Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "فيفا" يترشح لولاية جديدة ويتراجع عن إقامة كأس العالم كل عامين

قال جياني إنفانتينو خلال كلمته في الكونغرس الكروي إنه سينافس على فترة ثالثة

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا (رويترز)

أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الخميس، ترشحه لولاية جديدة، مع اقتراب نهاية ولايته الحالية في 2023.

وكشف إنفانتينو الذي شغل سابقاً منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أنه ينوي الترشح لانتخابات على منصبه للمرة الثالثة، وذلك خلال كونغرس "فيفا" الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة، على هامش قرعة نهائيات كأس العالم 2022، التي ستُقام بين 21 نوفمبر (تشرين الثاني) و18 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي.

وجاء إنفانتينو البالغ من العمر 52 سنة، إلى سدة حكم الكيان المنظم لكرة القدم عالمياً، في فبراير (شباط) 2016، خلفاً لمواطنه جوزيف بلاتر، الذي طاولته وقائع فساد كبرى، ثم أُعيد انتخاب إنفانتينو رئيساً لـ"فيفا" في يونيو (حزيران) 2019، ولمدة أربعة أعوام.

وخضع الرئيس الحالي لـ"فيفا" للملاحقة والتدقيق من قبل القضاء السويسري حين اتُّهم في وقائع فساد، لكن في مايو (أيار) 2021، نجح إنفانتينو في الحصول على حكم قضائي باستبعاد المدعي الخاص المعين للنظر في قضيته المتعلقة بوجود مخالفات محتملة في اجتماعات مع المدعي العام السويسري السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء قرار المحكمة الجنائية الاتحادية ليضع حداً لنزاع قانوني بين إنفانتينو والمدعي العام شتيفان كيلر الذي فُتح في يوليو (تموز) 2020، بخصوص اجتماعات بين رئيس "فيفا" ومايكل لاوبر، المدعي العام السويسري السابق في أثناء التحقيق في مزاعم بالفساد في عالم كرة القدم.

وخلال كلمته في مؤتمر "فيفا" الحالي، تراجع إنفانتينو بشدة عن خطط إقامة كأس العالم كل عامين، التي أثارت جدلاً واسعاً خلال الأشهر الماضية، وقال لمسؤولي اللعبة على مستوى العالم إن "فيفا" لم يقترح أبداً مثل هذه الفكرة.

وتعرّض إنفانتينو لانتقادات خلال العام الماضي، بخاصة في أوروبا بسبب مقترحات لإقامة الحدث الكروي العالمي الرفيع كل عامين بدلاً من كل أربع سنوات.

وقال، "اسمحوا لي أن أوضح أن فيفا لم يقترح إقامة البطولة كل عامين، خلال المؤتمر الأخير له تم التصويت بنسبة 88 فى المئة لصالح إجراء دراسة جدوى لبحث إقامة كأس العالم كل عامين".

"إدارة التطوير في فيفا، بقيادة مدرب أرسنال السابق أرسين فينغر، بدأت بعد ذلك دراسة الجدوى، وخلصت إلى أنه من الممكن أن يكون لها بعض التداعيات والتأثيرات".

وقال إنفانتينو إن مرحلة التشاور والمناقشات ستتم الآن، وتابع "إنها مرحلة لبحث الشكاوى وإيجاد حلول وسط، لذا بالنظر إلى مسابقات الدوري والأندية واللاعبين، سنحاول إجراء نقاش للوصول إلى حل يناسب الجميع، لأن الجميع يجب أن يستفيدوا".

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال ألكسندر تشيفرين، رئيس "يويفا"، الذي كان دعا إلى مقاطعة أوروبية لمثل هذا المقترح، إن إقامة كأس العالم كل عامين لن يخدم أي طرف في اللعبة.

وكانت الفكرة تكتسب زخماً، وقال إنفانتينو الذي يسعى إلى الحصول على دعم من الاتحادات الوطنية، إن الخطوة ستحقق 4.4 مليار دولار إيرادات إضافية للمنظمة العالمية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة