Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضبابية الأسواق الدولية تدفع المستثمرين نحو الترقب

أسهم أوروبا تتعافي بدعم قطاع الرعاية الصحية والذهب يفقد بريقه مع صعود الدولار

الأسواق في ترقب وسط ضبابية التداول وتوجه المركزي الأميركي نحو التشدد النقدي ( أ ب)

لا تزال الأسواق الدولية في وضع ضبابي، مع توجه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" نحو التزامه بتشديد السياسة النقدية، في وقت يترقب فيه المستثمرون التداعيات مع تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، مع انتظار فرض الدول الغربية عقوبات جديدة على موسكو. وساعد قطاع الرعاية الصحية الأسهم الأوروبية على التعافي من أثر جلسة شهدت أسوأ أداء لها منذ شهر، حتى في الوقت الذي ظل فيه المستثمرون في حالة حذر بسبب محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المائل للتشديد وعقوبات واشنطن الجديدة ضد روسيا. وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.5 في المئة بعد أن خسر 1.5 في المئة في الجلسة السابقة. وقفز قطاع الرعاية الصحية 1.4 في المئة ليبلغ مستوى غير مسبوق.
لكن تراجع أسهم شركات المواد الأساسية والنفط أثر في أداء المؤشر "فايننشال تايمز 100" في لندن الذي تشكل أسهم السلع الأولية ثقلاً عليه، ليكون الأسوأ أداء في المنطقة. وهبط سهم شل 1.2 في المئة بعد أن قالت إنها ستشطب ما يصل إلى خمسة مليارات دولار في الربع الأول نتيجة قرارها التخارج من روسيا، وهو أعلى مما كشف عنه سابقاً.

أسواق الأسهم

من ناحية أخرى، تأثرت أسواق الأسهم في آسيا والولايات المتحدة بعد أن أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الاتحادي في مارس (آذار) أن مسؤوليه الشهر الماضي "اتفقوا عموماً" على تقليص حيازات البنك المركزي بما يصل إلى 95 مليار دولار كل شهر كأداة أخرى في مكافحة ارتفاع التضخم. وينتظر المستثمرون الآن محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

انخفاض الذهب

وانخفضت أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات، بعد أن أكد مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" التزامه بتشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم، بينما حدت الضبابية المتعلقة بالصراع في أوكرانيا من خسائر السبائك.وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 في المئة إلى 1920.82 دولار للأوقية "الأونصة".
وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1924.20 دولار للأوقية. ويحوم الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في عامين مقابل سلة عملات بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي أنه يستعد للتحرك بقوة لكبح التضخم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويجعل الدولار القوي الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى. وقال العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي إنهم مستعدون لرفع أسعار الفائدة بزيادات قدرها نصف نقطة مئوية في اجتماعات السياسة النقدية المقبلة لكبح التضخم، وفقاً لتفاصيل الاجتماع التي كُشف عنها النقاب أمس الأربعاء.واقترب عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات من أعلى مستوياته في سنوات خلال الجلسة السابقة، مما زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.ومع ذلك، قال جيجار تريفيدي محلل السلع الأولية في شركة السمسرة أناند راثي شيرز ومقرها مومباي إن "تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وانتظار الناس فرض الدول الغربية عقوبات جديدة على روسيا كل ذلك يدعم الذهب".وترغب أوكرانيا في فرض عقوبات مدمرة اقتصادياً على روسيا بما يكفي لإنهاء حربها، بعدما اتهمت بعض الدول بأنها ما زالت تعطي الأولوية للمال على معاقبة جرائم قتل المدنيين، التي يصفها الغرب بأنها جرائم حرب. وبين المعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 24.27 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.5 في المئة إلى 948.34 دولار، وارتفع البلاديوم 1.9 في المئة إلى 2238.56 دولار.

المؤشر الياباني في تراجع

وتراجع المؤشر الياباني "نيكي"، إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، مع قلق المستثمرين حيال توقعات تشديد أسرع للسياسة النقدية في الولايات المتحدة والحرب في أوكرانيا وإجراءات الإغلاق المرتبطة بـ"كوفيد-19" في الصين.وانخفض "نيكي" 1.69 في المئة، وهو أكبر تراجع منذ 11 مارس، ليغلق عند 26888.57 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 18 مارس.
وتصدرت أسهم شركات صناعة الرقائق الإلكترونية الخسائر، كما تكبدت أسهم شركات السيارات خسائر كبيرة. وتراجع المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.56 في المئة إلى 1892.90 نقطة. وانخفض سهم "طوكيو إلكترون" لصناعة الرقائق الإلكترونية 5.45 في المئة، إذ سار على درب أسهم شركات صناعة الرقائق الأميركية التي تكبدت خسائر مساء، وكان الأكثر تراجعاً من حيث النسبة المئوية على المؤشر "نيكي" وأكبر الأسهم تأثيراً في المؤشر. ونزل سهم "أدفانتست" 5.44 في المئة. وتراجع سهم "هوندا" 4.31 في المئة بعدما خفضت "ميزوهو" توصيتها للسهم إلى "احتفاظ" وخفضت سعره المستهدف. وانخفض سهم "تويوتا" 0.98 في المئة ونزل سهم "نيسان" 1.53 في المئة.
ونزل سهم "فاست ريتيلينج" المالكة لمتاجر "يونيكلو" للملابس 3.36 في المئة وتراجع سهم "سوني" 3.14 في المئة وانخفض سهم "سوفت غروب" 1.99 في المئة. وعلى الجانب الآخر، سجلت أسهم قطاع الرعاية الصحية أداء أفضل من سائر قطاعات السوق، وارتفع سهم "أستيلاس فارما" 5.8 في المئة وكان الأكبر ارتفاعاً من حيث النسبة المئوية على المؤشر "نيكي".

المزيد من أسهم وبورصة