Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإمارات تنعي عيسى القرق أول مصرفي في تاريخها

جاءت مجموعته في المركز 36 بقائمة "فوربس" لأقوى 100 شركة عائلية عربية عام 2021

كان القرق قد كتب سيرته الذاتية في كتاب "ينابيع الذاكرة" عام 1998 (وسائل التواصل)

نعت الإمارات ودبلوماسيون خليجيون، الخميس، رجل الأعمال عيسى صالح القرق، الدبلوماسي الأسبق، أول مصرفي إماراتي، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ95 سنة.

وكتب نائب رئيس الدولة، حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه بموقع "تويتر"، "تعازينا لأسرة عيسى صالح القرق، وتعازينا لمجتمع دبي ومجتمع الإمارات بوفاته، أول مصرفي إماراتي، وأحد وجوه الدبلوماسية الإماراتية، وأحد أهم رجال اقتصادنا الوطني، وأحد أصحاب الجمعيات الخيرية والإنسانية بالدولة، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

والقرق، الذي عمل سفيراً إماراتياً في المملكة المتحدة، وسفيراً غير مقيم في جمهورية إيرلندا (1991-2009)، ولد عام 1927 وبدأ مسيرته المهنية في مكتب بريد دبي براتب شهري قدره 25 روبية، ثم انتقل إلى مكتب بريد البحرين براتب 140 روبية، ومنه موظفاً في البنك البريطاني بالشرق الأوسط، حيث تدرج بعد ذلك في مناصب البنك حتى وصل إلى إدارته العليا، كما عُين مديراً لمكتب التطوير في "ديوان حاكم دبي"، وعضواً في "المجلس البلدي لدبي.

وبالتزامن مع نشاطه المصرفي، بدأ القرق نشاطاً تجارياً بتأسيس مجموعة عيسى صالح القرق عام 1960، متسلحاً بالخبرة والمعرفة والرؤية الاستراتيجية، بحسب كتاب أصدره الراحل يندرج تحت فروع كتب السير هو "ينابيع الذاكرة"، ونقلت عنه صحيفة "الاتحاد" الإماراتية بعضاً من تفاصيل حياته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويصف الإماراتيون الراحل بعميد السلك الدبلوماسي العربي في بريطانيا، وهو الذي أطلقت عليه الملكة إلزابيث الثانية لقب "السير"، تتويجاً لمسيرته الدبلوماسية، كما حصل على وسام الامتياز للإمبراطورية البريطانية برتبة قائد عام 1990. وقلده مؤسس الإمارات، الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، عام 1997 وسام زايد الثاني، أرفع وسام مدني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حصل الراحل على وكالات لشركات عدة عملاقة، منها شركة التبغ الأميركية البريطانية "أرميتاج" وغيرها، كما أسس شركات في مجال العقار، وتضم مجموعته أكثر من 27 شركة تمثل 370 علامة تجارية عالمية ضمن قطاعات الأعمال المتخصصة في مجالات تجارة التجزئة والإنشاءات والصناعة والعقارات.

وفي تقرير لـمجلة "فوربس الشرق الأوسط" كتبت المجلة الشهيرة نعياً قالت فيه إن "مجموعة القرق تدير أكثر من 370 علامة تجارية، وتملك 21.4 في المئة من أسهم بنك الفجيرة الوطني بقيمة 558 مليون دولار في أبريل (نيسان) 2021".

وبحسب "فوربس" فقد جاءت المجموعة في المركز 36 في قائمة المجلة لأقوى 100 شركة عائلية عربية عام 2021. ونعى كتّاب ورجال أعمال وسياسيون بارزون الراحل، وكتب عنه وزير خارجية البحرين السابق، مستشار الملك الحالي، خالد بن أحمد آل خليفة، "رحم الله الأخ العزيز والدبلوماسي القدير ورجل الأعمال الكبير، عيسى بن صالح القرق... تعلمت منه، ونهلت من حكمته، ولي معه ذكريات لا تنسى".

وكتب مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات، "الراحل كان من الرعيل الأول الذين حققوا إنجازاتهم في مجالات العمل الحكومي والدبلوماسي والعمل الخاص، وأسس أحد أهم مجموعات الأعمال الوطنية، وقدم إسهامات اجتماعية وخيرية على امتداد مسيرته. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار