Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"حرب" رواية غير منشورة لسيلين عن "مسلخ" الحرب العالمية الأولى

تصدرها دار "غاليمار" بعدما عثر عليها مخطوطة في 250 صفحة وتدور أحداثها في مقاطعة فلاندر

لوي فردينان سيلين (غيتي)

تُصدر دار "غاليمار" في الخامس من أيار (مايو) المقبل في فرنسا رواية غير منشورة للكاتب لوي فردينان سيلين بعنوان "حرب"، بعدما بقيت مخطوطات هذه القصة التي تتناول الحرب العالمية الأولى مفقودة لعشرات السنوات.
وتستند "حرب" إلى مخطوطات سيلين الشهيرة التي عثر عليها وعرضت للجمهور في آب (أغسطس) 2021.
وشرحت دار النشر أن هذه المخطوطات هي عبارة عن "رزمة من 250 صفحة تتضمن رواية تدور أحداثها في مقاطعة فلاندر أثناء الحرب العظمى". وأضافت أنها "مسودة أولى كتبت بعد حوالى عامين من نشر "Voyage au bout de la nuit"، أي في العام 1934.
وأبرزت "غاليمار" أن "سيلين يكشف في هذه الرواية التي تجمع بين السيرة الذاتية والخيال، عن التجربة المحورية في حياته، وهي الصدمة الجسدية والمعنوية للجبهة"، خلال الحرب، فسيلين الذي كان في الـ 20 عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى بقي متأثراً طوال حياته بأهوال الحرب في منطقة إيبر البلجيكية عام 1914، ووصفها في "حرب" بأنها "مسلخ دولي في حال جنون"، بحسب "غاليمار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكتب في مقتطف آخر من الرواية، "لطالما نمت هكذا وسط الضوضاء الفظيعة منذ كانون الأول (ديسمبر) 1914. لقد أمسكت بالحرب في رأسي. إنها محبوسة في رأسي".
وكان الروائي الذي تعاون مع الألمان خلال الحرب العالمية الثانية وكان معادياً للسامية، ترك هذه الرواية بين مجموعة كبيرة من الأوراق عندما غادر باريس إلى ألمانيا في حزيران (يونيو) 1944.
ثم علم بأن شقته تعرضت للاقتحام وتحدث عن تعرضها للسرقة، ولا تزال هوية الجناة مجهولة إلى اليوم.
وفي العام 2020 أبلغ الصحافي جان بيار تيبودا ورثة الكاتب الذي توفي العام 1961 بأن هذه المخطوطات في حوزته منذ حوالى 15 عاماً.
وتصدر "غاليمار" في الخريف المقبل كتابين آخرين غير منشورين سابقاً، أحدهما بعنوان "لندن" عن قصة انتقال سيلين إلى العاصمة البريطانية عام 1915، والثاني بعنوان "وصية الملك كروغولد" وهي قصة من القرون الوسطى.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة