعودية ودول الخليج من الدول المانحة السخية للبنان، لكن العلاقات توترت لسنوات بسبب تنامي نفوذ جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، إن سفيرها عاد "استجابة لنداءات ومناشدات القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان" وبعد تصريحات لرئيس الوزراء نجيب ميقاتي بخصوص إنهاء جميع الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تؤثر على السعودية وغيرها من دول الخليج.

وشدد البيان السعودي الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية على "أهمية عودة جمهورية لبنان إلى عمقها العربي".

وأصدرت وزارة الخارجية الكويتية بياناً مماثلاً. وقال مكتب ميقاتي، إن سفير الكويت سيعود قبل نهاية الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ميقاتي في تغريدة على "تويتر" رحب فيها بالخطوة، إن لبنان "يفخر بانتمائه العربي ويتمسك بأفضل العلاقات مع دول الخليج"، واصفاً إياها بأنها "كانت وستبقى السند والعضد".

وزاد الصدع في علاقات لبنان مع دول الخليج من الصعوبات التي يواجهها في الوقت الذي يكافح فيه أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها من أشد حالات الركود المسجلة على الإطلاق.

وفي وقت لاحق الخميس، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عودة سفيرها إلى لبنان.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن ذلك يأتي "استجابة لإعلان الحكومة اللبنانية التزامها وقف كافة الأنشطة والممارسات والتدخلات العدوانية المسيئة للدول العربية".

ووصلت العلاقات إلى مستويات متدنية جديدة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد تصريحات وزير الإعلام السابق جورج قرداحي حول الحرب في اليمن.

ويدعم "حزب الله" طهران في صراعها الإقليمي على النفوذ مع دول الخليج العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تقول إن الجماعة تساعد جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار