Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

27 مسلسلا تتصارع على "أريكة رمضان"

الموسم الدرامي 2022 يتنوع بين السياسي والاجتماعي والكوميدي والصعيدي

يتوقع النقاد نجاح مسلسل "الاختيار 3" الذي يجمع أربعة نجوم كبار (الصفحة الرسمية لكريم عبد العزيز على فيسبوك)

"صراع محموم" ينطلق خلال ساعات بين نجوم الدراما المصرية والعربية عبر شاشات عشرات القنوات والمنصات في الماراثون الرمضاني، الذي يحظى بأكبر نسبة مشاهدة جماهيرية، ويتسابق فيه الجميع على لقب الأفضل والأكثر مشاهدة.

تتنوع المسلسلات الدرامية هذا العام بين الكوميدي والسياسي والاجتماعي والتاريخي والصعيدي، وعلى الرغم من ضخامة أسماء النجوم وحجم الإنتاج ووجود توقعات مسبقة لكثير من الأعمال، بناءً على جماهيرية نجومها أو أسماء صناعها، إلا أن النتيجة دائماً غير مضمونة، وانحياز الجمهور يصعب الرهان عليه، لذلك يظل النجاح معادلة صعبة ومخيفة لدى الجميع. وقد استقرت الخريطة الدرامية المصرية على عرض 27 مسلسلاً.

السياسة تتربع

كالعادة تتربع المسلسلات السياسية على عرش دراما رمضان مثل كل عام، والأمر نفسه بالنسبة لدراما رمضان 2022، وعلى رأس القائمة الرمضانية السياسية يأتي "الاختيار 3"، الذي يلعب بطولته النجوم أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال وخالد الصاوي.

تدور أحداث المسلسل حول الفترة التي مرت بها مصر سياسياً عقب حكم الإخوان، وما تعرضت له البلاد من محاولات للتخريب، ويشهد الجزء الجديد تفاصيل ثورة 30 يونيو (حزيران)، وما أعقبها من مؤامرات داخلية لإشعال حرب أهلية.

كما يشهد الموسم الرمضاني مسلسل "العائدون"، بطولة أمير كرارة ومحمود عبد المغني وأمينة خليل وأحمد الأحمد وغيرهم، ومن تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال، ويتناول مشكلة إعادة تدوير الإرهاب، ومحاولة تصديره إلى مصر، وتصدي الاستخبارات لتلك المحاولات.

إلى جوار "الاختيار 3" و"العائدون" يخوض المنافسة أيضاً مسلسل "بطلوع الروح" لمنة شلبي وإلهام شاهين وديامان بو عبود وعادل كرم وغيرهم من نجوم الوطن العربي، ويتعرض لمشكلة إرهاب تنظيم "داعش"، واستقطاب الشباب للتجنيد به، وهو من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

سباق الكبار

وتحت شعار "سباق الكبار" يشارك عدد من النجوم المخضرمين في الموسم الرمضاني بمسلسل "جزيرة غمام"، الذي يلعب بطولته طارق لطفي ومي عز الدين وفتحي عبد الوهاب ورياض الخولي وأحمد أمين ومحمود البزاوي ومحمد جمعة وغيرهم، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي.

كما يخوض الفنان خالد النبوي السباق بمسلسل "راجعين يا هوى"، مع المخرج محمد سلامة، والمؤلف محمد سليمان عبد المالك، عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة، ويشاركه البطولة نور اللبنانية ووفاء عامر وأنوشكا وأحمد بدير وهدى المفتي وإسلام إبراهيم وإسلام جمال وطارق عبد العزيز وسلمى أبو ضيف وطه الدسوقي وتميم عبده وصفاء الطوخي وغيرهم، ويدور حول عودة شاب من الخارج لتسلم ميراثه فيشتبك مع عائلته في علاقات من الحب والاغتراب.

أما الفنان محمد رمضان فيخوض تحدياً جديداً من نوعه، حيث يشارك في السباق الرمضاني بمسلسل "المشوار"، مع المخرج محمد ياسين، والكاتب محمد فريد، وفريق من الممثلين يضم  دينا الشربيني وأحمد مجدي وصبري فواز وأحمد كمال وصبري عبد المنعم وبيومي فؤاد وعمرو عبد الجليل.

وتدخل الفنانة يسرا الخريطة الرمضانية بـ"أحلام سعيدة" مع غادة عادل ومي كساب وشيماء سيف، ومن تأليف هالة خليل، إخراج عمرو عرفة. وأما ليلى علوي فتراهن على "دنيا تانية"، مع مجدي كامل ومي سليم وفراس سعيد ووفاء صادق وأشرف زكي، وإخراج أحمد عبد العال.

كما يعرض للفنان هاني سلامة مسلسل "ملف سري"، ويشاركه عائشة بن أحمد ودنيا عبد العزيز ونضال الشافعي ومحسن محيي الدين وأحمد سعيد عبد الغني وإيهاب فهمي وشيرين وكارولين عزمي وعلاء مرسي وصبا الرافعي وإيمان يوسف وغيرهم، من تأليف محمود حجاج، إخراج حسن البلاسي.

وفي الدراما الاجتماعية، يخوض مصطفى شعبان، السباق من خلال مسلسل "دايماً عامر"، الذي يشارك في بطولته صلاح عبدالله ولبلبة وميرنا نور الدين وسينتيا خليفة وكريم عفيفي وسماء إبراهيم وأحمد الشامي وعمرو عبد الجليل وغيرهم، من تأليف أيمن سليم ومايكل عادل وأشرف على كتابته أحمد عبد الفتاح، وإخراج مجدي الهواري.

نجوم الكوميديا

أما الكوميديا على الموسم الرمضاني الجديد، فيخوض المنافسة مسلسل "رانيا وسكينة" بطولة روبي ومي عمر وأحمد خالد صالح، ومن تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل.

كما يعود الفنان أحمد مكي بمسلسل "الكبير أوي 6"، بعد غياب عن الكوميديا لسنوات، ويشارك في بطولة العمل نفس نجوم الأجزاء الخمسة السابقة، ومنهم ليلى عز العرب وبيومي فؤاد وهشام إسماعيل ومحمد سلام، ومن تأليف مصطفى صقر وإخراج أحمد الجندي.

وبجزء جديد من مسلسل المداح يخوض النجم حمادة هلال، موسم رمضان 2022، ويحمل العمل "المداح - أسطورة الوادي"، ويشارك في بطولته هبة مجدي وأحمد بدير وخالد سرحان ودنيا عبد العزيز وحنان سليمان، ومن تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

"فاتن أمل حربي"

الفنانة نيللي كريم تنافس بقوة في سباق رمضان 2022، من خلال مسلسل "فاتن أمل حربي"، من تأليف إبراهيم عيسى في أولى تجاربه بالدراما التلفزيونية، وإخراج محمد العدل، ويشاركها البطولة شريف سلامة وهالة صدقي وخالد سرحان ومحمد ثروت وفادية عبد الغني.

كما تشارك رانيا يوسف بمسلسل "عالم تاني" مع نضال الشافعي وفريال يوسف وفراس سعيد وسميرة صدقي وصوفيا وتميم عبده وإلهام عبد البديع ومروة عبد المنعم وحسام فارس وأيمن عزب ونبيل نور الدين ومصطفى حشيش، من تأليف إسلام يوسف وإخراج عبد العزيز حشاد.

وتخوض فيفي عبده وشيرين رضا السباق بمسلسل "شغل عالي" مع مجموعة من الممثلين الشباب مثل توني ماهر وبسمة داود ومروان يونس وكريم سرور وغيرهم، من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدراما تشويقية تشارك ريهام حجاج وعبير صبري وتوفيق عبد الحميد في الموسم الرمضاني بمسلسل "يوتيرن"، إلى جوار كريم قاسم ومحمود حجازي ومحمد كيلاني وصفاء الطوخي، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز.

وبأول بطولة مطلقة، يغامر أكرم حسني بخوض السباق الرمضاني بمسلسل "مكتوب عليا"، مع المخرج خالد الحلفاوي، إلى جوار كل من عمرو عبد الجليل وهنادي مهنا وآيتن عامر وحنان سليمان وأسامة عبدالله ومحمد طعيمة، ومن تأليف إيهاب بليبل.

ومن المسلسلات التي تشارك أيضا "توبة" لعمرو سعد، وهو من إخراج أحمد صالح، ويشارك في بطولته دياب وصبا مبارك ورحاب الجمل وأسماء أبو اليزيد وانتصار وحسن أبو الروس وكريم عفيفي.

ينافس الفنان آسر ياسين في الخريطة الرمضانية بمسلسل "سوتس" في نسخته العربية، ويشاركه البطولة أحمد داوود وصبا مبارك وريم مصطفى وتارا عماد ومحمد شاهين، والعمل سيناريو وحوار محمد حفظي وياسر عبد المجيد وإخراج مريم أحمدي وعصام عبد الحميد.

"بابلو" و"وجوه"

الخريطة النهائية  للسباق ضمت أيضاً النجم حسن الرداد من خلال مسلسل "بابلو" مع أروى جودة ومصطفى فهمي ونجلاء بدر ومحمد جمعة وسلوى عثمان وعبد الرحمن أبو زهرة ورشوان توفيق، من تأليف حسان دهشان وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

كما حجزت حنان مطاوع مكانها بمسلسل "وجوه" المكون من حكايتين، كل حكاية 15 حلقة، الأولى "وش تالت" من تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج معتز حسام، ويشارك في بطولتها محمود عبد المغني وهالة فاخر وعابد عناني ونورهان ورانيا ملاح وتامر فرج. أما الحكاية الثانية تحمل اسم "وجوه"، من تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج أحمد حسن، مع الفنان أحمد وفيق والفنانة جيهان خليل وغيرهما.

أما الفنان جمال سليمان فيشارك بالسباق من خلال مسلسل "مين قال"، مع النجوم الشباب أحمد داش ونادين وديانا هشام وهنا داود. العمل من تأليف مريم نعوم وفكرة وسيناريو مجدي أمين، وإخراج نادين خان.

وتشهد الخريطة الرمضانية عرض الجزء الثاني من مسلسل "في بيتنا روبوت"، بطولة شيماء سيف وعمرو وهبة وليلى أحمد زاهر وهشام جمال ودنيا ماهر وغيرهم، تأليف أحمد محيي وأحمد المحمدي وإخراج وليد الحلفاوي.

كما يعرض بالسباق الرمضاني مسلسل "بيت الشدة"، بطولة وفاء عامر وأحمد وفيق ومها أحمد ونهال عنبر ومحمد مهران ومحسن منصور وأحمد التهامي ومدحت تيخا وغيرهم، تأليف ناجي عبدالله وإخراج وسام المدني.

كما تشارك الفنانة روجينا في السباق من خلال مسلسل "انحراف" المأخوذ عن أحداث حقيقية، ويشارك بالعمل سميحة أيوب ولوسي وأحمد فؤاد سليم وعبد العزيز مخيون وويزو ومحمد لطفي ورانيا محمود ياسين ومحمد كيلاني وأحمد صفوت. العمل من تأليف مصطفى شهيب وإخراج رؤوف عبد العزيز.

وبخريطة رمضان تشارك آيتن عامر من خلال مسلسل "النقطة العميا" مع الفنان صلاح عبدالله ومحمد عز وإيهاب فهمي وغيرهم، تأليف عمرو جمعة وإخراج وائل فهمي عبد الحميد. وأخيرا وبعد فترة من التصوير تعدت 5 سنوات، يشارك مسلسل "السر" للفنان حسين فهمي ومايا نصري ووفاء عامر في الخريطة الرمضانية.

المفاجآت غير المتوقعة

ووسط هذا الكم الهائل من المسلسلات المتنوعة بين السياسي والاجتماعي والكوميدي وصراع الاستحواذ على المشاهد، توقع الناقد الفني طارق الشناوي، أن تكون هناك منافسة قوية، لأن "الحشد هذا العام أكبر والتنافس ملتهب".

الشناوي قال لـ"اندبندنت عربية"، إن توقعات الجمهور لا يمكن التنبؤ بها بشكل كبير، فذوقه يتغير وقد تصادف أعمال نجاحاً كبيراً، لأن بها مفاجآت غير متوقعة، لكن بوجه عام أتوقع نجاح مسلسل "الاختيار 3" لأنه يجمع 4 نجوم كبار، وكذلك مسلسل "بطلوع الروح" بسبب موهبة منة شلبي وقدرات المخرجة المميزة كاملة أبو ذكري، و"أنا أراهن على مواهب المخرجين أكثر من النجوم أحياناً فكاملة أبو ذكري دقيقة جداً وقوية لدرجة تجعل لأي عمل أهلية للنجاح باستحقاق".

وأضاف الشناوي، "أتوقع أيضاً أن يحقق مسلسل المخرج محمد ياسين (مشوار) نجاحاً جيداً، لأن ياسين مخرج كبير ومميز ولم يقدم أعمالاً فنية منذ فترة، وأري أنه سيحشد الكثير من عوامل النجاح في هذا العمل الذي يلعب بطولته محمد رمضان ودينا الشربيني".

هل تفشل مهمة إضحاك الجمهور؟

من جانبه، قال الناقد الفني أحمد الروبي، إن هناك الكثير من الأعمال التي قد يكون نجاحها متوقعاً بنسبة كبيرة، ومنها مسلسل "جزيرة غمام"، حيث يلعب بطولته "مجموعة من النجوم الموهوبين مثل فتحي عبد الوهاب وطارق لطفي وأحمد أمين، وأعتبرهم من عمالقة التمثيل"، كما يوجد رهان كبير على مسلسل "فاتن أمل حربي" للفنانة نيللي كريم، لأنه يعالج قضايا واقعية تعاني منها كثير من النساء، وهي الطلاق والحضانة وقوانين الأحوال الشخصية.

وأشار الروبي إلى أن فرصة محمد رمضان هذا العام قوية في المنافسة، خصوصاً أنه مع مخرج كبير هو محمد ياسين، وبالتأكيد سيكون المجهود غير عادي والنتيجة متوقعة لصالح العمل.

وأما الأعمال السياسية فتحظى بنسبة مشاهدة عالية، بخاصة إذا كان أبطالها نجوماً ذوي شعبية كبيرة، مثل أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال. وأخيراً توقع الروبي أن يحقق أحمد مكي نجاحاً كبيراً بالجزء السادس من مسلسل "الكبير أوي"، لأن العمل له قاعدة جماهيرية واسعة على مر السنوات. وفي مجال الكوميديا "أراهن على الفنان أكرم حسني بمسلسل (مكتوب عليا)، لأنه ممثل ذكي ويعلم ما يقدمه للجمهور.الناقد جمال عبد القادر اختلف في بعض النقاط مع الآراء السابقة، حيث يرى أن مسلسل الكبير بجزئه الجديد قد يكون غير مضمون النجاح، بسبب فشل الجزء الخامس، وتغير ذوق الجمهور بعد مرور وقت طويل منذ تقديم الجزء الأخير، متوقعاً فشل بعض الأعمال في إضحاك الجمهور، مثل مسلسل "رانيا وسكينة" لروبي ومي عمر و"شغل عالي" لفيفي عبده وشيرين رضا.

وأشار عبدالقادر إلى أن هناك أعمالاً متوقعاً مشاهدتها باهتمام، مثل "مشوار" لمحمد رمضان بسبب مخرجه المميز محمد ياسين، وكذلك "فاتن أمل حربي"، الذي يناقش قضايا المرأة، وتلعب بطولته ممثلة محبوبة هي نيللي كريم، بالإضافة إلى "كاتبه المخضرم إبراهيم عيسي المعروف عنه مناقشة أمور شائكة تتسبب في كثير من الجدل".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة