Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا قدمت المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم؟

تأهل السعودية والمغرب وتونس وضياع حلم مصر والجزائر

كان المنتخب السعودي أول المنتخبات العربية التي ضمنت التأهل لمونديال 2022 (أ ف ب)

اختتمت، أمس الثلاثاء، تصفيات كأس العالم 2022 في قارتي أفريقيا وآسيا، مُعلنة عن تأهل ثلاثة منتخبات عربية هي "السعودية والمغرب وتونس" إلى الحدث الكروي الأكبر في العالم، إضافة إلى المنتخب القطري صاحب الضيافة، ليُصبح العدد الحالي للعرب في المونديال هو أربعة منتخبات، مع فرصة إماراتية لزيادة مقعد آخر، بينما فشل المنتخبان المصري والجزائري في بلوغ البطولة.

وكان المنتخب السعودي أول المنتخبات العربية التي ضمنت التأهل للبطولة التي تستضيفها قطر بين 21 نوفمبر (تشرين الثاني) و18 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي، حين أُعلن مُتأهلاً بصفة رسمية، الخميس الماضي، بعد فوز المنتخب الياباني على أستراليا، في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية.

لكن المنتخب الأخضر بعد تعادله مع الصين 1-1 في الجولة الماضية، نجح في اختتام التصفيات بفوز غال على أستراليا بهدف سالم الدوسري، من ركلة جزاء، في إستاد الجوهرة المشعة بمدينة الملك عبد  الله الرياضية بمدينة جدة، لتعتلي الكتيبة السعودية قمة مجموعتها برصيد 23 نقطة، متفوقة على اليابان التي جمعت 22 نقطة.

وضمن التصفيات الآسيوية، حقق المنتخب الإماراتي فوزاً مهماً على كوريا الجنوبية في إستاد زعبيل بدبي، ليرفع رصيده إلى 12 نقطة، ويحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى، ليُلاقي المنتخب الأسترالي ثالث المجموعة الثانية، في المُلحق الآسيوي، ليصعد الفائز منهما لمواجهة منتخب بيرو خامس المجموعة الموحدة لتصفيات أميركا الجنوبية، على مقعد في المونديال.

وفي قارة أفريقيا، نجح المنتخب المغربي في التغلب على جمهورية الكونغو بنتيجة 4-1 في إياب المرحلة الفاصلة بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً، ليصعد أسود الأطلس إلى المونديال، وكذلك جاره التونسي الذي تعادل سلبياً مع مالي بعد الفوز عليها 1-0 في مباراة الذهاب.

وخيمت الأحزان على مواجهة المنتخب المصري مع مضيفه السنغالي في داكار، حيث فشل رفاق محمد صلاح في العبور للمونديال الثاني على التوالي، بعد الخسارة 1-0 في وقت المباراة لمعادلة نتيجة الذهاب، ثم السقوط في ركلات الترجيح بنتيجة 3-1.

واحتفظ المنتخب الجزائري بسيناريو درامي لفقدان مقعد كأس العالم لصالح ضيفه الكاميروني بعد اقتناصه لدقائق معدودة، حيث كان منتخب الخُضر فاز ذهاباً بهدف لكنه تلقى هدفاً في بداية مباراة الإياب عن طريق إريك ماكسيم تشوبو موتينغ.

ووصل المنتخبان إلى الوقت الإضافي، ومع الدقيقة 118 سجل أحمد توبة هدف التأهل للمونديال للمنتخب الجزائري، ووسط فرحة عارمة من جماهير إستاد مصطفى تشاكر بمدينة البليدة، خطف المنتخب الكاميروني الفوز ومقعد المونديال بهدف في الدقيقة 124.

ورغم خسارة مصر والجزائر، فقد نجحت المنتخبات العربية في معادلة حضورها القياسي في مونديال روسيا 2018، بحضور رباعي حتى الآن، مع أمل زيادة مقعد إماراتي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة