Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكم على رئيس بوركينا فاسو السابق بالسجن مدى الحياة

إدانته بتهمة المشاركة في اغتيال سلفه توماس سانكارا

أنصار توماس سانكارا أمام صورة للرئيس الراحل وهم يتجمعون في موقع تأبينه بعد أن أصدرت محكمة في بوركينا فاسو حكماً على بليز كومباوري بالسجن المؤبد (رويترز)

حكم على رئيس بوركينا فاسو السابق بليز كومباوري بالسجن مدى الحياة غيابياً بعد إدانته بتهمة المشاركة في اغتيال سلفه توماس سانكارا الذي قتل مع 12 من رفاقه خلال انقلاب عام 1987.

وقضت محكمة واغادوغو العسكرية أيضاً بالسجن مدى الحياة على قائد حرسه ياسينت كافاندو والجنرال جيلبير دينديري أحد قادة الجيش خلال انقلاب 1987، وغاب بليز كومباوري المقيم في منفاه في ساحل العاج منذ 2014 وكافاندو الهارب منذ 2016، عن المحاكمة التي بوشرت قبل ستة أشهر.

انقلاب عسكري

وأسدلت هذه المحاكمة، التي استمرت ستة أشهر تخللها انقلاب عسكري في يناير (كانون الثاني)، الستار على ملحمة استمرت 34 عاماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجرت متابعة القضية على نطاق واسع من قبل كثيرين في هذا البلد الواقع في منطقة الساحل والذي بقي اغتيال سانكارا بالنسبة إلى سكانه علامة سوداء في تاريخ البلاد.

الاستعمار الجديد

وأردي سانكارا الماركسي اللينيني الثوري الذي انتقد الغرب بسبب الاستعمار الجديد، في 15 أكتوبر (تشرين الأول) 1987 بعد أكثر من أربعة أعوام بقليل من وصوله إلى السلطة عندما كان رائداً في الجيش يبلغ 33 سنة فقط، وقتل مع 12 من رفاقه برصاص فريق اغتيال خلال اجتماع للمجلس الوطني الثوري الحاكم، وبقي مقتل الرمز اليساري محاطاً بالغموض طوال فترة حكم كومباوري التي استمرت 27 عاماً.

الإضرار بأمن البلاد

ودانت المحكمة في العاصمة واغادوغو كومباوري وكافاندو ودينديري بالإضرار بأمن البلاد، كما وُجد كومباوري ودينديري مذنبين بالتواطؤ في القتل وكافاندو بارتكاب جريمة قتل، وتجاوزت أحكامهم طلب المدعين العسكريين الذين طالبوا بالسجن 30 عاماً لكل من كومباوري وكافاندو و20 عاماً لدينديري، كذلك، حكم على ثمانية متهمين آخرين بالسجن لفترات تتراوح بين ثلاثة أعوام و20 عاماً في وقت تمت تبرئة ثلاثة متهمين.

المزيد من دوليات